إلغاء معرض آرت بازل... ومتحف برادو يفتتح أبوابه مجدداً

نشر في 08-06-2020
آخر تحديث 08-06-2020 | 00:02
مبنى معرض آرت بازل
مبنى معرض آرت بازل
ذكر منظمو فعالية فنية دولية أنه لن يتم افتتاح معرض «آرت بازل» العام الحالي، مشيرين إلى المخاطر الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

وتم إعلان الإلغاء بعد نحو شهرين من تأجيل المعرض من منتصف الجاري إلى سبتمبر المقبل.

وقالت مجموعة «إم سي إتش»، القائمة على تنظيم الفعالية، إنها قررت أيضاً عدم تنظيمها العام الحالي، بسبب المسائل التنظيمية التي لم يتم حلها فيما يتعلق بالفعاليات الجماعية، وعقبات السفر، فضلا عن المخاطر المالية التي تنطوي عليها.

وزار «آرت بازل»، الذي يعرف بأنه أحد أهم معارض الفنون الجميلة في العالم، 93 ألفا، وضم 290 قاعة عرض يشارك فيها عارضون من 35 دولة العام الماضي.

من جهة أخرى، فتح متحف برادو الشهير بالعاصمة الإسبانية مدريد أبوابه مجدداً أمام الزوار، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإغلاق القسري خلال الجائحة.

وسيعاد افتتاح ثلث مساحة العرض مبدئيا أمام زوار المتحف، الذي يضم إحدى أهم المجموعات الفنية في العالم، وسيقتصر عدد الزوار على 1800 في كل مرة.

وتضم صالة العرض 250 عملا، من بينها أعمال فرا أنجيليكو، وروجيه فان دير فايدن، وفرانشيسكو جويا، وبيتر بول روبنز.

ويعد برادو أحد أكبر المتاحف الفنية وأبرزها في العالم، حيث تضم قاعاته أكثر من 8600 من اللوحات والرسومات والمطبوعات، ونحو 700 تمثال، وهو معلم مهم في اسبانيا، ويحتضن الكثير من الأعمال التاريخية الخالدة، حيث يساهم بنسبة جيدة في عملية استقطاب الأدباء والمثقفين والزوار المحبين للفنون والثقافة، لاسيما أن دوره أوروبيا يعتبر في الطليعة مع وجود المنافسة الكبيرة من فرنسا وانكلترا وغيرها من العواصم التي تحتضن تاريخها في المتاحف العملاقة، سعيا منها للحفاظ على إرثها الغني الحضاري من الضياع.

back to top