وزير النفط: جهود موظفي القطاع استجابة للتوجيهات السامية لخدمة الوطن

• على هامش زيارة ميدانية لمصفاة ميناء الأحمدي

نشر في 11-06-2020 | 17:57
آخر تحديث 11-06-2020 | 17:57
 جانب من زيارة وزير النفط لمشروع الوقود البيئي بمصفاة الأحمدي
جانب من زيارة وزير النفط لمشروع الوقود البيئي بمصفاة الأحمدي
قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل إن جهود موظفي القطاع النفطي تأتي استجابة لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الداعية لتضافر الجهھود والتكاتف لخدمة الوطن وتعكس مدى شعورهم بالمسؤولية.

جاء ذلك في تصريح للفاضل نقله بيان صحفي صادر عن مؤسسة البترول الكويتية اليوم الخميس على هامش الزيارة الميدانية التي قام بها الوزير يرافقه الرئيس التنفيذي لـ(مؤسسة البترول) هاشم هاشم لمصفاة ميناء الأحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية للاطلاع على سير العمل بمشروع الوقود البيئي.

وأكد الفاضل أن العناصر البشرية الوطنية العاملة بالقطاع النفطي واصلت أعمالها ونشاطها على الرغم من التأثيرات الطارئة التي تمر بها البلاد نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) منوها بإسهاماتها الرامية لرفع اسم البلاد عاليا بين مصاف الدول الكبرى عالميا في هذا القطاع.

وأوضح أن الطاقة التكريرية في الوحدات التي تم تشغيلها بمصفاة ميناء الأحمدي بكامل وحداتها الانتاجية وعددها 31 وحدة تبلغ 346 ألف برميل يوميا ما يشكل قرابة نصف الكمية الإجمالية التي سينتجهھا مشروع الوقود البيئي بعد اكتمال أعماله في مصفاة ميناء عبدالله والبالغة 800 ألف برميل يوميا.

وأضاف أنه تم تنفيذ المشروع عبر ثلاث حزم رئيسية يضم كل منها تحالفا مكونا من ثلاث شركات عالمية كبرى مؤكدا أن هذا المشروع فريد من نوعه عالميا إذ لم يسبق لشركة تكرير نفطية أن حدثت مصافيها القائمة بهذا الحجم مع استمرارها بالإنتاج والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها في الداخل والخارج.

وبين أن هھذا المشروع الحيوي سيعمل على تطوير قدرات الشركة التحويلية وتعزيز التميز التشغيلي والاعتمادية ومستويات السلامة في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله.

وأفاد أن المشروع سيدعم استخدام الطاقة بكفاءة عالية إذ ستنتج المصفاتان منتجات عالية الجودة متوافقة مع الاشتراطات البيئية العالمية المعمول بها حاليا مثل (يورو 4 ويورو 5) ما يساهم بفتح أسواق جديدة أكثر ربحية أمام منتجات الشركة.

وكانت شركة البترول الوطنية الكويتية أعلنت في 7 ابريل الماضي انتهاء جميع الأعمال التابعة لمشروع الوقود البيئي بمصفاة ميناء الأحمدي وذلك بعد نجاح تشغيل آخر وحدتين إنتاجيتين ضمن المشروع هما وحدة إنتاج الفحم ووحدة معالجة النافثا بطاقة إنتاجية بلغت 37 ألف برميل يوميا للأولى و8400 برميل يوميا للثانية.

back to top