بيونسي تندد بالعنصرية: تظاهرات جورج فلويد أكدت للعالم قيمة حياة السود

أشادت في رسالة للخريجين بـ«الساعين إلى التغيير»

نشر في 09-06-2020
آخر تحديث 09-06-2020 | 00:00
النجمة العالمية بيونسي
النجمة العالمية بيونسي
تتواصل حملة الدعم والمساندة من نجوم العالم في ميادين التمثيل والغناء وغيرها، إذ وجهت بيونسي رسالة إلى خريجي عام 2020، شددت فيها على رسائل حركة "بلاك لايفز ماتر" (حياة السود تهمّ) مشيدة بالساعين إلى التغيير.

وكانت النجمة العالمية بين كوكبة من مشاهير شاركوا في مراسم تخرج افتراضية عبر يوتيوب بعنوان "دير كلاس أوف 2020" (أعزائي خريجي عام 2020).

وقالت بيونسي: "وصلتم إلى هنا في خضم أزمة عالمية وجائحة عنصرية وتنديد عالمي بقتل إنسان أسود جديد بطريقة لا طائل منها، ورغم ذلك تمكنتم من النجاح ونحن فخورون جداً بكم".

وأشارت بذلك إلى التظاهرات المناهضة للعنصرية التي تجتاح الولايات المتحدة مع نزول الآلاف إلى الشوارع منددين بعنف الشرطة إثر مقتل جورج فلويد (46 عاماً) اختناقاً على يد شرطي أبيض خلال توقيفه في 25 مايو الماضي في مينيابوليس بالولايات المتحدة.

وأضافت: "شكراً لاستخدامكم صوتكم الجماعي لتبلغوا العالم أن حياة السود لها قيمة".

وتابعت "بدأ التغيير الفعلي معكم، أنتم الجيل الجديد من خريجي المدارس الثانوية والجامعات".

واستغلت الفنانة الواسعة الشهرة كلمتها للتنديد بالتمييز المتواصل الواقع في حق النساء بقطاع الموسيقى وغيره.

وأوضحت: "أنا كامرأة لم أرَ ما يكفي من القدوات النسائية تعطى الفرصة للقيام بما كنت أدرك أن عليّ القيام به".

وختمت بيونسي، وهي أم لثلاثة أطفال، كلمتها التي أثارت ردود فعل كثيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي: سوادكم جميل وكذلك تعاطفكم وتفهمكم نضالكم من أجل أشخاص قد يكونون مختلفين عنكم، جميل".

من جهتها، أعلنت النجمة ​جنيفر لوبيز​ دعمها لحملة "The Black Lives Matter"، ونشرت عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تم التقاطه من شرفة لشارع تطل على البيت الأبيض، مكتوب عليه اسم الحملة، وعلّقت بكتابة" approved"، أي موافقة.

وكان عدد كبير من المشاهير أعلنوا دعمهم لهذه الحملة، ومنهم ليدي غاغا التي كشفت عن مشروعها دعماً لأصحاب البشرة السوداء على طريقتها الخاصة إذ نشرت عبر صفحتها الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة ظهرت فيها يدها وتحمل علامة السلام، وعلّقت: "سأعطي حسابي على موقع "Instagram" لكل من المنظمات التي تبرعت لها أخيراً، في محاولة لتوصيل أصواتهم المهمة".

كما تعهدت بأنها "سترفع أصوات كل الأعضاء والمجموعات الملهمة داخل مجتمع السود".

ومن النجوم الذين عبروا عن دعمهم أيضاً، ليوناردو دي كابريو، وبِن أفليك، وجورج كلوني، وأديل، وباريس جاكسون، وأريانا غراندي.

من جهته، نشر رسام الشارع البريطاني "بانكسي" عملاً فنياً جديداً على الإنترنت يصور فيه العلم الأميركي وقد أمسكت به النار من شمعة تشكل جزءاً من نصب تذكاري لشخص أسود على غرار النصب التذكاري للجندي المجهول.

وظهر العمل الفني بينما تجمع آلاف الأشخاص في لندن ومدن أخرى في أنحاء العالم للاحتجاج على وفاة فلويد، وكتب "بانكسي" في تعليق قصير مرفق بالصورة على موقع إنستغرام للصور: "النظام الأبيض خذل الملونين".

back to top