صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4490

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العالم... «واتساب»

  • 29-03-2020

ظهر تقرير جديد نشرته شركة كانتار لأبحاث السوق (Kantar) أن تطبيق التراسل الفوري واتساب شهد زيادة كبيرة في الاستخدام، في ظل التدابير المتخذة بجميع أنحاء العالم للحد من تفشي فيروس "كوفيد-19".

وجاء تقرير "كانتار" بعد تقرير سابق أظهر أيضاً زيادة في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت وسيلة للمستخدمين، الذين فُرض عليهم التزام المنازل، في التواصل مع العائلة، والأصدقاء، وزملاء العمل.

وبحسب التقرير -الذي شمل أكثر من 25.000 مستهلك في 30 سوقاً خلال المدة من 14 إلى 24 مارس الجاري– فإن تطبيق واتساب شهد زيادة في الاستخدام بنسبة 40 في المئة بسبب الفيروس.


وذكرت "العربية نت"، أمس، أن التقرير أشار إلى أن النمو، الذي شهده "واتساب"، ارتفع من النسبة الأولية (27 في المئة) في الأيام الأولى لتفشي الفيروس، ليبلغ الآن نحو 41 في المئة، في المتوسط، وترتفع النسبة إلى 51 في المئة، بالدول التي تعايش المراحل المتقدمة من انتشار الفيروس. ولكن دولةً مثل إسبانيا، شهدت زيادةً هائلةً في استخدام التطبيق بلغت 76 في المئة.

ووجد التقرير أيضاً أنه عبر جميع منصات المراسلة، كان نمو الاستخدام هو الأكبر في الفئة العمرية من 18 إلى 34 عاماً. بالإضافة إلى ذلك، شهدت تطبيقات واتساب، وفيسبوك، وإنستغرام نسبة تزيد على 40 في المئة من الاستخدام للتركيبة السكانية ذاتها.

وبصورة عامة، ارتفع استخدام "فيسبوك" بنسبة 37 في المئة، في حين شهدت تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي المحلية في الصين ارتفاعاً في الاستخدام بنسبة 58 في المئة، بحسب "كانتار".

وحتى مع زيادة استخدام وسائل التواصل، أفاد المستهلكون بأنهم لا يثقون بتلك المنصات، فيما يتعلق بالحصول على الأخبار المهمة المتعلقة بفيروس "كوفيد- 19"، بل يلجأون إلى القنوات الوطنية والرسمية.