صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4436

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«التجارة»: تثبيت سعر البصل عند 325 فلساً

«انخفاض الاستهلاك 30% في الجمعيات وإغلاق المحلات المخالفة»

قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة وحماية المستهلك في وزارة التجارة عيد الرشيدي إنه منذ صدور القرار الوزاري رقم 67 / 2020 تم تثبيت أسعار الخضراوات، ومنها البصل، الذي يبلغ سعره 315 فلسا جملة، و325 فلسا للكيلو، وفي حال عدم التزام المحلات بالأسعار المتبعة يتم إغلاقها، مؤكدا أن إجراءات الوزارة في هذا الصدد صارمة.

وأشار الرشيدي، في تصريح صحافي، إلى أن هذه الإجراءات تأتي مراقبة للأسعار في الأسواق، والتأكيد على التوعية بعدم تخزين المنتجات، والحرص على توافرها لكل المستهلكين.

وأكد أن هناك رقابة على الجمعيات التعاونية، وعلى الأسواق الموازية، وأسواق الجملة، والمخازن، فهناك جولات تفتيش منظمة لمتابعة المخازن، وإنزال البضائع بشكل انسيابي طبيعي كما هو معتاد في السابق.

وذكر أن السلع موجودة في الجمعيات التعاونية، والأسواق الموازية، ولا توجد أي مشكلة في توفير السلع بمختلف أنواعها، فالدولة حريصة على توفير كل المستلزمات التي يحتاج إليها المواطن والمقيم.


وأوضح أنه في اليوم الثاني لصدور قرار البيع في الجمعيات بحسب البطاقة المدنية، انخفضت نسب الاستهلاك 30 في المئة، "وحاليا وصلنا إلى المعدل الطبيعي في الاستهلاك داخل الجمعيات".

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة إغلاق ثلاثة محال تجارية لم تلتزم بالقانون والقرارات المعمول بها بشأن الإجراءات المعنية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأوضحت «التجارة»، في بيان لها، أن فرقها التفتيشية رصدت 406 جمعيات تعاونية وأسواق مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات، للوقوف على مدى التزامها، والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات. كما راقبت 31 فرعا تموينيا، فضلا عن تحرير 41 محضر ضبط لمحال تجارية مخالفة.

وذكرت أن مركز الطوارئ التابع لها استقبل 251 شكوى عبر الخط الساخن، و22 شكوى عبر مراكز الرقابة، في حين تم تجديد وإصدار البطاقات التموينية لـ251 معاملة.