صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4596

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القوى العاملة»: إخلاء المساكن العمالية بالجليب

تحديد آليات الحصول على مكافأة الخريجين و«تأمين البطالة»

في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا المستجد»، لاسيما بين الأوساط العمالية، كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة د. مبارك العازمي، عن إخلاء جميع المساكن العمالية في منطقة جليب الشيوخ، ونقلها إلى مناطق خارجية يسمح فيها بذلك.

وأوضح العازمي، لـ «الجريدة»، أن منطقة الجليب سكنية ومن غير الجائز قانوناً الإبقاء على المساكن العمالية داخلها، مشدداً على أن أي منزل مقيد في الهيئة العاملة للقوى العاملة، كسكن عمالي في المنطقة، هناك تعليمات وتوجيهات صريحة بإخلائه، لاسيما أن المناطق السكنية الخاصة غير مسموح قانوناً بأن تكون آوية أو موطناً للعمالة الوافدة المسجلة على العقود الحكومية أو القطاع الأهلي.

ولفت إلى أن «القوى العاملة» متمثلة في قطاع الحماية استدعت الشركات كافة المرتبطة بعقود حكومية، ومسجلة لديها في النظام الآلي، والتي توفر مساكن عمالية داخل منطقة الجليب وتم تحذيرها ومطالبتها بضرورة إخلاء هذه المساكن فوراً وتوفير بديل عنها داخل المناطق الاستثمارية، مبيناً أن أي عقد حكومي قبل صرف عمالته يلتزم صاحبه بتوفير مسكن للعمالة المسجلة لديه.

في مجال آخر، حددت الهيئة العامة للقوى العاملة آلية استقبال طلبات تسجيل مكأفاة الخريجين والتأمين ضد البطالة، إعمالا بقرار مجلس الوزراء وما اتخذه من اجراءات احترازية لمكافحة فيروس كورونا ومنها تعطيل العمل في الدوائر الحكومية.


وأكدت «القوى العاملة» أنه حرصا منها على استمرار سير العمل وعدم تضرر الخريجين وطالبي صرف التأمين ضد البطالة من تلك العطلة سوف يتم استقبال طلبات الخريجين عبر الواتساب دون اتصال (مراسلة فقط) على الرقمين (22051373

و22051298)، أما التأمين ضد البطالة فعبر الرقم (22051396).

وحول طريقة الاستقبال ذكرت الهيئة، أنه يتم استقبال طلبات مكافأة الخريجين والتأمين ضد البطالة من خلال التواصل الالكتروني عبر خدمة الواتساب، على أن يتم تقديم الطلبات والمستندات والاستفسارات اعتبارا من الساعة 4 حتى 9 مساء.

وأضافت أنه سيتم الرد على صاحب العلاقة خلال 24 ساعة من تقديم المعاملة مستوفية وارسال الإقرار والتعهد بعد توقيعه، مشيرة إلى أنه سيتم انجاز المعاملة واعتمادها من الموظف وارسال الإقرار والتعهد وكلمة السر للباحث وانتظار اعتماد تسلمها من الباحث من خلال كلمه (تم).