خاص

محاولة تواصل أميركية ــ إيرانية «خطوة بخطوة»

نشر في 11-05-2020
آخر تحديث 11-05-2020 | 00:02
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي
تعليقاً على تقارير عن انفتاح المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي على مفاوضات إيرانية ـــ أميركية، أكد مصدر رفيع المستوى في مكتب رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني، أن سويسرا عرضت تفعيل وساطة لتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة كانت توقفت بعد تصفية قاسم سليماني في يناير الماضي.

وأضاف المصدر أن الوساطة كانت متوقفة وقتها إذ كانت واشنطن عرضت الموافقة على الحزمة المالية التي اقترحتها سويسرا لإرسال الأدوية والمعدات الطبية والمساعدات الإنسانية إلى طهران مقابل المال الإيراني المجمد في حسابات سويسرية، وكذلك الموافقة على آلية «إنستكس» الأوروبية للتبادل التجاري مقابل إفراج طهران عن السجناء الأميركيين الموقوفين لديها، لكن طهران طالبت بتبادل السجناء في البلدين، وموافقة أميركا على المشروعين السويسري والأوروبي.

وأضاف أن سويسرا عرضت أخيراً إعادة تفعيل وساطتها، لكن المرشد الأعلى علي خامنئي أصر على ضرورة أن تكون الاتصالات على هيئة «خطوة خطوة»، حيث يقوم الأميركيون بخطوة وتقابلها إيران بأخرى فقط دون أي اتفاق أو مفاوضات.

وأوضح أنه على هذا الأساس أعلنت واشنطن سحب تعزيزاتها العسكرية التي استقدمتها إلى الخليج بعد تصفية سليماني مقابل موافقة طهران على تمرير حكومة مصطفى الكاظمي في العراق، وإعادة عبدالوهاب الساعدي إلى منصبه.

وذكر أنه إذا نجحت هذه الخطوة فسيبدأ البحث عن صيغة تفاهم في أفغانستان، إذ هناك تنافس بين إيران والولايات المتحدة لاستمالة حركة طالبان.

back to top