خاص

«لتحاد التطبيقي» يرفع مقترح الدراسة «الأونلاين» إلى الحربي

الشمري لـ «الجريدة»: طالبنا الوزير بتعديل التقويم الدراسي

نشر في 02-06-2020 | 12:36
آخر تحديث 02-06-2020 | 12:36
ضاري الشمري
ضاري الشمري
رفع رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري الشمري، مقترح تعديل التقويم الدراسي وبدء الدراسة في تاريخ 26 الجاري إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د. سعود الحربي ومدير عام الهيئة د. علي المضف وفقاً لنظام التعليم عن بعد كما هو متبع في مختلف الجامعات العالمية والجامعات الخاصة في الكويت.

وذكر الشمري في تصريح صحافي لـ «الجريدة»، أن رفع المقترح جاء بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس الوزراء والتي سيكون بدء حركة العمل بنسبة لا تتجاوز الـ30 في المائة في المرحلة الثانية لعودة أعمال الحياة بعد جائحة كورونا، لافتاً إلى أن بدء الدراسة وفق لنظام التعليم عن بعد يحفظ سير العملية التعليمية وانهاء الخطة الدراسية في موعدها، وحفاظاً من تاخر تخريج الطلبة وتعطل مصالحهم المستقبلية.

وأشار الشمري إلى أن الوضع الحالي يتطلب قرار حاسم في تطبيق التعليم عن بعد وتعديل التقويم الدراسي بأسرع وقت، وعدم ترك مستقبل الطلبة للاحتمالات من خلال استئناف الدراسة في أغسطس أو من عدمه، ولكن تدشين التعليم الإلكتروني يحمي الطلبة من العدوى أو الوباء من خلال تدشين شهر دراسي كامل يتخلله آلية معينة في التقويم الدراسي الجديد.

ولفت الشمري إلى أن أعضاء هيئة التدريس على مستوى عالي ولهم دراية في ايصال المعلومات للطلبة عبر «اون لاين»، لافتاً إلى أن جامعة الكويت تعقد اجتماعات مستمرة في ادخال آلية التعليم عن بعد وفقاً لبرامج الكترونية معروفة، متسائلاً «لماذا إدارة الهيئة لا تضع خطة طوارىء لصياغة مرحلة العودة الدراسية بأسرع وقت؟!»، على الرغم من توافر الحلول الواقية وسهلة التطبيق عبر ادخال التعليم عن بعد بشكل مؤقت إلى حين انفراج هذه الأزمة التي قد تطول.

وفيما يخص الأساتذة الذين ليس لديهم خبرة في نظام التعليم عن بعد، أفاد بأن هناك الكثير من الأساتذة الذين لديهم استعداد في تدريب زملائهم على النظام الإلكتروني، موضحاً بأن الاتحاد استشف رغبة الأساتذة في مواصلة التعليم عن بعد للحفاظ على مصلحة الطلبة المستقبلية، متمنياً من وزارة التربية وإدارة التطبيقي النظر بمطلب الاتحاد بأسرع وقت.

back to top