«الصحة العالمية» قلقة: أكبر عدد إصابات بكورونا في يوم واحد

نشر في 21-05-2020 | 00:52
آخر تحديث 21-05-2020 | 00:52
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس
أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس اليوم الأربعاء عن قلقه الشديد إزاء تسجيل 106 آلاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في العالم في يوم واحد، مؤكداً أنه أعلى معدل إصابة يومي تسجله المنظمة.

وأضاف غيبريسيوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة في مدينة جنيف السويسرية أن ما يقرب من ثلثي تلك الإصابات جاء من أربعة بلدان فقط «ما يعني أن الطريق أمامنا طويل للتعامل مع الجائحة».

كما عبر عن قلقه الشديد من تزايد أعداد الحالات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وذكر أن «الجائحة علمتنا العديد من الدروس وأهمها أن الصحة ليست تكلفة بل استثمار وأن العيش في عالم آمن وضمان جودة صحية للجميع ليس مجرد خيار صحيح بل إنه الاختيار الذكي».

وأشاد غيبريسيوس في الوقت ذاته بالتضامن «غير المسبوق» من رؤساء مختلف حكومات العالم أمام الجمعية العامة للمنظمة والتوافق على خارطة طريق واضحة للأنشطة والإجراءات الحاسمة التي يجب اتخاذها للحفاظ على الاستجابة وتسريعها على المستويين الوطني والدولي.

وقال أن تنفيذ خطة الطريق تلك يحدد المسؤوليات لكل من منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء فيها، مشيراً إلى أن تطبيقها سيضمن استجابة أكثر تماسكاً وتنسيقاً وعدلاً تنقذ الأرواح وسبل العيش.

وأوضح أن «القرار التاريخي» يؤكد الدور الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية في تعزيز الوصول إلى التقنيات الصحية الآمنة والفعالة لمكافحة الجائحة.

وشرح أن القرار يضع أربعة محاور أساسية تتعلق بوضع أولوية عالمية لضمان التوزيع العادل لجميع التقنيات الصحية الأساسية ذات الجودة المطلوبة لمعالجة الجائحة وتسخير المعاهدات الدولية ذات الصلة عند الحاجة إلى جانب تشجيع التعاون لتعزيز البحث والتطوير الممول من القطاعين الخاص والحكومي بما في ذلك الابتكار المفتوح عبر جميع المجالات ذات الصلة ومشاركة جميع المعلومات ذات الصلة مع منظمة الصحة العالمية.

back to top