صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«تحيا مصر» يتكفّل بمصاريف حجر العائدين

مع وصول عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في مصر إلى 779 حالة مساء أمس الأول، صرح رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، اللواء محمد عبدالمقصود، بإمكانية تطبيق القاهرة للمرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الوباء، إذا لم يلتزم المواطن بالإجراءات الاحترازية التي تتضمن حظرا للتجوال من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا.

وقال عبدالمقصود في تصريحات، أمس الأول: في حال تطبيق المرحلة الثالثة فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية.

وكشف أن الحكومة كانت ترغب في عدم تجاوز معدل الإصابة حاجز الـ 500 حالة خلال الأسبوع الجاري، حتى لا تصل مصر إلى ألف حالة، فبعدها يتم احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية.


وأعلنت وزارة الصحة والسكان تسجيل 69 حالة إصابة جديدة بالفيروس أمس الأول، وهو أعلى معدل يومي منذ اكتشاف أول حالة في 14 فبراير الماضي، ليصل إجمالي عدد الحالات المصابة إلى 779 حالة من ضمنهم 179 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة، بعد تسجيل ست حالات وفاة جديدة بينهم أردني، أمس الأول.

وبعد أزمة المصريين العائدين من الخارج في مطار القاهرة حول مكان حجزهم ما أدى لتظاهرهم لرفضهم دفع تكلفة احتجازهم صحيا في فندق المطار، وقع الرئيس السيسي على قرار بتحمل صندوق تحيا مصر، لكل مصاريف الحجر الصحي في فندق المطار للقادمين من الخارج، وقال وزير الإعلام أسامة هيكل، إن القرار يختص بالذين عادوا بالفعل، وسيتم تنفيذ الحجر الصحي عليهم لمدة 14 يوما، رافضاً الحديث عما إذا كان القرار سيشمل من يصل إلى القاهرة خلال الأيام المقبلة من المصريين أم لا.

في السياق، خرج أهالي قرية الهياتم بمحافظة الغربية في مسيرة غاضبة للإعلان عن رفضهم إجراءات عزل القرية بالكامل بعد ظهور 8 حالات إصابة، فضلا عن حالتين جديدتين تم الكشف عنهما أمس الأول، وتم تداول مقاطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر مسيرة لأهالي بالقرية في تظاهرة للتعبير عن غضبهم ورفضهم للعزل وطالبوا بإلغائه، لكن قوات الأمن سيطرت على جميع مداخل ومخارج القرية ونجحت في فض المسيرة بعد استمرارها لنحو ساعة.