صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4466

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

طلال البحر: شركة عقارات الكويت مستمرة في استراتيجية تطوير الأصول

• إبراهيم الذربان: 7 ملايين دينار أرباح 2019 بنمو 4.4% عن عام 2018
• عمومية الشركة اعتمدت توزيع 5% منحة من أسهم الخزينة

  • 04-06-2020

قال طلال البحر، إن الإدارة التنفيذية للشركة استمرت خلال عام 2019 في تطبيق الاستراتيجية، التي وضعها مجلس الإدارة والهادفة إلى تعزيز وتطوير أصول الشركة، والتوسع في الأصول المدرة للدخل، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل الكويت وخارجها.

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة عقارات الكويت توصية مجلس الإدارة بتوزيع 5 في المئة منحة من أسهم الخزينة للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 في نهاية يوم الاستحقاق المحدد 15 يوم عمل بعد تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية، على أن يتم بدء توزيع الأرباح على المستحقين لها بعد خمسة أيام عمل من نهاية تاريخ الاستحقاق ودون أن يترتب على ذلك زيادة في رأس المال أو زيادة في عدد الأسهم المصدرة.

وقال إبراهيم الذربان رئيس مجلس الإدارة في شركة عقارات الكويت ورئيس اجتماع «العمومية» التي عقدت بنسبة حضور 67.17 في المئة، إن الشركة حققت أرباحاً قدرها 7.045 ملايين دينار مقارنة بأرباح 6.747 ملايين عام 2018، أي مايعادل 8.26 فلوس للسهم عام 2019 مقارنة بمبلغ 7.54 فلوس عام 2018، وبزيادة قدرها 4.4 في المئة. وأضاف الذربان أن الإيرادات التأجيرية ارتفعت بنسبة 35.9 في المئة لتصل إلى 23.7 مليون دينار مقارنة بمبلغ 17.4 مليوناً عام 2018، وانخفضت المصاريف التشغيلية من 7.2 ملايين دينار عام 2019 إلى 3 ملايين عام 2018 نتيجة تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة».

وذكر أن موجودات الشركة بلغت 326.9 مليون دينار مقارنة بـ 270.9 مليوناً عام 2018، وهذه الزيادة ناتجة عن زيادة الاستثمار في المحفظة العقارية للشركة بالاستحواذ الاختياري غير النقدي على الشركة الدولية للمنتجعات وتطبيق المعايير المحاسبية الجديدة.

وعن أداء الشركة العام الماضي، قال طلال البحر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، «استمرت الإدارة التنفيذية خلال 2019 في تطبيق الاستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة والهادفة إلى تعزيز وتطوير أصول الشركة، والتوسع في الأصول المدرة للدخل، واستكشاف فرص استثمارية عقارية داخل وخارج الكويت، وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع منحة للمساهمين بواقع 5 في المئة من أسهم الخزينة».

وأضاف البحر، أنه «تم إنهاء كامل إجراءات الاستحواذ الاختياري غير النقدي على أسهم الشركة الدولية للمنتجعات، وجاءت نتائج الاستحواذ حسب الدراسات التي وضعتها الشركة، كما انتهت الشركة من بناء برج سكني مكون من 18 طابقاً في منطقة الرقعي ليضاف إلى مجموعة الأصول العقارية المدرة للدخل، وبدأت الشركة تأجير المبنى.

وتابع أنه تم كذلك الانتهاء من التصاميم والدراسات النهائية لإقامة فندق داخل مجمع ارابيلا الترفيهي، ومن المتوقع بدء أعمال الإنشاءات خلال الربع الثالث من هذا العام.

وبين أن الشركة وقعت نهاية عام 2019 عقد شراء مبدئي لعدد ثلاثة عمارات مؤجرة كاملة وسوف يتم تمويل الشراء عن طريق أحد البنوك في الكويت ومن المتوقع الانتهاء من جميع الإجراءات خلال النصف الثاني عام 2020».


ولفت إلى أن الشركة أعلنت في الربع الأخير من عام 2019 عن استحواذ إحدى الشركات التابعة لها على فندق The8: House of Originals الواقع على جزيرة النخلة جميرا في إمارة دبي، والتابع لمجموعة sbe الشهيرة والأول لهذه العلامة التجارية في الخليج والشرق الأوسط، في صفقة قيمتها 32.7 مليون دينار كويتي، ويشمل المشروع 162 شقة فندقية، ومرافق متنوعة، ومن المتوقع البدء في تشغيل المشروع في ديسمبر 2020.

وأشار إلى أن الشركة أضافت نشاطاً جديداً لقائمة أعمالها، الذي يهدف إلى إنشاء منصة لتوفير مساكن للعمال في جميع أنحاء المنطقة، ويتكون أول مشاريع الشركة من خمسة أبراج سكنية لتسكين 5000 عامل في مدينة دبي للإنتاج، وبدأت المرحلة الأولى من المشروع بتشييد برجين لتسكين 2000 عامل في الربع الثالث من عام 2020.

وقال البحر إن الشركة تملك عدة أصول عقارية في كل من الإمارات والبحرين ولبنان، ونقوم دورياً بدراسة الفرص المناسبة من حيث لتطوير أو التخارج من تلك الأصول .

وبين أن الشركة افتتحت رسمياً في فبراير 2019 فندق يوتل سان فرانسيسكو، أول فندق على الساحل الغربي لعلامة الضيافة العالمية، ويقع الفندق في قلب شارع سان فرانسيسكو الرئيسي في مبنى Grant التاريخي، وتم ترميمه للاستفادة من ميزاته الفريدة في جميع أنحاء مكان الإقامة بشكل إبداعي، ويحتوي الفندق على 203 غرف.

وتابع: كما بدأت شركة عقارات الكويت في بناء فندق يوتل ميامي مع شريكها، شركة Aria Development Corporation وبلغت نسبة الإنجاز حتى الآن 40 في المئة ومن المتوقع الانتهاء من أعمال التشييد في 2021. هذا وسيشمل المشروع متعدد الاستخدامات 233 وحدة سكنية و215 غرفة فندقية. وتم بيع جميع الوحدات السكنية الـ 233 في المشروع للمستثمرين خلال شهر يونيو الماضي.

وتوقع أن يتم التخارج من بعض أصول الشركة في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة القادمة نظراً لتحسن أسعارها.

أما عن الخطط المستقبلية، قال البحر: «ما زلنا مستمرين في تطبيق الخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة، والمتمثلة في وضع أهداف محددة للاستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية في داخل وخارج دولة الكويت. بالإضافة إلى دراسة عدة مشاريع واختيار أفضلها لتتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة للشركة، كذلك تنويع مصادر دخلنا من حيث وجود الشركة في مجموعة متنوعة من الأسواق».

طلال البحر: أنهينا كل إجراءات الاستحواذ الاختياري غير النقدي على أسهم الشركة الدولية للمنتجعات

طلال البحر: الشركة تملك عدة أصول عقارية في كل من الإمارات والبحرين ولبنان ونقوم بشكل دوري بدراسة الفرص المناسبة