اكتشاف مقبرة أثرية مصرية تعود للعصر الصاوي

محتوياتها عملات برونزية وصلبان صغيرة وأختام طينية

نشر في 03-06-2020
آخر تحديث 03-06-2020 | 00:02
توصلت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية، التابعة لجامعة برشلونة، والعاملة في منطقة البهنسا، إلى الكشف عن مقبرة فريدة ترجع إلى العصر الصاوي.
اكتشفت مؤخرا في مصر مقبرة تعود الى العصر الصاوي، وقال د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة فريدة من نوعها، ولم يتم الكشف عن هذا الطراز من قبل في البهنسا؛ وتتكون المقبرة من حجرة واحدة مبنية من الحجر الجيري المصقول، مدخلها من جهة الشمال، وجدرانها بها انحناء من أعلى عند بداية السقف مما يجعله مستويا وليس مقبيا، كما هو متعارف عليه في بقية المقابر المكتشفة سابقا في المنطقة، مشيراً إلى أنه لم يتم العثور بها على أي أثاث جنائزي.

العصر الروماني

من جانبه، قال د. استر بونس، رئيس البعثة، إن الحفائر أظهرت 8 مقابر ترجع إلى العصر الروماني ذات سقف مقبي وغير منقوشة، تم العثور بداخلها على العديد من شواهد القبور التي ترجع للعصر الروماني، والعملات البرونزية والصلبان الصغيرة، والأختام الطينية.

متحف الفسطاط

من جهة اخرى، تفقد د. خالد العناني وزير السياحة والآثار، القاعات المختلفة للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، للوقوف على مستجدات الأعمال بالمشروع وخطة العمل به خلال الفترة الحالية تمهيدا لافتتاحه قريبا.

ورافقه خلال الجولة وزيري ود. احمد الشربيني، المشرف العام على المتحف، وهشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية، واحمد عبيد مساعد الوزير لشؤون قطاع مكتب الوزير.

وشملت الجولة القاعة الرئيسية للمتحف وسيناريو العرض المتحفي الخاص بها وقاعة المومياوات وبانوراما المتحف على بحيرة عين الصيرة، حيث اعطى تعليماته بضرورة انهاء كل الاعمال المقررة بأعلى كفاءة.

المجموعات الأثرية

ويضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر، ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التي يتضمنها المتحف، فضلا عن إبراز جوانب التراث المصري المادي والمعنوي، من خلال سرد الحياة المجتمعية والمعيشية والفنون والحرف التقليدية في الحضارة المصرية.

جدير بالذكر أن متحف الحضارة يعد من أهم المشروعات التي تمت بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ليصبح من أكبر متاحف الحضارة في مصر والشرق الأوسط ذي رؤية للتراث المصري العريق.

افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط قريباً

المتحف يضم جميع مظاهر الثراء والتنوع للحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ
back to top