الطقس السيئ يؤجل انطلاق «كرو دراغون»

نشر في 29-05-2020
آخر تحديث 29-05-2020 | 00:04
No Image Caption
بعد يوم حافل بالتشويق، أرجأت شركة "سبايس إكس" إطلاق أول رحلة مأهولة لها إلى الفضاء، من الأربعاء إلى السبت، بسبب رداءة الطقس، وذلك بعدما كان رائدا وكالة الفضاء الأميركية أخذا مكانيهما للإقلاع نحو المحطة الفضائية الدولية، على متن المركبة المحمّلة على صاروخ فالكون-9.

وقبل 17 دقيقة من الموعد المحدد للإقلاع، الليلة قبل الماضية، أبلغ مدير عملية الإطلاق في المركز الفضائي في فلوريدا الرائدَين بوب بنكن وداغ هيرلي بتعذّر الأمر، ليرد الأخير: "كان مجهوداً جماعياً رائعاً، لكننا نتفهّم الأمر".

وأوضحت الشركة أنّ الأمر توقّف على فارق زمني قدره عشر دقائق، كانت رداءة الطقس ستنحسر من بعدها، لكن مخاطر الأمطار والبرق كانت كبيرة جداً، ونافذة الإطلاق المحدد عند الساعة 16:33 كانت ضيّقة جداً، لأن التوقيت كان يلحظ التنسيق بين مساري مركبة "كرو دراغون" والمحطة الفضائية الدولية، التي من المقرّر أن يلتحق بها الرائدان هيرلي وبنكن.

وتقرر إرجاء الإقلاع إلى يوم غد السبت الساعة 15:22 (19:22 ت غ).

ولاحقاً قال هيرلي: "لا شك أن الكل يشعرون بخيبة ما"، مبدياً تعاطفه مع الفرق على الأرض، التي كانت تنتظر هذه اللحظة منذ سنوات. وكان الرائدان بنكن وهيرلي سيلتحقان بالمحطة الفضائية الدولية.

ووصل الرئيس الأميركي لحضور عملية الإطلاق، التي تصفها وكالة الفضاء الأميركية بأنها حقبة فضائية جديدة.

وتتوج هذه الحقبة جهود شركة "سبايس إكس" على مدى 18 عاماً.

وكان إلون ماسك، الذي أسس "سبايس إكس" في عام 2002 في كاليفورنيا، قال قبل اتّخاذ قرار إرجاء الإطلاق: "إنه حلم أصبح واقعاً، لم أعتقد يوماً أن هذا الأمر سيتحقق".

back to top