طلال بهبهاني: «الأهلي» يواصل أداءه الجيد بشكل عام

«عمومية» البنك وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7%

نشر في 15-04-2020
آخر تحديث 15-04-2020 | 00:04
احتفظت مجموعة البنك بتصنيفاتها القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت المجموعة على التصنيف بالدرجة A+ (مستقر) من وكالة فيتش وبالدرجة A2 (مستقر) من وكالة موديز.
عقد البنك الأهلي الكويتي، أمس، الاجتماع السنوي للجمعية العامة العادية، بنصاب بلغ 84.4 في المئة، حيث تم استعراض بنود جدول أعمال اجتماع الجمعية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وكان "الأهلي" قد اتخذ عددًا من التدابير الاحترازية الرامية إلى حماية الحضور والمساهمين أثناء عقد الجمعية العمومية، باعتبار تلك الإجراءات ذات أهمية قصوى بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19).

وقد افتتح رئيس مجلس إدارة البنك، طلال بهبهاني، اجتماع الجمعية، مرحّبا بالحضور من المساهمين، وشاكرا حضورهم على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

ثم استعرض تقرير مجلس الادارة عن نتائج البنك خلال السنة المالية 2019، مشيرا إلى مواصلة البنك أداءه الجيد بشكل عام، مع ارتفاع مستويات الإيرادات التشغيلية والأرباح التشغيلية، وإن كان الانخفاض في صافي الربح الذي شهده البنك خلال العام يعود إلى السياسة المتحفظة التي ينتهجها في أخذ المخصصات وشطب الديون المتعثرة والمضمونة بالكامل.

كما استطاعت المجموعة المحافظة على قوة أصولها، حيث تصل نسبة القروض المتعثرة 1.46 في المئة، وهي مغطاة بمخصصات بلغت نسبتها 365 في المئة. كما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.6 في المئة، وهو يتجاوز الحد الأدنى من المعدل الرقابي بشكل مريح، بينما زادت حقوق المساهمين الى مستوى 599 مليون د.ك".

وقد احتفظت مجموعة البنك بتصنيفاتها القوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حصلت المجموعة على التصنيف بالدرجة A+ (مستقر) من وكالة فيتش وبالدرجة A2 (مستقر) من وكالة موديز، وهذا التصنيف يضع المجموعة في المركز الثاني بالنسبة لأفضل البنوك التجارية بالكويت، مما يعكس المركز القوي لرأسمال المجموعة وقدرتها المرنة في تحقيق الإيرادات وتوفير التمويل المستقر من مختلف مصادر السيولة.

وما تزال العمليات المحلية أساسية إلى حد كبير بالنسبة لنجاح مجموعة البنك الأهلي، حيث يوجد أكثر من 75 في المئة من إجمالي أصول المجموعة في الكويت، مما يحمي المجموعة جزئياً من المخاطر الجيوسياسية الخارجية.

الأهلي - مصر

وتواصل العمليات الدولية للمجموعة نموها، وهي تساهم حاليا بنسبة 30 في المئة من الإيرادات التشغيلية للمجموعة، وخلال هذا العام حقق "الأهلي الكويتي – مصر" نجاحا كبيرا، حيث ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 40 في المئة، وارتفع صافي الربح بنسبة 52 في المئة، في حين أن أداء عمليات البنك بدولة الإمارات العربية المتحدة كان جيدا، بتحقيق زيادة في كل من الإيرادات التشغيلية وصافي الأرباح. كما حقق فرع البنك في مركز دبي المالي العالمي نجاحًا كبيرًا منذ افتتاحه في عام 2018، حيث يقدم الفرع خدمات حيوية للعملاء من خلال مكتب حجز خارجي مناسب للشركات المحلية والإقليمية، والقروض الإقليمية المشتركة، والمعاملات الخاصة بتمويل المشاريع الكبرى.

هيكلة التمويل

وخلال العام، شاركت إدارة هيكلة التمويل في البنك بنجاح كبير في المشاريع الحكومية، وخاصة في مجالات مثل الطاقة وتدوير النفايات والبنية التحتية، كجزء من رؤية الحكومة الكويتية لعام 2035، حيث وقّع "الأهلي" أخيرًا، نيابة عن تحالف مجموعة من البنوك (كونسورتيوم)، اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والقطاع الخاص (PPP) لمشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي بمبلغ 650 مليون دولار، ونجح البنك بصفته أحد البنوك الرئيسية المفوضة بالترتيب لقرض مشترك لشركة ألافكو لتمويل وتأجير الطائرات (ALAFCO) بمبلغ 600 مليون دولار.

ويواصل البنك خلال عام 2020 - على الرغم من التحديات التي تفرضها جائحة فيروس كورونا تطبيق استراتيجيته التي تركز على "التبسيط والتحول الرقمي"، لإثراء التجارب الحالية للعملاء وتقديم تجارب جديدة وتنفيذ التحول الرقمي، مما يعزز من الكفاءة التشغيلية.

وبغرض تلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء المهتمين باستخدام التكنولوجيا الحديثة على نحو متزايد، أطلق البنك مجموعة من المبادرات الرقمية - بعضها موجّه إلى السوق – وهي مصممة لتيسير استخدام خدماتنا المصرفية بشكل مبسط وسهل ومريح. كما أعلن البنك طرح خدمة "تسديد" لإجراء معاملات بوابة الدفع الخاصة بنقاط البيع والتجارة الإلكترونية المرتبطة بالوزارات والجهات الحكومية الكويتية في مطلع هذا العام.

وخلال عام 2019 شرعت مجموعة البنك في مجموعة من مبادرات المسؤولية الاجتماعية (CSR) في الكويت ومصر والإمارات، كجزء من التزام المجموعة بإحداث تغييرات إيجابية في المجتمعات التي تعمل بها.

وقد حظيت هذه الجهود بدعم قوي من موظفي البنك، الذين شاركوا بنشاط في برامج تطوعية. ومن خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية، وتسعى مجموعة البنك الأهلي إلى تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة والمستدامة وإنشاء مجتمع أكثر تكافلا – علما بأن البنك قد أصدر كتيبا منفصلا بالمسؤولية الاجتماعية.

كما تواصل مجموعة البنك الاستثمار بكثافة في تنمية المواهب البشرية الوطنية من خلال مبادرات التدريب والتوظيف، ونتطلع إلى توفير المزيد من الفرص للشباب الكويتيين لتطوير مستقبل مهني ناجح في القطاع المصرفي.

الجمعية العمومية

ثم انتقلت الجمعية العامة العادية الى النظر في جدول الأعمال، حيث أقرت كل بنود جدول الأعمال، ومن أهمها:

- اعتماد الجمعية تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البنك للسنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2019 وتقرير مراقبيْ الحسابات عن البيانات المالية للبنك خلال السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2019 والمصادقة عليه.

- اعتماد الجمعية للبيانات المالية للبنك والمصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2019.

- وافقت الجمعية على وقف الاقتطاع لحساب الاحتياطي الإجباري عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2020 لبلوغه 81.010 مليون د.ك، وهو ما يزيد على نصف رأسمال البنك المصدر والمدفوع من دون علاوة الإصدار وهو 161.917 ألف د.ك، وذلك بعد تدعيم الاحتياطي الإجباري بمبلغ وقدره 1.512 مليون د.ك من أرباح السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2019.

- وافقت الجمعية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31/ 12/ 2019 بنسبة 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد (أي بواقع 7 فلوس لكل سهم)، وذلك على المساهمين المقيدين في سجلات مساهمي البنك كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الاثنين الموافق 4/ 5/ 2020.

ويتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها، وذلك اعتبارا من يوم الأحد 10/ 5/ 2020.

- وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في شراء أو بيع أو التصرف فيما لا يجاوز 10 في المئة من أسهم البنك، وذلك وفقا للضوابط والشروط التي ينص عليها القانون والقرارات واللوائح وقرارات وتعليمات الجهات الرقابية في هذا الخصوص، على أن يستمر هـذا التفويض سارياً لـ18 شهراً اعتبارا من تاريخ صدوره.

- وافقت الجمعية على تفويض مجلس الإدارة في إصدار سندات بكل أنواعها بالدينار أو بأي عملة أخرى يراها مناسبة داخل و/أو خارج دولة الكويت، وفي تحديد مدة تلك السندات وقيمتها الاسمية وسعر الفائدة وموعد الوفاء بها ووسائل تغطية قيمتها وقواعد طرحها واستهلاكها، وسائر شروطها وأحكامها، ولمجلس الإدارة أن يستعين بمن يراه في تنفيذ كل أو بعض ما ذكر، وذلك كله بعد أخذ موافقة الجهات الرقابية المختصة.

- وافقت الجمعية على الترخيص للبنك بالتعامل مع الشركات التابعة والزميلة والأطراف الأخرى ذات الصلة خلال السنة المالية 2020.

- وافقت الجمعية على الترخيص للبنك بأن يمنح قروضا وسلفا، وأن يقدم كفالات وتسهيلات مصرفية أخرى لعملائه من أعضاء مجلس الإدارة خلال السنة المالية 2020، وذلك وفقاً للنظم والشروط التي يطبقها البنك بالنسبة للغير.

ما تزال العمليات المحلية أساسية إلى حد كبير بالنسبة لنجاح مجموعة البنك الأهلي
back to top