توقيف «جاسوساً صينياً مفترضاً» في مطار لوس أنجلوس

نشر في 12-06-2020 | 18:50
آخر تحديث 12-06-2020 | 18:50
السلطات الأميركية توقف «جاسوساً صينياً مفترضاً»
السلطات الأميركية توقف «جاسوساً صينياً مفترضاً»
كشف مسؤولون أميركيون الخميس أن باحثاً صينياً يشتبه بقيامه بالتجسس اعتقل في مطار لوس أنجلوس هذا الأسبوع خلال محاولته مغادرة الولايات المتحدة.

وقال بيان مشترك صادر عن مكتب المدعي العام ومكتب التحقيقات الفيدرالي في سان فرانسيسكو إن الصيني وانغ شي أوقف في 7 يونيو بينما كان يستعد لركوب طائرة متجهة إلى الصين.

وذكرت السلطات الأميركية أن وانغ دخل الولايات المتحدة في مارس 2019 مدعياً بأنه باحث طبي ويسعى لإجراء بحث علمي في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.

لكن مسؤولين أفادوا بأنه اعترف لدى استجوابه من قبل رجال إدارة الجمارك وحرس الحدود في المطار بأنه ضابط في جيش التحرير الشعبي الصيني ويعمل في مختبر جامعي عسكري.

ووفقاً لوثائق المحكمة، أبلغ وانغ إدارة الجمارك بأنه تلقى أوامر من رؤسائه في الصين بمراقبة تصميم مختبر جامعة كاليفورنيا لبناء نسخة عنه في الصين.

وقال مسؤولون «إن إدارة الجمارك تلقت معلومات حول حيازة وانغ دراسات حصل عليها من جامعة كاليفورنيا لمشاركتها مع زملائه في جيش التحرير الشعبي الصيني، وإنه أرسل بحثاً إلى مختبره في الصين عبر البريد الإلكتروني».

وأضافوا أن «وانغ أبلغ أستاذه المشرف في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بأنه نسخ بعض أعماله في المختبر في الصين».

وأشاروا إلى أن وانغ مسح محتوى رسائله في تطبيق «وي تشات» قبل وصوله إلى المطار ليعود إلى الصين.

ووجهت السلطات إلى وانغ تهمة تزوير تأشيرة، وهو يواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن وغرامة 250 ألف دولار في حال ادانته.

ويأتي اعتقاله في وقت ازداد فيه التوتر في العلاقات بين واشنطن وبكين في الأشهر الأخيرة بسبب فيروس كورونا والمفاوضات التجارية.

ونفت الصين الجمعة مزاعم تورط وانغ في نشاطات تجسسية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ في مؤتمر صحافي «الولايات المتحدة تقول إن وانغ شين ضابط في جيش التحرير الشعبي، ولكن أفهم أنه باحث في أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك لا أرى أنه قد عرض المصلحة الوطنية للولايات المتحدة أو أمنها للخطر».

back to top