إدانة مسؤولين سابقين باتحاد أميركا الجنوبية في فضيحة الـ«فيفا»

نشر في 24-06-2020
آخر تحديث 24-06-2020 | 00:00
خوان أنخل نابوت
خوان أنخل نابوت
أكدت محكمة استئناف أميركية في مانهاتن الاثنين إدانة مسؤولين سابقين في الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم، هما البارغوياني خوان أنخل نابوت والبرازيلي جوزيه ماريا مارين، وذلك في اطار فضيحة "الفيفا" التي ضربت الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وحُكم على نابوت، رئيس الاتحاد الأميركي الجنوبي السابق البالغ من العمر 62 عاما، بالسجن تسعة أعوام في نهاية أغسطس 2018 لتلقيه ملايين الدولارات من رشا دفعتها شركات التسويق الرياضي مقابل حقوق البث التلفزيوني والترويج للبطولات القارية، بما في ذلك كوبا أميركا وكوبا ليبرتادوريس.

كما غرم نابوت، نائب رئيس الفيفا سابقا، بمليون دولار وإجباره على إعادة 3.3 ملايين دولار من الرشا في إطار فضيحة الفساد الضخمة داخل الفيفا والتي حبس على إثرها أيضا الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي جوزيه ماريا مارين أربعة أعوام.

ونابوت هو واحد من سبعة مسؤولين في الفيفا أوقفتهم السلطات السويسرية في أحد الفنادق الفخمة في مدينة زيوريخ في 27 مايو 2015، وواحد من مسؤولين اثنين فقط (مع جوزيه ماريا مارين) تمت إدانتهما في محاكمة، في سلسلة الفضائح التي هزت أعلى هيئة كروية عالمية وأدت الى الإطاحة برؤوس كبيرة فيها، لاسيما رئيسها السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وأوقف الفيفا مارين مدى الحياة أيضا في أبريل 2019.

وخلال الاستئناف، أثار الرجلان سلسلة من الأسئلة القانونية، بحجة أن المحاكم الأميركية ليس لها الاختصاص بالبت في قضية وقعت خارج أراضيها ولا تتعلق بمواطن أميركي.

وتم استبعاد هذه الحجة من قبل القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف والذين ذكروا بشكل خاص بأن التحقيق أظهر أن جزءًا من الأموال مر عبر بنك أميركي.

كما رفضت المحكمة دليل نابوت بأن دفع العمولات السرية كان ممارسة شائعة في أميركا اللاتينية، وبالتالي لا يشكل جريمة في ضوء العادات والتقاليد المحلية.

إنفانتينو: الشفافية جزء من هوية «الفيفا» الجديد

أكد السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن "الشفافية تشكل جزءاً من هوية الفيفا الجديد، وهو ما لم يكن موجوداً في الماضي".

وقال إنفانتينو في تصريحات أمس الأول، خلال افتتاح النسخة الثانية من مجلة قانون كرة القدم السنوية: "نريد تقديم لكم كل المستجدات القانونية، ومشاريع القواعد الجديدة، بشكل مفتوح، وشفاف، الشفافية هي مفهوم موجود في هويتنا في هذا الفيفا الجديد، وهو ما لم يكن موجوداً في السابق. أصبحتم تعرفون ما نفعله هنا من خلال مشاركة المعلومات، لكننا نستقبل أيضاً معلومات منكم تساعدنا على التقدم".

back to top