عبد الله حمد الصقر... أضواء على سيرته ودوره السياسي والاقتصادي (1910 – 1974) الحلقة الأخيرة

وثائق مهمة ونادرة لبعض أنشطته بينها كشف بحسابات مالية حكومة الكويت 1947

نشر في 08-05-2020
آخر تحديث 08-05-2020 | 00:05
للمرحوم عبدالله حمد عبدالله الصقر جهود مع زملائه الإصلاحيين لا يمكن إنكارها، لذلك لا بد من توثيق هذه الجهود والإسهامات وتحليلها، والكتاب الذي بين أيدينا يقدم سيرته العامرة بالأنشطة والأحداث، ويتناولها من جوانب ثلاثة: التجارة، والسياسة، والثقافة.

فللمرحوم عبدالله الصقر تأثير بالغ على مسيرة التعليم النظامي والممارسة السياسية في الكويت، وزرع فكرة الانتخابات والتمثيل الشعبي في المؤسسات خلال فترة مجلس الأمة التشريعي 1938- 1939.

وسلط المؤلف د. فيصل عادل الوزان في الكتاب، الذي طبع العام الماضي بإشراف مركز البحوث والدراسات الكويتية المتعلق بالسيرة الذاتية للمرحوم عبدالله الصقر، الضوء على نشاط الجناح الخليجي من شبكة منظمات ونوادي وجمعيات القوميين العرب في فترة الثلاثينيات والأربعينيات، والنشاط السياسي الكويتي في النصف الأول من القرن العشرين.

اقرأ أيضا

واعتمد الكاتب في سيرة الصقر على المادة التاريخية التي تقدمها الوثائق الخاصة بأسرته، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية التي أجريت مع أخويه عبدالعزيز وجاسم، ولفت إلى أن الحلقة المفقودة هي ما يتعلق بفترة الستينيات والسبعينيات، التي يبدو أن المرحوم تعرض فيها لوعكات صحية حالت دون خوضه مزيدا من الأنشطة.

المؤلف جعل الكتاب في 3 فصول: الأول يتعلق بحياة عبدالله الصقر منذ النشأة إلى تولي الأعمال التجارية، والثاني عن دوره في القضايا العربية وحركة القوميين العرب، والثالث عن حياته خارج الكويت من 1939 إلى وفاته 1974.

واستعان المؤلف بصور الوثائق والأخبار والروايات الموثقة في الكتاب والمراجع التاريخية والعربية والأجنبية مما أعطاه قوة في التوثيق وصدقا في الرؤية، وفيما يلي تفصيل الحلقة الثانية عشرة:



من الوثائق النادرة التي ضمتها وثائق عبدالله الصقر رسالة مرسلة سنة 1950م، إلى أخيه جاسم جاء فيها طلب عبدالله أخبار الكويت بعد تولي الأمير عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم، ويطلب منه أيضا الانتهاء من موضوع شراء أحد العقارات مع سيد علي سيد سليمان الرفاعي، ويطلب منه شراء مجموعة من القمصان من ماركة آرو، وربطات عنق وغيرها. وفيما يلي نصها:

"1950

الأخ العزيز قاسم

بعد السلام عليكم

يوم الجمعة صباحا وصلنا من بغداد، وحملنا الدينمو في القطار، واصل في مئة دينار، 5000 شمعة مع السويك (مفتاح السيارة) فولت والخنزيرة عمل بغداد حوالي 70 دينارا واصلة البصرة.

إذا ممكن ترسل لي كتاب خاص حول الوضع بالكويت بعد تولي الأمير الجديد وما يحوط بالوضع بالداخل والخارج، سيد علي أنهي معه مشكلة القاع مالت عبدالباقي إما له أو لنا، لأن البائع راغب للبيع للحاجة.

يبلغني أن في الكويت قمصان آرو وغيره أبيض وملون السعر هنا 1.750 دينار، فإذا بالكويت أرخص اخذلي نصف درزن، أي 6 قمصان. وإذا أكو أصناف طيبة نصف درزن، وربطات نصف درزن ممتاز.

القمصان قياس 17 ونصف الرقبة.

سلامي على الوالدة والخوات، وسيد جمال وسرحان والإخوان سيد علي ومشعان وأبو خالد.

ودمت لأخيك المخلص (توقيع عبدالله الصقر)".

من عبدالله الصقر إلى جاسم الصقر بتاريخ 27/2/1950م



شراء بيت في بغداد

في الوثائق رسالة من عبدالله الصقر إلى أخيه جاسم يستشيره بشراء بيت في بغداد

"بصرة في

27/2/1950م

أخي العزيز قاسم

بعد السلام عليكم والسؤال عن صحتكم، بخصوص بيت عبدالباقي الطرفي في بغداد، كشفنا عليه البيت موقعه بالوزيرية كما تعلمون، وتسكنه بالوقت الحاضر المفوضية الصينية، والمساحة العامة للبيت الحدائق والبناء ألفان وخمسمئة متر مربع، ومساحة البناء ۳۷۸ مترا مربعا غير الكراج.

يحتوي على 14 غرفة، وحمامات واسطة وصالونات واسعة (...). البيت بنيانه جدا قوي، فقط سردابه التحتاني به نزيز من الحدائق.

وأقيام (أسعار) البيوت في بغداد في نزول عام وعلى نزول عام لأسباب كثرة العرض من قبل اليهود، وأنا أفتكر عبدالباقي لو أنه حادّ البيت في سبعة آلاف دينار يتنازل معنا بقيمة البيت حسب ما أعتقد، نظرا للظروف الحاضرة في بغداد، كذلك عن قاع اللقطة العائدة تفيدونا برأيكم أو إلى أن تعود لطرفنا.

عن الحاجات التي أوصيتكم عليها القمصان والربطات والكفافي، وأريد طول (...) من الطيب، وقطع قمصان دبل كدرة قدر 4 / 5 قمصان، وإذا يوجد قنادر صيفية من نوع الجديد تأخذوا لي كرّم الله قدركم قندرة واحدة.

السيد نجم الدين يريد ستة شيش (قنينة) قولونيا من التي عنده بالمحيلة، هذا ما لزم، سلامنا إلى الوالدة والخوات والأصدقاء جميعا. المخلص عبدالله الصقر".



اقتراح بإرسال تمور إلى تشيلي والأرجنتين

بعث أحد أصدقاء عبدالله الصقر العاملين في السلك الدبلوماسي بمفوضية المملكة الأردنية الهاشمية بجمهورية تشيلي رسالة وديّة، وفيها يدعوه إلى تجربة التصدير الى تشيلي، بحيث يبدأ بإرسال هدايا الى علية القوم بسانتياغو في تشيلي، ويعلل ذلك بجودة السوق هناك، ويبدو أن عبدالله الصقر تعرف إليه أثناء وجوده في مدريد، حيث زار السفارات العربية والإسلامية ومنها الأردنية، ومن المحتمل أن يكون الوزير المفوض عيسى البندك، وفي رسالة أخرى تحدث فيها عن ضرورة تصدير التمور الى الأرجنتين.

شكر على تعازي فقيد آل بدر

بعث المرحوم مرزوق الداود البدر رسالة شكر لعبدالله الصقر، يشكره فيها على تعازيه بوفاة المرحوم يعقوب، وهي مؤرخة بـ21 شوال 1349هـ.



حوالة من صالح العثمان إلى عبداللطيف الغانم

في الوثائق حوالة كتبها صالح العثمان الراشد، فيما يلي نصها:

"فقط خمسة عشر ألف روبية 15000

حضرة الأجلاء الكرام الإخوان الحاج عبدالله الحمد الصقر وإخوانه المحترمين... بعد التحية والاحترام، أرجو أن تدفعون لأمر الأخ عبداللطيف محمد الثنيان المبلغ المشروح أعلاه، فقط خمسة عشر ألف روبية 15.000 والمبلغ لقاء ما عرفكم به محلكم بالبصرة أن تدفعونه لنا، والمبلغ وصلنا (بدلة) حوالة على البصرة من الأخ عبداللطيف. ودمتم.

كويت 3 جمادى الأولى سنة 1368 بصرة

توقيع صالح العثمان الراشد

حوالة من صالح العثمان الراشد إلى عبدالله الصقر لأمر عبداللطيف محمد ثنيان الغانم في 3 مارس 1949م.



رسالة من بيروت تخبر الصقر بحضور يونس بحري

ليس واضحا إن كان يونس بحري على علاقة شخصية بعبدالله الصقر، إذ اشتملت وثيقة رسالة تذكّر الصقر بكونه كان ضيفا في مكان يرتاده، وهو جريدة اليوم في بيروت، حيث كان له أصدقاء هناك منهم عبدالرحمن سليم رفيقه في رحلة باريس وإسبانيا.

إن يونس بحري شخصية عربية مشهورة، فهو صحافي ورحّالة ومذيع عراقي (1900 - 1979م)، قيلت عنه الكثير من القصص التي تبدو في كثير من الأحيان مجرد أساطير.

وعلى أي حال، فقد كان يونس بحري في إندونيسيا مع المرحوم عبدالعزيز الرشيد صاحب كتاب "تاريخ الكويت" ورائد الصحافة الكويتية، حيث تعاونا على إصدار مجلة "الكويت والعراقي"، الى جانب دعوتهما للناس هناك إلى الذهاب للحج. ومن بين أعماله التي شغلها: العمل مذيعا في إذاعة قصر الزهور الخاصة بالملك غازي في الثلاثينيات، وكذلك تأسيس عدد من الإذاعات، منها إذاعة برلين العربية سنة 1939م موجهة للعالم العربي ومؤيدة لألمانيا النازية.



رسالة من صديق عراقي

إن إيمان عبدالله الصقر وأصدقائه بالقومية العربية وعقدهم آمالا عظيمة على الاستمرار فيها أمر نجد صداه في الرسائل التي يتبادلونها، وفيما يأتي رسالة تبرهن على ذلك، وقع على هذه الرسالة طالب في كلية الحقوق ببغداد اسمه علي حسن (فدعان؟) بتاريخ 22/ 2/ 1941م، ويبدو فيها متحمساً.

وهناك رسائل أخرى واحدة من أحمد شاهين الغانم وهو في باريس وأخرى من أخيه عبد العزير الصقر حول شحن التمور الى الهند في فترة اعتقالات الإنكليز لغاندي وزملائه، ورسالة من البحرين من أحمد يوسف فخرو، ووثيقة موقعة من المرحوم صبيح براك الصبيح، تظهر فيها أسماء محمد العبدالله السعد وإبراهيم المحمد الرخيص، ووثيقتان تخصان توزيع إرث آل الصقر، ووثيقة حول شرا مستلزمات السفن



من عبدالعزيز القطامي إلى عبدالله الصقر

وفي إحدى الوثائق رسالة من عبدالعزيز القطامي إلى عبدالله الصقر، يطلب منه تسهيل شراء وتحميل ربط، ويتحدث عن نيته شراء بوم جديد صنع حديثا بدلا من البوم الذي غرق، وهذا نصها:

"من الكويت 7 شوال سنة 1358 يوم السبت

بسم الله،

حضرة الأخ العزيز عبدالله الحمد الصقر المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع مزيد السؤال عن صحة حالكم، أحال الله عنا وعنكم كل سوء ومكروه.

أخي، نخبر جنابكم بأننا عازمون على وشار (صفة تطلق على السفينة التي تم صنعها للتو)، من العام بدل البوم الذي طبع (غرق)، وعرّفنا الاخ عبدالعزيز يشتري لنا ربط (يطلق على الشلامين المستخدمة في صنع السفن التي تربط بها ألواح السفينة)، ويحمله في البوم الصغير. والبوم العام ما أُخلي (لم يتم تفريغه) في براول، بل نزل باقي التمر في بومبي، والنوخذة أخبر الاخ عبدالعزيز من طرف الربط وتحميله في البوم، وقاله حنا نشتري الربط، ونحمله في الخشب الى الكويت. ومن بعد ما وصل الاخ عبدالعزيز أخبرنا بأن العمارة مملوءة ربط والذي تريدون منه زاهب (جاهز) وحنا ظنينا بأن عبدالعزيز يرجع الى الكويت، والمذكور سافر الى الهند ولا مر الكويت.

والآن نرجو من فضلك أن تخبر الأخ عبدالله الحساوي (وكيل تجارة الصقر في الكويت) إذ احتجنا حق ربط أو حطب يكون يسد لنا الحاجة التي نريدها، والربط كثير عند الإخوان محمد الشاهين ومحمد ثنيان، ولكن حنا ودنا ناخذ منكم، وتوجيه عندكم إن شاء الله جنابك ما يقصر يا بو حمد، ونحن نعلم اذا بدت لنا حاجة عندكم ما تقصرون، وحنا الذي دعانا نوشر هو الحطب الذي عندنا (نوائل؟) البوم الذي طبع، والذي قصرنا هو الربط فقط ونحن ملزومون بذلك.

أخي نشكركم بعنايتكم للولد أحمد الذي هو محسوب من أحد عيالكم او من إخوانكم هذا ما لزم، ومنا الخال شاهين والاخوان خليفة ومحمد يسلمون، كافة العيال يسلمون عليك، ودمتم.

صحيح عبدالعزيز القطامي".

حادثة إطلاق نار في الجهراء

من بين وثائق الصقر رسالة يخبر فيها كاتبها عن أحداث جرت في الجهراء في عهد الشيخ أحمد الجابر، تخص إطلاق أحد الأشخاص النار إثر طرد حامد النقيب له من العمل، وإلقاء القبض عليه وعقابه.

* جامعة الكويت - قسم التاريخ

ميزانية حكومة الكويت 1946-1947م

تحتفظ وثائق أسرة الصقر لحسن الحظ بوثائق حكومية نادرة جدا، منها ثلاث وثائق تخص: ميزانية حكومة الكويت سنة 1946-1974م؛ وكشف إدارة الصحة السنوي عام 1949م؛ وميزانية دائرة بلدية الكويت السنوية لعام 1950م.

وعلى الرغم من عدم ارتباطها بسيرة عبدالله الصقر وأسرته بصورة مباشرة، فإن تقديمها في ملحق هذا الكتاب بين هذه الميزانيات خلال الظروف المالية والاقتصادية التي مارست فيها شركة الصقر التجارة في الكويت، علاوة على أنه سيكون ذا فائدة للباحثين في تاريخ التطور الإداري والاقتصادي لإمارة الكويت.

هذا وقد سبق أن نشر الدكتور عبدالله يوسف الغنيم هذه الميزانيات الثلاث وأعد دراسة تحليلية لمضمونها، وسلّط الضوء على تطور وتوسع الميزانيات من منذ 1947م إلى 1950م، ومما أوضحه الغنيم أن هذه الوثائق الحكومية التي تمتلكها الأرشيفات الأهلية تفتقر إليها الأرشيفات الحكومية.

ومن تعليقاته على ميزانية سنة 1366هـ / 1946- 1947م أن أهميتها تكمن في كونها أول ميزانية حكومية بعد تصدير النفط سنة 1946م، الأمر الذي يجعلها متميزة عن ميزانيات الثلاثينيات وبداية الأربعينيات، وكذلك رتب الإيرادات والمصروفات من حيث الأعلى دخلا والأعلى صرفا، وغيرها من ملاحظات وتفاصيل.

كشف حسابات مالية الكويت 1947



محمد ثنيان يشكر الصقر على تعزيته بأمه

تضمن أرشيف الصقر رسالة بعثها محمد ثنيان الغانم إلى عبدالله الصقر، يشكره فيها على تعازيه بوفاة والدته، ويبدو أن وفاتها كانت في فبراير أو مارس 1940م. وهي بزة بنت عبدالله الصقر.

وهذا نصها:

"لجناب الأكرم الأخ عبدالله الحمد الصقر المحترم.

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخذت كتابكم المتضمن التعزية بوفاة الوالدة المرحومة، جزيتم عنا خيراً، وأسأل الله تعالى أن يتغمدها برحمته ورضوانه، ويرزقنا وإياكم الصبر، وكل من عليها فان. إنا لله وإنا إليه راجعون... والحمد لله على أمره وقضاه، ولا حول ولا قوة إلا بالله. والسلام عليكم.

(توقيع محمد ثنيان الغانم)".

من محمد ثنيان الغانم إلى عبدالله الصقر 10 مارس 1940م.



دعوة غداء للسيد عبدالحميد شومان

في الوثائق دعوة وليمة غداء أقامها المرحوم عبدالله الصقر على شرف المرحوم عبدالحميد شومان في دار أخيه جاسم المسماة "السعودية"، وذلك بتاريخ 16/ 4/ 1953م.

وعبدالحميد شومان (1888 - 1974م) رجل أعمال عصامي فلسطيني، هاجر إلى أميركا وعمل بالتجارة، ونجح ثم عاد الى فلسطين عام 1929م، وأسس البنك العربي في القدس سنة 1930م ورأس مجلس إدارته لمدة 30 عاماً، وأسس جامعة بيت حنينا، وله تأثير كبير في نيويورك، حيث دعم المجتمع العربي والإسلامي هناك، وكان فاعلا في المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي، أوصى بإنشاء مؤسسة تدعم الثقافة والدراسات العلمية وتمويلها، وهو ما حدث بالفعل، إذ تم إنشاء مؤسسة عبدالحميد شومان بعد وفاته في سنة 1978م في عمان بالأردن بواسطة ابنه عبدالمجيد.

دعوة للسيد عبدالحميد شومان

في إحدى الوثائق يطلب عبدالله من أخيه جاسم أخبار الكويت بعد تولي الأمير عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم

في الوثائق رسالة من عبدالله الصقر إلى أخيه جاسم يستشيره بشراء بيت في بغداد

في الوثائق حوالة كتبها صالح العثمان الراشد تطلب من عبدالله الصقر دفع خمسة عشر ألف روبية لعبداللطيف محمد الثنيان

الوثائق تضمنت رسالة من عبدالعزيز القطامي إلى الصقر يشير فيها إلى نيّته شراء بوم جديد

إحدى الوثائق يقترح فيها العامل في المفوضية الأردنية بتشيلي تصدير التمور إليها

إيمان عبدالله الصقر وأصدقائه بالقومية العربية وعقدهم آمالا عظيمة على الاستمرار فيها أمر نجد صداه في الرسائل التي يتبادلونها
back to top