صافي الاستثمار الأجنبي في مصر يقفز 19%

نشر في 01-04-2020
آخر تحديث 01-04-2020 | 00:02
صافي الاستثمار الأجنبي في مصر يقفز 19%
صافي الاستثمار الأجنبي في مصر يقفز 19%
أشارت بيانات رسمية حديثة إلى ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، بمقدار 773.8 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 19 في المئة على أساس سنوي.

وأوضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري، أن صافي الاستثمار الأجنبي في مصر ارتفع إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة من يوليو حتى نهاية ديسمبر الماضي، مقابل نحو 4.2 مليارات في نفس الفترة من العام المالي الماضي، رغم مخاطر انتشار فيروس كورونا التي هوت بجميع المؤشرات الاقتصادية.

وأرجع «المركزي المصري» ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي إلى مصر، بشكل مباشر، إلى ارتفاع صافي الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رؤوس أموالها بنحو 1.2 مليار ليسجل نحو 3.2 مليارات دولار.

لكن في المقابل، ارتفع صافي الاستثمارات الخارجة من مصر، حيث زاد إجمالي التدفق إلى الخارج بمقدار 378.9 مليون دولار ليسجل نحو 4.2 مليارات خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل نحو 3.8 مليارات خلال نفس الفترة من العام المالي الجاري بنسبة ارتفاع تبلغ نحو 10.52 في المئة.

وكشفت البيانات تحقيق معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، فائضاً أولياً، حيث حقق ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من العام المالي الجاري فائضاً كلياً بقيمة 410.9 ملايين دولار، مقابل عجز كلي بلغ 1.8 مليار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجع عجز حسابات المعاملات الجارية خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي الجاري بمقدار 684.4 مليون دولار بمعدل 13 في المئة ليسجل نحو 4.6 مليارات، مقابل 5.3 مليارات خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأرجع «المركزي المصري» انخفاض عجز حسابات المعاملات الجارية إلى تراجع عجز الميزان التجاري غير البترولي، وارتفاع التحويلات الجارية بدون مقابل، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن تحول الميزان التجاري البترولي من فائض إلى عجز وتراجع فائض الميزان الخدمي، وارتفاع عجز ميزان دخل الاستثمار، حدّ من التحسن.

back to top