السماح لصانع السوق باستخدام أسهم الخزينة يرفع كفاءة أنشطة البورصة

نشر في 31-05-2020
آخر تحديث 31-05-2020 | 00:00
بورصة الكويت
بورصة الكويت
أشار "الشال" الى ان هيئة اسواق المال اعلنت في بيان صحافي لها، نشر في 25 ابريل 2020، إصدارها القرار رقم 31 لسنة 2020 بشأن تعديلات في الكتاب الخامس من لائحتها التنفيذية، تقضي بالسماح لصانع السوق باستخدام أسهم الخزينة للشركات المدرجة في عمليات صناعة السوق، سواء كانت الاسهم مملوكة لصانع السوق أو تم اقتراضها.

ويعبر القرار عن دور المؤسسة الرقابية في تطوير تشريعاتها، وفق ما يساهم في رفع كفاءة أنشطة سوق المال وسيولته، وتشجيع وتسهيل تمويل المشاريع الجديدة من خلال آليات السوق، كما يؤكد التصريح الصحافي استمرار النموذج الحديث في العلاقة بين هيئة أسواق المال والاشخاص المرخص لهم من ذوي الصلة في تعديل التشريعات، عبر استطلاع آرائهم بشأن موضوع التعديل، وهو نهج طيب وممارسة توفر الكثير من التكاليف ويستفيد منها الاقتصاد الوطني.

وكان أداء بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي أكثر نشاطاً (يومان عمل بمناسبة عطلة عيد الفطر)، حيث ارتفع مؤشر كل من قيمة الأسهم المتداولة، كمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات المبرمة، وكذلك ارتفعت قيمة المؤشر العام (مؤشر الشال). وكانت قراءة مؤشر الشال (مؤشر قيمة) في نهاية تداول الخميس الماضي بلغت نحو 439.9 نقطة، بارتفاع بلغت قيمته 10.7 نقاط، ونسبته 2.5 في المئة عن إقفال الأسبوع الماضي، بينما ظل منخفضاً بنحو 113.3 نقطة، أي ما يعادل 20.5 في المئة عن إقفال نهاية عام 2019.

back to top