صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4442

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البحارنة في الكويت» يستعرض تقارير الرحالة الأوروبيين والوثائق البريطانية

البحارنة في الكويت وقصة الهجرة أول عمل بحثي يناقش موضوع البحارنة في الكويت من خلال الاستعانة بتقارير الرحالة الأوروبيين، والوثائق البريطانية والعدسانية والاهلية الخاصة بأرشيفات أحمد بن سلمان الإستاد ومكي حسين الجمعة ومحمد عبدالله المتروك والميرزا ابراهيم احمد جمال الدين.

وتم تحديد الحقبة الزمنية للدراسة بين 1750 و1950 واجتهد الباحث محمد ابراهيم الحبيب بشرح معاني المصطلحات والخاصة بإقليم البحرين وجزر البحرين والبحارنة من الناحيتين اللغوية والثقافية.

والبحارنة في الكويت هم مجاميع الأسر العربية ذات الأصول البحرانية، الذين هاجر أجدادهم من موطنهم الأصلي، وقدموا الى الكويت في فترات زمنية مختلفة.

ويناقش الكتاب عدة فرضيات حول المجتمع البحراني، يتضح للمؤلف ان البحارنة بدأوا الاستقرار في الكويت في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وبدأوا تكوين مجموعاتهم في حي شرق اعتمادا على حرفة القلافة والتجارة.


ولعب البحارنة دورا اقتصاديا مهما في نشأة صناعة السفن الشراعية في الكويت، وكانوا مهرة في هذه الحرفة حتى قبل قدومهم، فقد وجدوا بيئة حاضنة وسوقا جديدا لهم، وخلال قرنين من الزمن وصلت سمعتهم الى المجال الإقليمي بدليل طلب الحكومتين البريطانية والاميركية مساعدة أحمد بن سلمان الإستاد في تركيب السفن لهم خلال الحرب العالمية الثانية، كما كان لتجار البحارنة أمثال محمد عبدالله المتروك ومكي حسين الجمعة دور في تنشيط حركة التجارة في الكويت قبل تصدير النفط وبعده.

ويورد الباحث اسماء بعض الأسر البحرانية في الكويت ومنها: بوعليان والثويني وبو كرم وبوعاشور والخباز وكروف والأسود وابراهيم بن احمد والمرهون وبوغنوم بن فرج والقلاف والاستاد والمتروك والجمعة والخياط والنعمة والعمران والسلمان والشماع وحجي غانم وبن قمبر ومدن والسماك والمحفوظ والصيرفي وغيرهم الكثيرون.

في الفصل الاول من الكتاب يبحر في الجذور التاريخية للبحارنة ثم تاريخ هجرتهم الى الكويت وفي الفصل الثالث التشكيل الاجتماعي والدور السياسي.

استعرض وبتوسع قصة أسرة أحمد بن سلمان الإستاد كنموذج لمهارة حرفية في صناعة السفن الشراعية في الكويت والخليج العربي، وكذلك قصة التاجر محمد عبدالله المتروك واستقرار الأسرة في الكويت، ويذكر انه وفقا للروايات الشفهية المتواترة عن احفاده ووثيقة دفتر الاقامة فإنه ولد في الكويت عام 1885، ونشأ وتربى في الحي الشرقي من المدينة القديمة، وانخرط مع والده في تجارة القهوة والفحم والمواد الغذائية، اضافة الى تجارة العقارات في الخليج العربي. وأخيرا قصة التاجر مكي حسين عيسى الجمعة، وهي من اقدم الأسر البحرانية التي سكنت في الكويت.

احتوى الكتاب على مجموعة كبيرة جدا من الوثائق والصور بحجم يتعدى 137 وثيقة، وصدر عام 2019 تحت عنوان (البحارنة في الكويت - الهجرة والاستقرار 1750-1950).