الهيئة العامة للرياضة واللجنة الأولمبية الكويتية في اتجاه تطوير المدرب الوطني

تعديلات جوهرية على لائحة المدربين لطرحها على مجلس إدارة الهيئة

نشر في 19-05-2020
آخر تحديث 19-05-2020 | 00:05
مبنى الهيئة العامة للشباب والرياضة
مبنى الهيئة العامة للشباب والرياضة
من المقرر أن ترى لائحة المدربين الوطنيين الجديدة، التي استقرت عليها هيئة الرياضة، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الكويتية، النور قريباً، بما يضمن حقوق المدربين وتطويرهم على جميع المستويات، كما انتهت الهيئة من وضع لائحة الحكام بشكل كامل، لزيادة المخصصات المالية بصورة قد تصل إلى الضعف، في حين تم الاستقرار على وضع مركز إعداد القادة في بؤرة الاهتمام، ليتسنى له مواكبة التطور المنشود للرياضة الكويتية.
أولت الهيئة العامة للرياضة في خططها، التي سترى النور قريبا، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الكويتية، آلية تطوير المدرب الوطني، وزيادة مخصصات الحكام في جميع الألعاب اهتماما بصورة كبيرة، إلى جانب تطوير مركز القادة، ليتسنى له مواكبة التطور المنشود للرياضة الكويتية.

وعلمت "الجريدة" أن عناصر فريق هيئة الرياضة بقيادة نائب المدير العام د. صقر الملا أعدوا تعديلات جوهرية على لائحة المدربين بعد مرور 16 عاما على وضعها، لتواكب التطور الكبير في عالم التدريب، ولتضمن حقوق المدرب الوطني من أي جور، سواء من الاتحادات أو الأندية، على أن يتم عرض تلك التعديلات لاحقا على مجلس إدارة الهئية لاعتمادها بشكل رسمي.

وحسب اللائحة الجديدة، فقد وضعت هيئة الرياضة، بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية، برامج طويلة الأمد لتطوير المدرب الوطني، عبر دورات تدريبية معتمدة من الجهات المختصة، بالتنسيق مع الاتحادات الدولية، على أن يتم منح الرخص المطلوبة للمدربين بعد اجتياز تلك الدورات، والتي ستكون شرطا لوجودهم مع الاتحادات والأندية المحلية.

ومن بين ما تضمنته لائحة المدربين الجديدة أن يمارس المدرب العمل الفعلي مدة موسمين، للانتقال للمستوى الأعلى، على أن يتم تحديد المبالغ الممنوحة للمدرب من قبل هيئة الرياضة، بما يعني أن سلطة الاتحادات والأندية ستكون مقصورة على الاختيار والتعاقد فقط، في حين أن تحديد القيمة المالية التي سيحصل عليها المدرب ستكون محددة سلفا، حسب خبراته التي حصل عليها من هذه الدورات، وغيرها من شهادات وخبرات.

لائحة الحكام

وفيما يخص الحكام، أو المقيمين، أو الفنيين فقد انتهت الهيئة من وضع اللائحة بصورة كاملة، بما يصب في مصلحة الحكام، وزيادة المخصصات المالية، بما يوازي الضعف في بعض الألعاب، ووضعت اللائحة الجديدة آلية للتعامل مع كل الأطقم، مع مراعاة الألعاب التي تتطلب جهداً مضاعفاً.

مركز القادة

ودخل مركز اعداد القادة في بؤرة اهتمام الهيئة، بلائحة جديدة تضمن مواكبة التطور المنشود للرياضة الكويتية، من حيث توفير الكوادر والمخصصات المالية، وتوفير كل ما يلزم حيال المركز لتحقيق الهدف الذي من أجله تم انشاؤه.

الجدير بالذكر ان الهيئة كانت قد اعلنت نهاية العام الماضي خطتها الرباعية (لاعب، مدرب، إداري، حكم) لتطوير الرياضة الكويتية، إلا أن أزمة تفشي فيروس كورونا، التي ضربت العالم، أخرت الانتهاء من هذا الملف.

الاجتماع عن بُعد على طاولة «الأولمبية» والاتحادات

يعقد رئيس اللجنة الأولمبية الشيخ فهد الناصر، وأمين السر حسين المسلم، اجتماعا في الرابعة بعد عصر اليوم مع رؤساء الاتحادات الرياضية المحلية عبر تطبيق "زووم"، ومن المقرر أن يشهد رفع مقترح لإضافة بند في النظام الأساسي يسمح بعقد الاجتماعات عن بعد "أونلاين"، علما بأن هذا الأمر مفعل في اجتماعات اللجنة الأولمبية الكويتية، كما سيتم تدارس بنود أخرى خلال الاجتماع كانتقال الأولمبية الى مقرها الجديد في مركز شباب جابر الأحمد، ونقل مقار باقي الاتحادات إلى أماكنها.

back to top