صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4436

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الإمارات تدعو طرفي عدن لتنفيذ «اتفاق الرياض» فوراً

  • 05-04-2020
  • المصدر
  • DPA

بعد مرور 5 أشهر على إبرام الاتفاق، بهدف إنهاء النزاع القائم في العاصمة اليمنية المؤقتة، دعت الإمارات الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، بزعامة الرئيس عبدربه منصور هادي، والمجلس الانتقالي الجنوبي بزعامة عيدروس الزبيدي، إلى تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الجانبين، بشكل فوري.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، عبر «تويتر»، إن «التنفيذ الفوري لاتفاق الرياض ضروري على ضوء التطورات الحالية في اليمن».

وشدد على أن «الاتفاق يوحد الصف، لمواجهة الحوثي، ويمهد للحل السياسي، ويعزز جهود مواجهة فيروس كورونا». وتابع: «أما الرهان والمراوغة ضد السعودية» من قبل من وصفهم بـ»أحصنة طروادة»، فما هو إلا «رهان حزبي انتهازي خائب وسيفشل».

وبشكل متكرر يستمر تبادل الاتهامات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي، بشأن عرقلة تنفيذ الاتفاق، الذي مرَّ عليه خمسة أشهر.


وكانت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي وقَّعا في 5 نوفمبر 2019 على اتفاق الرياض، الذي ينص في أبرز بنوده على عودة الحكومة إلى عدن، وتشكيل حكومة جديدة مكونة من 24 وزيرا من الشمال والجنوب خلال شهر.

كما ينص الاتفاق على انسحاب قوات الحكومة والمجلس الانتقالي إلى مواقعها السابقة إلى ما قبل أحداث أغسطس الماضي، وحل الوضع الأمني والعسكري المتأزم في محافظة عدن، وتعيين محافظ لها، ومحافظ لمحافظة أبين المجاورة، وهو ما لم يتم على الأرض حتى اليوم.

وكانت قوات المجلس الانتقالي سيطرت في أغسطس الماضي على محافظة عدن ومعظم محافظة أبين، إثر اشتباكات بين الطرفين استمرت أياما، فيما اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات بدعم ما وصفته انقلاب آخر في عدن، وهو ما تنفيه أبوظبي.