مشروع قانون جمهوري يضيق الخناق على «الأنظمة الخبيثة»

يتضمن وقف المساعدات العسكرية للبنان

نشر في 10-06-2020
آخر تحديث 10-06-2020 | 00:02
 الكونغرس الامريكي
الكونغرس الامريكي
يستعد مشرعون أميركيون جمهوريون لطرح مشروع قانون في الكونغرس يفرض عقوبات جديدة على روسيا​ و​الصين​ و​إيران، لكن الجديد هذه المرة أنه ينص على وقف المساعدات الأميركية العسكرية للبنان ويشمل العراق.

وبحسب موقع "واشنطن فري بيكون"، فإن التشريع الجديد الضخم "يستهدف الأنظمة الخبيثة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك روسيا والصين وإيران، ويتضمن أكثر من 150 مبادرة جديدة".

السيناتور مايك جونسون كشف للموقع المحافظ أن "الجزء الخاص ب‍إيران يتضمن فرض أقسى العقوبات لتوسيع حملة الضغط التي تفرضها إدارة الرئيس دونالد ترامب على النظام الإيراني لأقصى حد".

وأضاف أن "الجمهوريين يعتزمون اقتراح سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى إعاقة التعاون الاقتصادي بين إيران مع العراق ولبنان، ومنها إلغاء إعفاءات العقوبات".

ووفقاً للموقع، فإن "هذا المشروع يشير للمرة الأولى إلى ضرورة وقف كامل للمساعدات الأميركية ل‍لبنان وجيشه".

بدوره، ذكر عضو الكونغرس غريغ ستيوب، لقناة "فوكس بيزنس"، أنّ "مشروع القرار يتضمّن وقف المساعدات الأميركية إلى الدول الّتي تخضع لسيطرة إيران في الشرق الأوسط​، ومنها ​لبنان​".

ووصفت "سكاي نيوز" العقوبات بأنها تاريخية وغير مسبوقة وتهدف إلى "شل مشروع الإرهاب العالمي في طهران وإفلاس النظام الذي يعاني ضائقة مالية".

وأمس الأول، أعلنت الولايات المتّحدة بدء سريان عقوبات صارمة تستهدف شركتين رئيسيّتين في قطاع النقل البحري الإيراني متّهمتين بنقل مواد مرتبطة ببرنامج الصواريخ البالستية الإيراني.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بيان، إنّه تم تأجيل تطبيق هذه العقوبات مدّة ستة أشهر "حتى يتسنّى لمصدّري الإمدادات الإنسانية إلى إيران إيجاد وسائل نقل بديلة".

وأضاف "الآن انتهى التأجيل السخيّ، يجب على الكيانات التجارية أو البحرية التي ترغب في التعامل مع إيران إيجاد سفن أو وسائل نقل بحري أخرى".

وشدد بومبيو على أنّ "كلّ من يتعامل مع خطوط شحن الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعرّض نفسه لعقوبات محتملة من الولايات المتحدة ويخاطر بالمساهمة في البرامج إيران الحسّاسة (...) وبخاصة برامجها النووية والبالستية".

back to top