د. صقر الملا : عودة التدريبات وفق احترازات مشددة

هيئة الرياضة تتطلع إلى 400 مسحة يومياً... ونتائج المرحلة الأولى سلبية

نشر في 26-06-2020
آخر تحديث 26-06-2020 | 00:02
بيّن نائب مدير الهيئة العامة للرياضة د. صقر الملا، أن اللجنة الثلاثية تسعى لرفع الطاقة الاستيعابية لفحص "كورونا" للرياضيين إلى 400 شخص في اليوم من لاعبين وإداريين ومدربين، بعدما جاءت نتيجة الدفعة الأولى التي شملت 122 رياضيا سلبية.

وأشرف الملا، صباح أمس، على الجولة الثانية من فحص الرياضيين في مركز الطب الطبيعي بالخالدية، قبل استئناف الهيئات الرياضية للتدريبات مطلع الشهر المقبل.

وأضاف: "نفحص حاليا ما يقرب من 150 - 300 رياضي، وسنصل الى 400 في اليوم، في ظل فتح ابواب مركز الطب الرياضي، ووجود الكادر الطبيعي لوزارة الصحية، على أن يستمر العمل يوميا حتى في أيام الإجازة الاسبوعية يومي الجمعة والسبت من العاشرة صباحا حتى الثانية ظهراً".

وتقدم بالشكر الجزيل لوزارة الصحة على التعاون الكبير وتوفير كوادر طبية لفحص الرياضيين، وتسهيل الاجراءات لهم، مؤكدا أن الفحوصات الأولية، التي شملت 122 رياضيا، جاءت نتيجتها سلبية.

تعاون الأندية

وأشاد الملا بتعاون الأندية مع اللجنة الثلاثية، بإرسالها كشوفات من ترغب في فحصهم، وشدد على تطبيق الاشتراطات والالتزامات الصحية التي حددتها الاتحادات الدولية ووزارة الصحة، لضمان سلامة الجميع قبل وخلال وبعد التدريبات.

وأضاف: "ستعمل لجنة المراقبة المشكلة من قبل الثلاثية بالكشف على الهيئات الرياضية قبل بدء التدريبات وبعدها، وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية، وفي حال وجود مخالفة من قبل احدى هذه الهيئات سيتم إيقاف تدريباتها واغلاق المنشأة فوراً".

وتابع "لن نعطي الضوء الأخضر لبدء التدريب في أي ناد أو اتحاد الا بعد تعقيم المنشآت بشكل كامل، وإجراء مسحات للاعبين والاداريين والمدربين والعاملين بهذا النادي، وظهور النتائج سليمة، وقتئذ سيتم اعطاؤه الإذن ببدء التدريب، والفحص سيشمل جميع اللاعبين لفئات الشباب والفريق الاول والعاملين بهذه الفرق، مع اتباع الإرشادات الصحية والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات، التي ستكون فرضا قبل التدريب وبعده بالنسبة للاعبين".

تعقيم نادي الكويت

من جانبه، أكد بدر العصيمي نائب رئيس نادي الكويت، انه تم تعقيم منشآت النادي كاملة، حرصا من إدارته على الالتزام بالاشتراطات الصحية لما فيه مصلحة جميع منتسبي القلعة البيضاء، شاكرا في الوقت ذاته مجموعة خوشيد على العمل الذي قاموا به.

وتابع "حضرنا اليوم لمركز الطب الرياضي لمتابعة عملية اخذ المسحات من لاعبي النادي، ولمسنا التنظيم الجيد من قبل وزارة الصحة، ومركز الطب الرياضي، ما سهل عملية اخذ المسحات في وقت قياسي، وننتظر ظهور النتائج حتى نبدأ التدريبات فورا لجميع الألعاب".

وأكمل العصيمي "تم وضع معقمات في كل مكان من المنشآت الرياضية بنادي الكويت، وستكون التدريبات عبارة عن مجموعات صغيرة، حتى نضمن سلامة الجميع ونطبق تعليمات اللجنة الثلاثية".

بدورها، قالت الدكتورة سامية الطبيخ، مسؤولة "الصحة" عن اخذ المسحات من الرياضيين بمركز الطب الرياضي، إن "العمل يسير على قدم وساق وبتنظيم جيد، بعد ان وفرت الوزارة كل الأطقم الطبية التي تعمل دون كلل، من اجل الانتهاء من أخذ المسحات بشكل يومي".

وبينت انهم يسعون إلى أخذ المسحات لـ400 شخص يوميا، حتى ينتهوا من الإعداد خلال أسبوعين.

من ناحيته، أشار وليد العنزي مدير مركز الطب الرياضي بالانابة، إلى سعي المركز بالتعاون مع اللجنة الثلاثية الى الانتهاء من اجراء 6000 مسحة للرياضيين، وان الطاقة الاستيعابية للمركز ستزيد لأخذ 400 مسحة يوميا، وان أخذ المسحات سيستمر حتى بعد بدء تدريبات الأندية، ووفق تقارير اللجنة الثلاثية.

back to top