صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4470

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

رياض العدساني يستجوب براك الشيتان... وفيصل الكندري يضيف لصحيفة الحربي 3 محاور

الدَّين العام والتنفيع و«الاستبدال» والاستثمار و«الماليزي» محاور استجواب وزير المالية

في وقت أضاف النائب فيصل الكندري إلى استجواب وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي 3 محاور جديدة، تتمثل في تحصيل الرسوم من طلبة المدارس الخاصة رغم عدم فتح أبوابها، واقتصارها على التعليم عن بُعد، وعدم وجود خطة عمل واضحة لمواكبة تطورات أزمة "كورونا"، وغياب الرؤية في آلية تنفيذ التعليم الإلكتروني، قدم النائب رياض العدساني استجواباً لوزير المالية براك الشيتان من 5 محاور.

وتتلخص محاور استجواب العدساني للشيتان في الدَّين العام والمالية العامة، وتنفيع شركات على حساب المال العام، وتأثير "الاستبدال الربوي" على المتقاعدين، فضلاً عن الجانب الاستثماري، والقضايا المالية ومنها الصندوق الماليزي والمدير الأسبق لمؤسسة التأمينات وشركة إيرباص.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه تسلم استجواب النائب العدساني، مبيناً أنه مكون من 5 محاور، "واتخذت الإجراءات اللائحية بإدراجه على أول جلسة عادية مقبلة، كما تم إبلاغ سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية وفقاً للمادة 135 من اللائحة الداخلية".


وكشف الغانم أنه تسلم أيضاً طلباً من النائب فيصل الكندري بإضافة 3 محاور إلى استجوابه المقدم لوزير التربية، "وتم إبلاغ الوزير بذلك، وإرسال كل الكتب المتعلقة بإضافة المحاور".

إلى ذلك، قال الوزير الشيتان، إنه وجه الهيئة العامة للاستثمار، بالتنسيق مع الجهات الحكومية، للعمل على عكس نسبة ملكية هذه الجهات على عدد أعضاء التمثيل الحكومي في مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك).

وأضاف الشيتان، الذي يرأس مجلس إدارة "هيئة الاستثمار" لـ "كونا"، أن مجلس إدارة الهيئة ناقش في اجتماعه، أمس، هذا التوجيه، وكلف الإدارة التنفيذية بالهيئة العمل بهذا الشأن.