المجلس الوطني يطلق حملة «بالثقافة والوعي نُحصِّن الوطن»

شارك فيها عدد من المثقفين والأدباء والفنانين للمساهمة في تقويض انتشار «كورونا»

نشر في 31-03-2020
آخر تحديث 31-03-2020 | 00:05
أطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حملة توعية، للحد من انتشار فيروس كورونا، شارك فيها عدد من المثقفين والفنانين.
تفعيلاً لدوره الاجتماعي، أطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حملة بعنوان "بالثقافة والوعي نحصن الوطن"، للحد من انتشار فيروس كورونا، وعدم الالتفات إلى الشائعات التي يتداولها البعض عبر مواقع التواصل.

في هـــذا السياق، أشاد د. خليفة الوقيان، بتضافر المجتمع، الذي ظهر خلال أزمة كورونا، ممتدحاً ثقافة التطوع المتأصلة في النسيج الاجتماعي، وقدَّم تحية إجلال وتقدير للعاملين في الخطوط الأمامية لمكافحة "كورونا"، وقال: "تحية إجلال وتقدير لبناتنا وأبنائنا ولإخواننا وأخواتنا العاملين في الخدمات الصحية والخدمات الأمنية والخدمات الأخرى المساندة في وزارات الدولة (التجارة والبلدية والإعلام)، الذين يصلون الليل بالنهار لمواجهة أزمة كورونا".

وأضاف: "تحية أخرى لبناتنا وأبنائنا وإخواننا وأخواتنا الذين يثبتون جيلا بعد جيل، وعاما بعد عام، أن ثقافة التطوع متأصلة في هذا المجتمع. تحية لهم لما يبذلون من جهود، وسمعت أن عددهم يزيد على الحاجة، حتى إنهم يطلبون منهم التريث في التدفق على مراكز التطوع. تحية لكل من سخَّر أمواله ومصانعه ومؤسساته لتزويد الجهات المعنيَّة بما تحتاج من مواد. تحية للجميع. أعتقد أننا بهذا التضافر نستطيع تجاوز الأزمة".

وأشاد الوقيان بكل القوى التي اتحدت في سبيل الوطن، وقال: "تحية لكل القوى الفكرية والسياسية والاجتماعية، التي تناست كل الاختلاف في الاجتهادات واتحدت على كلمة واحدة، هي الوقوف مع الوطن. وكما قال شاعرنا عبدالله العتيبي: أصبح الناس كلهم كلمة في فم الوطن".

الوعي واليقظة

بدوره، قال الأمين العام للمجلس، كامل العبدالجليل، "أخواتي وإخواني الكرام، الحذر والوعي واليقظة جميعها مطلوبة في هذه الظروف، لنكافح الإشاعات، وننبذ جميع الأقاويل التي تهدد وتروِّع وتهوِّل الأمور عند الناس. لنأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية والموثوقة. لنعمل جميعاً ملتزمين بالتعليمات والإرشادات الرسمية الصادرة من الجهات الصحية والأمنية".

وشدد العبدالجليل على ضرورة الالتزام بتعليمات مؤسسات الدولة، ضمن هذه الظروف الصعبة، وقال: "لنعمل جميعاً على الالتزام ببيوتنا، وعدم المخالطة واجب وطني. لنعمل بيد واحدة متعاونين، من أجل المحافظة على الصحة والسلامة العامة والوقاية".

التعليمات الصحية

في حين قال الأمــــيــن العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الأنصاري: "شكراً وطني الكويت، وطني الكبير، هذا الوطن المعطاء، شكرا للقيادة السياسية، شكرا لحكومته، شكرا لبناته وأبنائه على هذه الجهود التطوعية المتميزة في الصحة والمجالات الاجتماعية، شكرا للجهود الكويتية وغير الكويتية. فخورون جدا بكم، وبعد كل هذه الجهود يجب علينا الالتزام بالتعليمات الصحية والأمنية والمكوث بالبيت، والدعوة إلى الالتزام بها من الجميع".

وحذَّر الأنصاري من الشائعات، بقوله: "يجب علينا، ضمن هذه الظروف، متابعة وسائل إعلام الدولة، وأخذ المعلومات منها، وعدم الالتفات للشائعات".

تأثير سلبي

من جانبه، أكد الأديب سعود السنعوسي خطورة الشائعات التي تنتشر بسرعة، وتسبب ارتباكاً كبيراً للجهود المبذولة في مكافحة "كورونا"، وقال: "للشائعات بمواقع التواصل تأثير سلبي جداً في هذه الظروف، وأكثر انتشاراً من الفيروس، والدولة والجهات الرسمية تتعامل مع هذه الأمور بكل شفافية".

وتمنى السنعوسي الحرص فيما "نتداوله عبر مواقع التواصل، وإن كانت هناك مخالفات نتمنى أن يتم التنسيق مع المواطنين والجهات الرسمية. هناك طاقم كبير من المتطوعين والمتخصصين في الصفوف الأمامية لمكافحة الفيروس. من المجحف أن نبدد هذه الجهود الجبارة بإطلاق الشائعات".

كما شارك ضمن هذه الحملة عدد من نجوم الدراما، منهم: الفنان سعد الفرج وجاسم النبهان وإبراهيم الصلال، إضافة إلى الإعلامي محمد السنعوسي، وأكدوا ضرورة الالتزام بتعليمات مؤسسات الدولة، للمحافظة على سلامة الجميع.

خليفة الوقيان: ثقافة التطوع متأصلة في مجتمعنا الكويتي

كامل العبدالجليل: لنكافح الشائعات وننبذ الأقاويل التي تهوِّل الأمور عند الناس

عيسى الأنصاري: علينا الالتزام بالتعليمات الصحية والأمنية والمكوث بالبيت

سعود السنعوسي: من المجحف أن نبدد الجهود الجبارة بإطلاق الشائعات

الحملة شهدت مشاركة النجوم سعد الفرج وإبراهيم الصلال وجاسم النبهان
back to top