الكويت... وفاة جديدة ترفع إجمالي الوفيات إلى 14

151 إصابة جديدة.. وانطلاق حملة المسحات العشوائية في البلاد

نشر في 23-04-2020 | 15:00
آخر تحديث 23-04-2020 | 15:00
د. عبدالله السند
د. عبدالله السند




كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند عن انطلاق حملة الترصد النشط، مساء أمس الأول، لاحتواء مرض «كوفيد 19» في عدد من مناطق الكويت.

وقال السند في المؤتمر الصحافي اليومي الذي يعقده في وزارة الصحة لبحث آخر مستجدات مرض «كوفيد 19» إن هذه الحملة يتخللها أخذ المسوحات العشوائية في بعض البنايات ومراكز فحص العمالة في منطقة شرق بمحافظة العاصمة، لافتاً إلى أن هذه الحملة التي ستنتقل إلى باقي مناطق البلاد، وتشمل إجراء الفحوصات المختلفة من قياس الحرارة وقياس نسبة الأكسجين في الدم والتاريخ المرضي وفحص الـ PCR وأجهزة الفحص السريع وذلك للتأكد من خلو الجميع من أعراض الاصابة بالفيروس.

وأكد أن الوزارة لم تكتفي بتطبيق الإجراءات الوقائية والفحوصات على القادمين عبر رحلات الإجلاء المتعددة أو في مراكز الحجر الصحي أو أقسام الحوادث في المستشفيات، بل تعدى ذلك إلى اتباعها سياسة الترصد النشط بالبحث عن الاصابة عبر الفرق التطوعية في قطاع الصحة العامة تحت إشراف وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الصحة العامة د. بثينة المضف وذلك من خلال أخذ مسوحات للعديد من الأشخاص من مختلف القطاعات والمؤسسات الصحية العامة والأهلية، فضلاً عن حملات الفحص وأخذ المسوحات للطواقم الطبية للتأكد من الخلو من الفيروس، وكذلك الحملات التي مازالت مستمرة لفحص العمالة الاجنبية في الجمعيات ومناطق العزل في منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة.

حالة وفاة

وأعلن السند عن تسجيل حالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية لمواطن كويتي يبلغ من العمر 41 عاماً وكان يعاني من بعض الأمراض المزمنة وكان يتلقى الرعاية الصحية في العناية المركزة منذ 28 يوماً إلى أن توفاه الله، ليرفع إجمالي عدد الوفيات في الكويت نتيجة الإصابة بالفيروس إلى 14 حالة وفاة.

وأوضح أنه تم تأكيد إصابة 151 حالة إصابة جديدة بفيروس كوفيد ـ19 خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع اجمالي الاصابات في الكويت حتى الآن إلى 2399 إصابة مؤكدة بالفيروس، مقابل 498 حالة شفاء، وذلك بعد إعلان وزير الصحة د. باسل الصباح شفاء 55 حالة صباح أمس أثبتت التحاليل والفحوصات المخبرية نتائج سلبية للإصابة بالفيروس.

وأشار إلى أن الحالات الـ151 الجديدة منها 12 حالة مرتبطة بالسفر إلى الخارج، 9 حالات لمواطنين قادمين من المملكة المتحدة ومواطن قادم من الإمارات ومواطن قادم من تركيا ومواطن قادم من جمهورية مصر العربية وجميع الحالات كانت قادمة ضمن المرحلة الأولى من الإجلاء الجوي الأخيرة.

وأضاف أن الحالات المخالطة بلغت 132 حالة وبنسبة 87% من إجمالي الاصابات وتضم 5 مواطنين، و60 مقيم من الجنسية الهندية، و25 مقيم من الجنسية البنغلادشية و13 مقيم من الجنسية المصرية، و11 مقيم من الجنسية الايرانية و3 حالات لمقيمين من الجنسية اللبنانية وحالتين لمقيمين من الجنسيات الأردنية والسريلانكية والباكستانية والفلبينية والنيبالية وغير محددي الجنسية، إلى جانب حالة واحدة لمقيمين من الجنسيات الأوزباكستانية والأفغانية والسورية.

وأكد أن الإصابات تضمنت 7 حالات قيد التقصي والبحث الوبائي منهم مواطنان ومصريان وحالة لغير محددي الجنسية وحالة لمقيم هندي واخرى بنغلادشية.

وعن الحالات التي تتلقى الرعاية في العناية المركزة، أشار السند إلى وجود 55 حالة من بينهم 33 حالة مستقرة، و22 حالة حرجة، لافتاً إلى أن مجموع الحالات التي مازالت تتلقى الرعاية الصحية في المستشفيات المتخصصة بلغ عددها 1887 حالة.

الإجلاء الجوي

وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية من الإجلاء الجوي للمواطنين العائدين من الخارج قال السند «في مشهد آخر اليوم تستكمل الفريق الطبية والفنية والإدارية الإجراءات في المطار مع بداية اليوم الأول للمرحلة الثانية للإجلاء الجوي وعلى مدار 3 أيام من الخميس وحتى غداً السبت، حيث يمر الركاب على 4 مراحل للفحص تتضمن بعض الإجراءات الوقائية للتأكد من سلامة الجميع».

سرعة الاستجابة

وأكد السند أن كل فرد في هذا المجتمع له دور ضمن الجهود المبذولة لاحتواء الوباء منذ بداية ظهوره في الصين وحتى الآن، منوهاً إلى حرص الوزارة على توافر المسوحات للفيروس من بداية ظهوره في يناير 2020، حيث كانت الكويت من أوائل الدول التي تسلمت المسوحات بعد أيام قليلة من إعلان الصين عن ظهور الفيروس، وكان حريصة كذلك على توافر الكواشف الفيروسية بكميات كافية كوسيلة تستخدم ضمن برامج الترصد الذي كان محل إشادة عالمية.

back to top