صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التربية»: تشغيل منصة التعليم عن بعد الإلكترونية خلال الفترة المقبلة

معلمون بدأوا تسجيل دروس للمناهج لخدمة المنصة

تواصل وزارة التربية العمل على إيجاد منصة تعليمية إلكترونية؛ لاستكمال دروس الطلبة بعد قرار تعليق الدراسة حتى أغسطس المقبل.

بينما قرر مجلس الوزراء تكليف وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتاحة الفرصة لمتابعة الطلبة دراستهم واستكمال العام الدراسي من خلال التعليم عن بعد بصورة اختيارية وذلك بناء على رغبة أولياء الأمور، بدأت الجهات المعنية في التربية اتخاذ الاجراءات وتكثيف الاجتماعات بين الادارات المختصة للخروج بآلية لتنظيم التعليم عن بعد.

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها ان الوزارة بدأت فعليا تسجيل بعض الدروس التعليمية للمناهج، حيث ان الدروس التي كانت تقدم من خلال القناة الفضائية التي تم ايقافها عام 2015 لم يعد الكثير منها مناسبا وذلك لوجود اختلاف، لافتة الى ان عددا من المعلمين والمعلمات أبدوا رغبتهم في المساهمة بعمل هذه الدروس وتسجيلها لمصلحة الوزارة.

وأضافت المصادر ان الوزارة من خلال ادارة نظم المعلومات تقوم حاليا بعمل منصة تعليمية تفاعلية تعتمد على التواصل المباشر بين الطالب والمعلم من خلال البث المباشر «لايف» لتكون وسيلة للتعليم عن بعد، موضحة ان الفيديوهات التعليمية ومنصة الدروس التفاعلية ستدخل ضمن البوابة التعليمية.


وأشارت الى ان الوزارة ماضية في خطتها لتشغيل منصة التعليم عن بعد الالكترونية خلال الفترة المقبلة خاصة بعد اعتماد مجلس الوزراء وموافقته على فتح المجال امام التعليم الالكتروني في المدارس الحكومية والخاصة.

الى ذلك، عقد مسؤولو التعليم الخاص

بـ «التربية» اجتماعا لوضع النقاط على الحروف فيما يخص آلية التعلم عن بعد للمدارس الخاصة ووضع ضوابط لها.

وقالت المصادر انه سيتم التأكيد ان التعليم عن بعد سيكون اختياريا وغير ملزم لولي الامر، مشيرة الى ان التوجه لدى التربية بانه من يوافق عليه سيتم ادخال ابنائه ضمن التعليم الالكتروني وستعتمد شهادتهم الدراسية، فيما سينتظر من لا يرغب بهذا النظام من التعليم الى حين بدء الدراسة لاستكمال الفصل الثاني من العام الدراسي في اكتوبر المقبل.

«نظم المعلومات» تعمل على منصة تعليمية تفاعلية تعتمد على التواصل المباشر