وكالة فيتش: 4.6% انكماشاً بالاقتصاد العالمي في 2020 والتعافي يستغرق عامين

نشر في 04-06-2020
آخر تحديث 04-06-2020 | 00:03
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني
خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، توقعاتها للاقتصاد العالمي خلال العام الحالي إلى انكماش قدره 4.6 في المئة، مقارنة بتوقعاتها السابقة في أبريل، بانكماش قدره 3.9 في المئة.

وقالت الوكالة، في تقرير اطلعت عليه "العربية نت"، إن تخفيضها جاء نتيجة تخفيض توقعها بانكماش منطقة اليورو وبريطانيا إلى 8 في المئة العام الحالي، وهو ما يزيد بسالب 1 في المئة عن تقديراتها الشهر الماضي. وتفصيلا، تتوقع "فيتش" انكماش اقتصاد منطقة اليورو 8.2 في المئة، وانكماش اقتصاد بريطانيا 7.8 في المئة العام الحالي.

وأشارت الوكالة إلى أنها لم تعدل توقعاتها لاقتصاد الولايات المتحدة والصين واليابان. وتتوقع الوكالة انكماش اقتصاد أميركا العام الحالي 5.6 في المئة، فيما تتوقع نمو اقتصاد الصين 0.7 في المئة، وانكماش اقتصاد اليابان 5 في المئة.

وتوقعت أن تشهد البرازيل وروسيا انكماشا يتراوح بين 5 و6 في المئة خلال العام الحالي.

ورغم حزم التحفيز، فإن عودة الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة وأوروبا إلى مستويات ما قبل "كورونا" قد تستغرق عامين، أي في منتصف 2022، وفقا للوكالة.

وكان صندوق النقد الدولي توقع في أحدث تقاريره، أن يدفع وباء "كوفيد-19" بالاقتصاد العالمي في اتجاه ركود عميق هذا العام، متوقعا تراجع الناتج العالمي بنسبة 3 في المئة.

ووفق تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق، بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8 في المئة عام 2021 إذا تم احتواء الفيروس وعادت الحركة الاقتصادية إلى طبيعتها.

ولتقريب حجم الخسارة، قال الصندوق إن "خسارة الاقتصاد العالمي توازي حجم اقتصادَي ألمانيا واليابان".

back to top