جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين

نشر في 10-04-2020
آخر تحديث 10-04-2020 | 00:00
جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين
جوردان يفوز بنزاعه الطويل مع الصين
خرج أسطورة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، مايكل جوردان، منتصراً في نهاية المطاف من نزاعه القضائي المرتبط بعلامته التجارية، بعد أن حكمت المحكمة العليا في الصين لمصلحته، منهية معركة قانونية استمرت 8 أعوام مع شركة ملابس رياضية صينية استخدمت اسمه بشكل غير قانوني.

وتعتبر حقوق الملكية الفكرية من أبرز الخلافات الجوهرية في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ووُقِّعت في يناير الماضي المرحلة الأولى من اتفاق تتعهد بموجبه بكين بتحسين حماية الملكية الفكرية.

وضمن روحية هذا الاتفاق، حظر القرار التاريخي الذي صدر في أواخر الشهر الماضي، على شركة "كياودان سبورتس" ومقرها فوجيان من استخدام الترجمة الصينية لاسم جوردان "كياو دان".

ويتمتع أسطورة شيكاغو بولز الفائز بلقب الدوري الأميركي للمحترفين 6 مرات بين 1991 و1998، بشعبية ضخمة في الصين، البلد الذي يعشق كرة السلة.

وجاء قرار المحكمة العليا ليلغي حكمين سابقين صدرا لمصلحة الشركة الصينية، لكن مع ذلك، فإنه مازال يسمح للشركة بالاستمرار في استخدام شعارها الشبيه بشعار "جامبان" الذي تستخدمه "نايكي" في ترويجها لماركة "آر جوردان" للأحذية الرياضية.

إلا أن السماح للشركة الصينية بالإبقاء على الشعار لم يحسم بعد، إذا أبقت المحكمة العليا الباب أمام إعادة المحاكمة بعدما أحالت القضية الى مكتب الملكية الفكرية في الصين.

وفي 2016 فاز جوردان بحقوق كتابة اسمه بأحرف صينية، لكن المحكمة العليا أيدت حق الشركة في استخدام علامتها التجارية "كياو دان" بالإنكليزية.

وفي عام 2017، مُنِحَت شركة "نيوبالنس" للملابس الرياضية 1.5 مليون دولار تعويضا عن حقوق الملكية من قبل محكمة صينية بسبب شعارها الشهير "أن"، والذي تم نسخه بشكل غير قانوني من قبل شركة أحذية رياضية محلية.

back to top