د. حمود فليطح : «الصحة» وعدتنا برفع عدد المسحات إلى 200 يومياً

«نعمل مع اللجنة الأولمبية كذراعين من أجل استئناف الرياضة»

نشر في 25-06-2020
آخر تحديث 25-06-2020 | 00:05
أكد المدير العام لهيئة الرياضة، د. حمود فليطح، في تصريح لتلفزيون الكويت، أن الهيئة تلقت وعدا من وزارة الصحة برفع عدد مسحات الرياضيين من 120 الى 200 مسحة يومياً في مركز الطب الرياضي، موضحا أن الفحص سيشمل حتى العمال في الأندية، حرصا على تهيئة الوضع الرياضي في ظل هذه الجائحة.

وقال فليطح انه اجتمع مع رئيس اتحاد العاب القوى سيار العنزي من أجل تحديد الدول الآمنة التي ستستضيف معسكرات لاعبينا المتأهلين لأولمبياد طوكيو، مشيراً الى أنه سيتم الاستقرار على هذا الأمر خلال الفترة المقبلة، ولافتا الى أن اللاعبين المتأهلين للأولمبياد سيحظون بمعسكرات مكثفة خلال الفترة المقبلة بجميع الالعاب.

وأضاف أن الالعاب المسموح لها بالعودة الى التدريبات حالياً هي الرماية والتنس الأرضي وتنس الطاولة والعاب القوى والسباحة والغولف والمبارزة والفروسية والاسكواش، وتشمل الالعاب الفردية، بحسب رأي وزارة الصحة.

اللجنة الأولمبية

وأكد فليطح أن الهيئة تعمل مع اللجنة الاولمبية كذراعين من أجل العودة الى استئناف الرياضة في الكويت، متوجهاً بالشكر الى رئيس اللجنة الأولمبية الشيخ فهد الناصر على الدعم الكبير لعودة الرياضة.

ولفت إلى أن اللجنة الثلاثية رأت عودة التدريبات لبعض الالعاب وفق اشتراطات معيّنة، في أواخر الشهر الجاري، في حين أن المنافسات لو عادت ستكون وفق اشتراطات أخرى صارمة، مثل عدم وجود الجماهير، موضحا انه حتى بالتدريبات اشترطت وزارة الصحة الحضور بالسيارات الخاصة ومنع سيارات النقل الجماعي، كما ان التدريبات تكون وفق مجموعات وعدم وجود جميع اللاعبين دفعة واحدة، مع وجود أدوات التعقيم والقفازات الى جانب التنظيف المستمر.

عودة «القدم» في أغسطس

وأشار فليطح إلى انه التقى رئيس اتحاد كرة القدم الشيخ أحمد اليوسف، الذي أكد حرص الاتحاد على عودة المنافسات بمنتصف اغسطس المقبل، ومن ثم تبدأ بعدها فترة إعداد "الأزرق" للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، مؤكدا أن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) حريص أيضاً على عودة منافسات كرة القدم في العالم، وقدم العديد من التسهيلات وسط هذه الجائحة، وعلى رأسها السماح للاعبين باللعب لثلاثة أندية في الموسم الواحد، بعكس النظام السابق الذي يقتصر على مشاركة اللاعب في الموسم على ناديين فقط.

وأشار الى ان الفرق المتطوعة تقوم حالياً بتعقيم 8 منشآت رياضية في اليوم والواحد قبل استئناف التدريبات.

وقال إنه يحترم رأي الأندية التي دعت الى الغاء الموسم الرياضي، بيد أن هذا الوضع لم يحصل إلا في دول قليلة، وانه من الأفضل العودة إلى المنافسات كغالبية الدول، ويبقى القرار في النهاية للجمعيات العمومية، مشيراً الى انه في اتحادات كثيرة مثل كرة الطائرة والسلة واليد لم تحدد الى الآن برامجها، وقرارها بيد مجالس إداراتها وجمعياتها العمومية لاعتماد برامجها المقبلة.

فهد الناصر: اللجنة لم تأل جهداً

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الأولمبية، الشيخ فهد الناصر، أن اللجنة بذلت مجهودات كبيرة في سبيل عودة الحياة إلى النشاط الرياضي المحلي، بعد توقفه بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال الناصر، في بيان، إنه منذ بداية انتشار الوباء وحتى اليوم لم تألُ اللجنة جهدا في متابعة الوضع الصحي في البلاد مع هيئة الرياضة ووزارة الصحة، للاستعداد والتحضير للعودة، مما أثمر عن اتخاذ إجراءات صحية واشتراطات احترازية لمزاولة التمارين الرياضية التي ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل، وفقا للاشتراطات الصحية.

وذكر أن وزارة الصحة تقوم، مشكورة، بإجراء الفحوص الصحية المطلوبة يوميا، مشيدا بجهود فريق عمل "تطوعي من أجل الكويت" في تعقيم جميع المنشآت الرياضية.

وأعرب عن تطلّعه إلى نجاح هذه الخطوة، لما لها من أهمية في عودة المنافسات الرياضية كما كانت سابقا، لاسيما أن الحركة الأولمبية الكويتية تعدّ جزءا لا يتجزأ من هذا العالم الذي بدأ فعليا في ممارسة الرياضة التنافسية، مشيرا إلى الدور الإيجابي والمهم للرياضة على صحة الأفراد والمجتمع.

وتقدم الشيخ فهد الصباح بجزيل الشكر والامتنان إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد للموافقة على عودة مزاولة التمارين الرياضية للاعبي المنتخبات الوطنية والأندية الرياضية.

وأشاد بجهود الهيئة العامة للرياضة في دعم الشباب الرياضي لتخطي هذه المرحلة، موضحا أن هذه العودة ما كانت لتتحقق لولا الجهود المضنية لمنتسبي وزارة الصحة الذين وضعوا إجراءات واشتراطات صحية مُحكمة لعودة النشاط.

كما أثنى على تعاون الاتحادات الرياضية والأندية الشاملة والمتخصصة واستجابتهم في سبيل تنفيذ هذه الاشتراطات على كافة المنتسبين، مما يسهم في عودة المنافسات الرياضية مع الحفاظ على سلامة وصحة اللاعبين والمدربين وكل من يشارك في إدارة هذه الألعاب.

بذلنا مجهودات كبيرة لعودة الحياة إلى النشاط الرياضي فهد الناصر
back to top