«معهد الكويت للأبحاث العلمية»: مشاريع حيوية لدعم الزراعة المائية

نشر في 21-04-2020
آخر تحديث 21-04-2020 | 00:00
الناطق الرسمي للجنة الإعلامية العلمية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سلطان السالم
الناطق الرسمي للجنة الإعلامية العلمية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سلطان السالم
قال الناطق الرسمي للجنة الإعلامية العلمية في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. سلطان السالم إن أزمة فيروس كورونا المستجد دفعت المؤسسات البحثية إلى تعزيز قدراتها للوصول إلى الأمن الغذائي، ومنها استزراع الأسماك.

وأضاف السالم، في تصريح، أن "المعهد دأب منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي على تطوير الإمكانات والقدرات لهذا القطاع، ونجح في تطوير تقنيات إنتاج إصبعيات الأسماك الصغيرة المحلية (الشعم والهامور والسبيطي) والتمكن من الانتاج المستمر للأسماك بالحجم التسويقي".

وأوضح أن "الأبحاث" قام بتزويد الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بـ 70 ألفاً من إصبعيات الشعم والسبيطي، إضافة الى بيع أكثر من 100 ألف إصبعية للمزارع خلال الاعوام القليلة الماضية، كما نجح في تطوير تقنيات حديثة مستدامة لاستزراع الروبيان إلى الحجم التسويقي بكثافات عالية (15 ضعف ما هو معروف) لرفع الإنتاج التجاري ورفع الربحية في الجدوى الاقتصادية لتلك المشاريع.

وقال إن المعهد تقدم لجهات تمويلية مختلفة بعدة مشاريع حيوية لدعم قطاع الزراعة المائية منها، إنشاء مفرخ السالمية لإنتاج 5 ملايين من إصبعيات صغيرة لأسماك الشعم والهامور والسبيطي، ومن المتوقع التشغيل في الربع الأول من 2021، وإنشاء مزرعة روبيان شبه تجارية نموذجية في كبد، ومن المتوقع التشغيل في يونيو المقبل، إلى جانب إنشاء مجمع اقتصادي لإنتاج 1000 طن من الأسماك و200 طن من الروبيان في بر قضي، ومن المتوقع التشغيل في الربع الأخير من 2025.

وذكر أن المعهد قام خلال السنوات الثلاث الماضية بتدريب أكثر من 50 مزارعاً ومبادراً خلال دورات شهدت شرح الجانب النظري لعملية الاستزراع السمكي، وجارٍ حالياً التواصل مع المزارعين لإعطاء دورات عملية مكثفة عن بُعد.

back to top