صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4470

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عودة تشغيل العيادات الخارجية الأحد المقبل

● تبدأ بطاقة 30% حتى مطلع يوليو وتنتهي بـ 100% في أكتوبر
● تحديد المراكز الصحية لتطبيق بروتوكول الحجر المنزلي للمصابين

أصدر وكيل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا، تعميما إداريا يقضي بعودة تشغيل العيادات الخارجية في المرافق الصحية، اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

ووفقا للآلية الجديدة، تبدأ خطة تشغيل العيادات الخارجية يوم 31 الجاري حتى الأول من يوليو المقبل بـ30 في المئة، على أن ترتفع إلى 50 في المئة بحلول 16 أغسطس المقبل، ومن ثم تصل إلى 100 في المئة في أكتوبر القادم.

وجاء في التعميم الإداري، الذي عمم على الوكلاء المساعدين، ومديري المناطق الصحية، ومديري الإدارات المركزية، ومديري المستشفيات والمراكز التخصصية، أنه "انطلاقا من حرص الوزارة على حسن تقديم الخدمات الصحية، ونظرا للوضع الصحي الوبائي وتداعيات انتشار فيروس "كورونا"، وفي إطار الخطة الزمنية لعودة العمل الطبي تدريجيا في العيادات الخارجية، والإجراءات الاحترازية اللازمة، فإنه يبدأ العمل على عودة تشغيل العيادات الخارجية اعتبارا من يوم الأحد المقبل".

ودعا وكيل الوزارة في التعميم إلى "ضرورة تزويد الوزارة بالخطة العملية للمستشفى في تشغيل العيادات وقائمة بأسماء العيادات والقائمين عليها من الأطباء"، مشددا على الالتزام بما جاء في التعميم، وآلية العمل والتقيد بها، حفاظاً على الأمن الصحي في البلاد.


الحجر المنزلي

في إطار متصل، حددت الوزارة المراكز الصحية المعنية في المناطق الصحية، لتطبيق بروتوكول الحجر المنزلي لحالات الإصابة بالفيروس.

وأصدر الوكيل تعميما إداريا قضى باتباع سياسة العزل المنزلي، ومتابعة الحالات المصابة بالفيروس في مراكز الرعاية الصحية الأولية، حيث تم تخصيص مركز مساعد الصالح للمواطنين في منطقة العاصمة الصحية، ومركز جابر الأحمد قطعة N3 لغير الكويتيين، وفي منطقة حولي الصحية مركز الشهداء للمواطنين، ومركز الجابرية للمقيمين، وفي منطقة الفروانية مركز الرحاب للمواطنين، ومركز الرقعي للمقيمين، وفي منطقة الأحمدي مركز العقيلة للمواطنين، ومركز الشعيبة الصناعي للمقيمين، وفي منطقة الجهراء الصحية مركز النعيم للمواطنين، ومركز النسيم المؤقت في تيماء للمقيمين.

وأكد التعميم أنه سيتم تفعيل برنامج "شلونك" من قبل فريق مركز عمليات تطبيق "شلونك"، لمتابعة الحالات أثناء العزل المنزلي، على أن يكون نظام العمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية المخصصة للعزل المنزلي من الساعة 8 صباحا حتى 2 ظهرا، ومن الساعة 2 ظهرا حتى الثامنة مساء، طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم السبت.