الحكومة المصرية تقرر استئناف الدوري 25 يوليو بضوابط احترازية

نشر في 17-06-2020
آخر تحديث 17-06-2020 | 00:02
د .أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري
د .أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري
وافقت الحكومة المصرية، بشكل رسمي، على عودة النشاط الرياضي والكروي مرة أخرى، بعد توقف دام حوالي ثلاثة أشهر، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأعلن أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، عودة تدريبات كرة القدم بداية من 20 الجاري، وفقا لإجراءات وقائية واحترازية محددة، للحد من زيادة انتشار الفيروس، فيما ستبدأ المنافسات الرسمية لأنشطة كرة القدم بداية من 25 يوليو المقبل.

ووضعت وزارتا الصحة والشباب والرياضة عدة ضوابط لعودة النشاط الرياضي مرة أخرى، منها رفع الوعي بين اللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية وجميع العاملين بالمنظومة، بجانب التباعد الجسدي لكل عناصر منظومة كرة القدم، للحد من انتشار وانتقال العدوى، مع التوعية بالتدابير الاحترازية لمكافحة العدوى الخاصة بعمال النظافة، والترصد الطبي من خلال المراقب الطبي واللجنة المختصة بالاتحاد، واتباع جميع الخطوات في حالة الاشتباه، وطرق نقل الحالة والتعامل معها، وفقا لاشتراطات وزارة الصحة، وأخيرا التخلص الآمن من المخلفات، مع مراعاة التدابير الوقائية.

وقال وزير الرياضة، في مؤتمر صحافي جمعه بوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، أمس الأول: "فترة الإعداد لبداية الموسم من جديد قد تحتاج إلى ثلاثة أسابيع مثل إنكلترا مثلا، وربما أقل، كما حدث في دول أخرى، وعلينا أن نؤكد أن الأمر لا يخص كرة القدم فقط، ولدينا دليل استرشادي لكيفية عودة النشاط، وفقا لإجراءات احترازية قوية، وعلى كل هيئة ترغب في استئناف النشاط أن تراعي هذه الإرشادات".

وأوضح أن كل نشاط سيعود ستكون له احترازات عامة، وبعد الوفاء بها سيكون هناك احترازات خاصة لكل موقع ومجالس إدارات كل هيئة ستكون مسؤولة عن تطبيق هذه الإجراءات، كما يقع على اتحاد الكرة المصري والأندية مسؤولية تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وما ينتج عنها من آثار".

الالتزام شرط استمرار النشاط

في المقابل، قال هيكل إنه من الوارد أن يتوقف النشاط الرياضي في مصر خلال الفترة المقبلة مرة أخرى، في حال عدم الالتزام بالإجراءات والإرشادات التي أقرتها وزارتا الصحة والشباب والرياضة لعودته.

وأضاف في المؤتمر الصحافي: "يجب التزام الأندية والاتحادات بالضوابط الموضوعة، وعدم وجود تطور سلبي لنشاط فيروس كورونا في مصر خلال الفترة المقبلة، وهما شرطان لاستكمال خطة العودة، ولو لم تلتزم الأندية بالإجراءات الاحترازية وقامت بتطبيق التعليمات، فمن الممكن أن يتم إيقاف النشاط مرة أخرى".

«الجبلاية» يناقش القرار مع الأندية

أكد عمرو الجنايني، رئيس اللجنة الخماسية المكلفة إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، أن الجبلاية سوف تعقد جلسات مع رؤساء الأندية على مدار الأيام الثلاثة المقبلة، لتحديد مصير الدوري بما يتماشى مع ارتباطات الاتحاد المقبلة.

وطالب الجنايني الجميع بتحمُّل المسؤولية في الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة التكاتف للخروج من تلك الأزمة، واتخاذ القرار المناسب في هذه المرحلة، موجها الشكر للدكتور أشرف صبحي على مساعيه الكبيرة لحل الأزمة.

back to top