«يويفا» ينفي تحديد مواعيد نهائية لاستكمال مسابقاته

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه لم يحدد موعدا لنهاية الموسم الرياضي الكروي، نافيا الأخبار التي تناقلتها قنوات "زد دي اف" الألمانية، والتي أشارت إلى تحديد 3 أغسطس المقبل موعداً لإنهاء بطولة دوري أبطال أوروبا.

نشر في 07-04-2020
آخر تحديث 07-04-2020 | 00:05
يويفا ينفي تحديد مواعيد نهائية لاستكمال مسابقاته
يويفا ينفي تحديد مواعيد نهائية لاستكمال مسابقاته
نفى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أمس الأول تحديده يوم 3 أغسطس المقبل كموعد نهائي لإنهاء النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أوروبا، الموقوفة مؤقتا بسبب انتشار وباء فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أنه يدرس لعب المباريات في يوليو وأغسطس إذا تطلب الأمر.

وذكرت وكالة "أوروبا برس" ان الاتحاد الأوروبي نفى أن يكون رئيس الاتحاد ألكسندر سيفرين أكد لشبكة قنوات "زد دي اف" الألمانية أنه يجب إنهاء دوري الأبطال قبل 3 أغسطس المقبل، ونقلت عن بيان صادر من الاتحاد الأوروبي "ان هذا غير صحيح".

وأفاد الاتحاد الأوروبي، في بيان، بأن سيفرين كان دائما "واضحا بشأن عدم تحديد مواعيد لنهاية الموسم"، مضيفا: "الاتحاد الأوروبي حاليا يناقش كل الخيارات المتاحة لاستكمال المنافسات المحلية والموسم الأوروبي مع رابطة الأندية الأوروبية ورابطة الدوريات الأوروبية في مجموعة العمل التي تم تشكيلها 17 مارس الماضي".

إضافة إلى ذلك أكد أن الأولوية لكل أعضاء مجموعة العمل هي الحفاظ على الصحة العامة، وبعد ذلك البحث عن حلول لمواعيد إقامة كل المسابقات.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أنه تتم دراسة إقامة المباريات الأوروبية في الصيف، مشددا على ان خيارات إقامة المباريات في شهري يوليو وأغسطس تتم دراستها حاليا إذا تطلب الأمر، وهذا يعتمد على موعد بدء استئناف المنافسات والحصول على موافقة السلطات المحلية.

مناشدات في إيطاليا

من جانب آخر، ناشدت رابطة لاعبي كرة القدم في إيطاليا السلطات الكروية إبرام اتفاق يحفظ رواتب لاعبي الدرجات المتدنية، وسط مخاوف من الآثار السلبية لتوقف المباريات بسبب فيروس كورونا.

وقال رئيس الرابطة داميانو توماسي لقناة "راي نيوز 24" إنه "في الليغا برو (التي تدير الدرجة الثالثة)، +سيري دي+ (الدرجة الرابعة)، ودوري كرة القدم النسائية، يعيل العديد من اللاعبين عائلاتهم برواتب متدنية جدا".

وتابع توماسي: "نحن ندرس امكانية ان تساهم الموارد التي قد نتمكن من توفيرها، في تأمين بعض الأمان لهم... 70 في المئة من اللاعبين في +ليغا برو+ لديهم إيرادات إجمالية (قبل الضرائب) ما دون 50 ألف يورو سنويا".

وأوضح انه "أبعد من الرياضيين، لدينا واجب حماية المسؤولين عن الملابس، المعالجين الفيزيائيين، السائقين والعاملين في الملاعب".

وأتت تصريحات توماسي عشية اجتماع من المقرر ان تعقده أندية الدرجة الأولى "سيري أ" عبر تقنية الفيديو، وعلى جدول أعماله مسألة الرواتب بعد الفشل في التوصل لاتفاق شامل مع الرابطة، إضافة الى مناقشة مواعيد محتملة لامكانية استئناف المباريات المتوقفة بسبب "كوفيد-19".

وسبق ليوفنتوس بطل الدوري في المواسم الثمانية الماضية أن أعلن أواخر مارس الاتفاق مع لاعبيه ومدربه ماوريتسيو ساري على خفض رواتبهم في فترة التوقف، وأوضح النادي ان الاتفاق سيوفر له 90 مليون يورو، وهو مبلغ يوازي وقف الرواتب بالكامل لفترة 4 أشهر.

وتشير التقارير الى ان أندية الدرجة الأولى طرحت اتفاقا مماثلا، وهو ما رفضته الرابطة، مقترحة من جانبها خفض الرواتب بما يوازي اقتطاعا كاملا لراتب شهر واحد فقط، بحسب صحيفة "غازيتا ديلو سبورت".

وحذر رئيس رابطة الدرجة الثالثة فرنشيسكو غيريلي من ان أندية عدة فيها قد تجد نفسها غير قادرة على الاستمرار في ظل الوضع الراهن.

وأردف غيريلي: "مع مرور كل يوم، ثمة خطر أكبر بأن أندية ومؤسسات بكاملها قد تضطر للتوقف عن العمل، شبكة الدرجة الثالثة بالكامل باتت على شفا الانهيار... ثمة خطر حقيقي بأن يجد المالكون أنديتهم مفلسة".

وأضاف: "حينها، سيجد اللاعبون أنفسهم دون نادٍ، وبالتالي دون راتب على الاطلاق، لهذا نحتاج الى تضحيات من الجميع لانقاذ كرة القدم. علينا ان ندرك سريعا ان هذا الفيروس قد يؤدي الى اختفاء أندية عدة".

وأكد مسؤولو كرة القدم المحلية الجمعة ان لا موعد محددا لاستئناف مباريات بطولة الدوري أو مسابقة الكأس في الوقت الحالي.

back to top