صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4469

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الإيرانيون لا يكرهون إسرائيل وأميركا وغالبيتهم غير ملتزمين دينياً

طهران تحجب أسئلة من إحصاء شبه رسمي أظهر نتائج مثيرة

نشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، إحصاء نظمه مركز «جهاد الطلبة»، أظهر أن 78.4 في المئة من المشاركين أكدوا أنهم لا يكنون العداء للولايات المتحدة، ويريدون أن تكون لدى إيران علاقات عادية معها، وأن 70.2 في المئة لا يكنون العداء لإسرائيل، وأن 47.4 في المئة لا يصومون بشكل كامل خلال شهر رمضان.

وأكد أحد أعضاء المركز، لـ «الجريدة»، أن الإحصاء استهدف المواطنين فوق 18 عاماً، وأنه تضمن أسئلة لم تسمح السلطات الإيرانية بنشرها عن مدى التزام الشباب بالتعاليم الإسلامية وأصول الثورة.

وكشف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ومسؤوليته، أن أكثر من 78.4 في المئة أكدوا أنهم لا يلتزمون بالتعاليم الإسلامية، أو لا يعلمون ما هي أصول وأيديولوجية الثورة الإسلامية، في حين أن 12.1 في المئة أكدوا التزامهم بهذه التعاليم، ورفض الباقون الإجابة.


وأضاف أن أكثر من 86.4 في المئة أكدوا أنهم غير راضين عن السياسيين، إصلاحيين أو أصوليين.

وذكر أن 70.2 في المئة قالوا إنهم لا يكنون العداء لإسرائيل، في حين يكرهها 20.3 في المئة، وأظهرت النسبة المتبقية عدم اهتمامها بالخلاف الاسرائيلي - الفلسطيني.

وأشار إلى أن 67.8 في المئة أكدوا أنهم لا يريدون تغيير النظام في إيران، لأنهم لا يتوقعون أن تتوجه البلاد نحو نظام أفضل، في حين أن 20.6 في المئة قالوا إنهم يريدون ذلك.

وقال المصدر إن أكثر من 74.6 في المئة من الذين تم سؤالهم أكدوا أنهم يريدون إجراء استفتاء جديد على دستور جديد وتغيير جذري في القوانين الإسلامية المفروضة على البلاد.