صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

5000 مصري ينتظرون «الانفراجة» لعودتهم إلى بلادهم

«الخارجية» تطلب من «الداخلية» مواصلة تنفيذ «قرار المخالفين» وتتوقع الحسم قريباً

فيما تختتم اليوم مهلة استقبال المخالفين من العمالة المصرية الراغبين بالعودة إلى بلادهم، كشفت مصادر أمنية مطلعة لـ «الجريدة» أن قيادات وزارة الداخلية تنسق مع مسؤولي «الخارجية» بشأن آلية ترحيل العمالة المصرية، لاسيما في ضوء ما يجري تداوله حول بعض الموانع التي تحول دون إتمام هذه العودة.

وقالت المصادر، إن مسؤولي «الخارجية» أبلغوا القيادات الأمنية بالاستمرار في تنفيذ قرار مهلة المخالفين، واستقبال الراغبين منهم بمغادرة البلاد وتأمين أوضاعهم المعيشية في مراكز الإيواء إلى حين التوصل إلى اتفاق مع الجهات المعنية في بلدانهم وإيجاد آلية مناسبة لترحيلهم، خصوصاً أن المفاوضات مع بلدان العمالة الوافدة تسير، بحسب مصادر الخارجية، في طريقها الصحيح وستشهد انفراجة وحسماً في غضون أيام.

وفي سياق استقبال المخالفين، أعلن رئيس قوة الإخلاء والإيواء بوزارة الداخلية اللواء عابدين العابدين أن أعداد المخالفين من العمالة المصرية في اليوم الرابع لاستقبالهم بلغ 960 مخالفاً ليصل بذلك إجمالي عدد المخالفين من الجالية المصرية الذين تم نقلهم إلى مراكز الإيواء إلى 5000 مخالف تقريباً.

وأضاف العابدين أن تزايد أعداد المخالفين المصريين أمس جاء نتيجة استقبال قنصلية بلادهم لهم وتسهيل إنجاز معاملاتهم. لافتاً إلى أن وزارة الداخلية افتتحت 4 مدارس جديدة لإيواء المخالفين بواقع مدرستين في منطقة الفروانية ومثلهما في منطقة جليب الشيوخ.

محاولات هروب


ميدانياً، أحبط رجال الأمن المكلفين تأمين قرار العزل في منطقة جليب الشيوخ محاولة هروب 100 عامل من المنطقة بعد أن أقلهم قائد حافلة وادعى أنهم يعملون بإحدى الشركات المتعاقدة مع وزارة الصحة.

وأشارت «الداخلية»، في بيان لها، إلى أن قائد الحافلة تم استيقافه من الدوريات الأمنية وزعم أن ركاب الحافلة يعملون بوزارة الصحة، وبالتدقيق على هوياتهم تبين أنهم يعملون في شركات خاصة مختلفة، وأنه يقوم بنقلهم خارج منطقة جليب الشيوخ مقابل 20 ديناراً من كل شخص.

وفي منطقة المهبولة، تمكن رجال الأمن من ضبط 4 وافدين أثناء محاولتهم الهروب من المنطقة بعد قيامهم بقطع السياج الحديدي ومحاولة التسلل خارج المنطقة المعزولة، وقد اعترفوا بما نسب إليهم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم وجارٍ إبعادهم عن البلاد.

مواعيد استقبال الهنود والبنغلادشيين

أعلنت وزارة الداخلية أنه سيتم البدء باستقبال المخالفين لقانون الإقامة رقم 288 لسنة 2020 من الجنسية البنغلادشية يوم غد السبت وحتى يوم الأربعاء المقبل.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، في بيان صحافي أمس، إن استقبال المخالفين لهذا القانون من الجنسية الهندية يكون من 16 حتى 20 الجاري، وذلك بالمقار المخصصة في منطقة الفروانية، وتم تخصيص مدرسة «الفروانية» الابتدائية بنات لاستقبال المخالفين من الرجال ومدرسة «المثنى» الابتدائية للبنين لاستقبال المخالفين من النساء، وذلك من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً.