نزاعات قضائية بانتظار الاتحادات الأوروبية

نشر في 03-05-2020
آخر تحديث 03-05-2020 | 00:03
نزاعات قضائية بانتظار الاتحادات الأوروبية
نزاعات قضائية بانتظار الاتحادات الأوروبية
عاصفةٌ من النزاعات القضائية تهدد دوريات كرة القدم في اسكتلندا وبلجيكا وهولندا حيث الاتجاه لالغاء الموسم او ما تبقى منه بسبب تفشي فيروس "كوفيد-19"، في ظل سخط الاندية غير المتأهلة للبطولات الاوروبية او المحرومة من الصعود الى الدرجة الاولى ومواجهتها قرارات اعتبرتها تعسفية بحقها.

وكان الاتحاد الهولندي لكرة القدم أول من ألغى رسميا موسمه دون اعتماد البطل او هبوط وتصعيد الاندية بين الدرجتين الاولى والثانية.

وارتضى اياكس والكمار، المتصدران بفارق الاهداف، ان ينتهي الموسم دون تتويج أحدهما.

لكن خلفهما، تبخرت بطاقة أوتريخت الاوروبية، إذ كان يحتل المركز السادس بفارق 3 نقاط عن المركز الخامس المؤهل وخاض مباراة أقل، كما كان يستعد لخوض نهائي مسابقة الكأس ضد فينورد روتردام.

وقال مالكه فرانز فان سويمرين لصحف محلية "سنستخدم كل الوسائل الممكنة لنقض قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم".

وفي المراكز الدنيا، أدى القرار الى احتجاجات عدة.

من جهة، ضمن ادو دن هاغ وفالفيك بقاء يائسا، ومن جهة أخرى حُرم كامبور ليوفاردن ودي غرافشاب اللذان كانا ضمنا منطقيا الصعود، من العودة الى الدرجة الأولى.

وقرر كامبور ايصال المسألة إلى القضاء، منتقدا "انعدام الشفافية لدى الاتحاد الهولندي" وقرارا "مخالفا للأخلاق الرياضية" سيحرم النادي "من عائدات مقدّرة بـ 1.5 مليون يورو" بحال صعوده.

وقال مدرب الفريق هنك دي يونغ إن الغاء الصعود هو "أكبر فضيحة في تاريخ كرة القدم الهولندية".

لكن بحسب عدة خبراء، لن تؤدي هذه الشكاوى إلى نتيجة. وقالت استاذة القانون الرياضي ماريان أولفرز لوكالة "أي أن بي": "لا يأخذ القاضي في هولندا الجوانب الرياضية بعين الاعتبار، لكنه يحكم على الاجراء قبل أي شيء".

back to top