أحمد الناصر: ملف رفات الكويتيين بالعراق يحظى بأهمية وأولوية

ترأس وفد بلاده في الحوار الاستراتيجي الثالث بين الكويت وجمعية الصليب الأحمر

نشر في 30-06-2020
آخر تحديث 30-06-2020 | 00:05
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر متحدثاً خلال الحوار الاستراتيجي
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر متحدثاً خلال الحوار الاستراتيجي
أكد وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر متانة العلاقة التي تربط الكويت واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتي تمتد إلى 29 عاما، مضيفا أن الكويت هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها حوار رفيع المستوى مع اللجنة، لما تحظى به من مكانة دولية مهمة وكبيرة، خاصة دورها الريادي في المجال الإنساني ومساهماتها الجلية في التخفيف عن المتضررين من الأزمات.

جاء ذلك خلال مداخلة لوزير الخارجية خلال ترؤسه وفد الكويت المشارك في أعمال الحوار الاستراتيجي الثالث بين الكويت واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والذي عقد أمس عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة رئيس جمعية الهلال الأحمر د. هلال الساير، والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر، بينما ترأس وفد اللجنة رئيسها بيتر ماورير.

وأشاد الناصر بدور اللجنة الدولية في نقل رفات المواطنين الكويتيين من الأراضي العراقية إلى الكويت، من خلال عمل اللجنة الثلاثية وجهودها المقدرة في هذا السياق، مؤكدا أن هذا الملف الإنساني يحظى بأهمية وأولوية، الأمر الذي تجسد من خلال تبني الكويت ومبادرتها باستصدار قرار مجلس الأمن 2474 خلال عضويتها غير الدائمة فيه لعامي 2018 و2019.

مواجهة كورونا

وتطرق الحوار الاستراتيجي إلى مناقشة الرؤية المشتركة لمواجهة التحديات الإنسانية الراهنة جراء تفشي وباء فيروس كورونا، والتعاون الثنائي في إطار مكافحة تداعيات هذه الجائحة، والخطوات المناسبة لمعالجتها.

وتناول الجانبان النتائج المحققة في مجال خدمة العمل الإنساني، خاصة فيما يتعلق بالتفاهمات التي تمت بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والاتصالات رفيعة المستوى بين الجانبين، لاسيما مذكرة التفاهم الأخيرة التي تم التوقيع عليها بين الصندوق واللجنة الدولية في فبراير الماضي، والمعنية بتعزيز التعاون الفني والعمل المشترك بينهما في مجالات تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية.

كما تم تأكيد الالتزام بمكافحة العواقب والتبعات الناتجة عن فيروس كورونا، التي تتجاوز التأثيرات المباشرة للمرض، وتشمل آثارا ثانوية واسعة النطاق وطويلة الأمد بسبب الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي الناجم عن الوباء، وتأكيد ضرورة مواجهة تلك التحديات من خلال العمل الإنساني والإنمائي على المستويين المحلي والدولي، وبحث سبل تعزيز الترابط بين العمل الإنساني والتنموي عبر استمرار الحوارات المعمقة في دعم العمل الإنساني بين الكويت وجمعية الهلال الأحمر الكويتي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وشارك في الحوار المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير جمال الغنيم، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهين، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية المستشار أحمد الشريم، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

وزير الخارجية وماورير يبحثان شؤوناً إنسانية

تلقى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر أمس، اتصالاً عبر تقنية الاتصال المرئي من رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير تم خلاله بحث مستجدات الأوضاع العالمية الراهنة جراء تفشي وانتشار فيروس «كورونا» وتبعات هذه الجائحة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وناقش الجانبان خلال الاتصال التطورات المتسارعة في المنطقة وتداعيات الأوضاع الإنسانية الصعبة، لاسيما في اليمن وسورية وليبيا ومناطق النزاع المختلفة حول العالم.

وأعرب ماورير عن بالغ تقديره وامتنانه للدور الإنساني الرائد والمتميز الذي تقوم به الكويت في مساندة الشعوب المنكوبة والمتضررة وتبوئها مكانة مرموقة على صعيد العمل الانساني إقليمياً ودولياً بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وأشاد بكفاءة وفاعلية كل الإجراءات والجهود التي تتخذها الكويت في مواجهتها للجائحة وحماية مواطنيها والمقيمين على أراضيها، مثمناً بالوقت ذاته الدعم المتواصل الذي تقدمه الكويت لأعمال اللجنة الدولية خدمة لأهداف وغايات العمل الإنساني النبيل.

back to top