صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4596

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

معارض تشكيلية تجذب عشاق الفن رغم التحذيرات

رغم التحذيرات السارية بمصر، بعدم التجمع في الأماكن المغلقة، بسبب فيروس كورونا، فإن الحركة التشكيلية شهدت نشاطاً ملحوظاً.

شهدت قاعات الفن التشكيلي بمصر معارض تشكيلية حظيت بحضور واسع، وتنوَّعت مضامينها بين تصوير الواقع، والعودة للماضي، واستشراف المستقبل، رغم انتشار الفيروس المخيف.

«أحلام العصافير»

استضافت قاعة الزمالك للفنون معرض الفنان خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، بعنوان «أحلام العصافير»، وسط حضور كبير من عشاق الفن التشكيلي.

وضم المعرض 25 عملا فنيا، وهي تعبِّر عن الأحلام البسيطة التي تم التخلي عنها وسط النشاط المستمر في حياتنا اليومية. ونجح سرور في التعبير عن أحلام الناس البسيطة المفقودة التي غفلوا عنها وعن سعادتها وسط ضجيج الواقع، فعبَّر عنها بلغة بصرية من رحم عالم البراءة.

وقال سرور في تقديمه للمعرض: «مع كل عمل يظهر حلم بسيط جعلناه صعب المنال، وفق نص بصري درامي يجمع بين الشخوص والأشكال والرموز متناثرة بتناغم أتى في سياق تكوين تشكيلي نتاج تجارب عدة، فأصبح مسيطرا على المكونين الخاص والعام».


خزفيات

وفي «غاليري لمسات»، أقيم معرض للفنان جمال حنفي بعنوان «خزفيات جمال حنفي». ويعرض فيه مجموعة متنوعة من أعماله الخزفية، حيث يشغل حنفي منصب أستاذ متفرغ في قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان، وعضو الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة، وحائز وسام الجمهورية في العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في فن الخزف، كما أقام معارض شخصية كثيرة في فن الخزف بمصر والخارج، ونظم 5 معارض وفاء لأستاذه الخزاف العالمي سعيد الصدر.

مسارات

إلى ذلك، افتتح في قاعـة أوبونتو، معرض الفنان أحمد البدوي بعنوان «مسارات»، ويستمر حتى 11 أبريل المقبل، ويضم عددا من لوحاته التي تبرز مساراته الفنية.

يُذكر أن البدوي له العديد من المعارض الفردية السابقة، وله مشاركات متعددة في الكثير من المعارض الجماعية، منها: معرض «الطلائع»، وصالون الشباب ومهرجان «ضي» للشباب العربي، ومعرض جائزة الفنون المقدم من مؤسسة فاروق حسني 2020.

وحصل على العديد من الجوائز، منها: جائزة من معرض الطلائع، وجائزة الفنان صلاح طاهر، وجائزة «مهرجان ضي» عام 2018.

«غاليري لمسات» احتضن معرضاً للفنان جمال حنفي بعنوان «خزفيات جمال حنفي»

سرور نجح في التعبير عن أحلام الناس البسيطة المفقودة التي غفلوا عنها