صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4490

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجراح: KIB حقّق نمواً في الأصول وعزّز مكانته وعلامته التجارية

• بوخمسين: نمو أصول البنك بنسبة 24% وارتفاع حجم محفظة التمويل بنسبة 16%
• السقا: البنك استطاع تأسيس مرحلة شراكة حقيقية شاملة مع عملائه ويتمتع برسملة جيدة

  • 29-03-2020

أوضح الجراح أنه وفقاً للبيانات المالية المجمعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، فقد نجح «KIB» بتحقيق أرباح صافية بواقع 17 مليون دينار.

عقد بنك الكويت الدولي "KIB"، الخميس الماضي، اجتماع الجمعية العامة للمساهمين (العادية وغير العادية)، بنسبة حضور بلغت 83.7 في المئة، وتم الترتيب لانعقاد الجمعية العامة للمساهمين بطريقة تراعي السلامة العامة للصحة الوقائية، باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة، وتم تطبيق التعليمات والإرشادات لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وعلى سبيل المثال؛ تم توفير معقمات اليدين وتعيين فريق طبي متخصص لفحص درجة الحرارة والتأكد من وجود مسافة كافية بين الحضور، حرصاً على سلامة الجميع.

وأقرت الجمعية العامة العادية توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (أي بما يمثل 7 فلوس للسهم الواحد) بمبلغ 6.797 آلاف دينار على الأسهم القائمة (باستثناء أسهم الخزينة)، بالإضافة الى توزيع أسهم منحة بواقع 5 في المئة من رأس المال المصدر والمدفوع (5 أسهم لكل 100 سهم)، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات البنك، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل 2020، كما قرّرت توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة على المساهمين المستحقين لها، اعتباراً من يوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020.

وعلى هامش انعقاد اجتماع الجمعية العامة للمساهمين، صرح رئيس مجلس إدارة KIB، الشيخ محمد الجراح الصباح، قائلاً: "لقد استطاع KIB خلال عام 2019 أن يسجّل تطورات متواصلة على صعيد أنظمتنا وعملياتنا، إلى جانب التوسع، الذي طال أنشطة أعمالنا، وذلك بفضل الجهود الجماعية والحثيثة التي بذلتها كوادرنا من أجل تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء وتعزيز مكاسب مساهمينا، مما انعكس إيجاباً على مؤشرات أدائنا وعزز مكانة وتواجد علامتنا التجارية في الكويت وخارجها".

وأوضح الجراح أنه وفقاً للبيانات المالية المجمعة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، فقد نجح "KIB" بتحقيق أرباح صافية بواقع 17 مليون دينار، حيث بلغت ربحية السهم 15.01 فلساً. كما انعكس التحسن في أداء "KIB" إيجابياً على الإيرادات التشغيلية، التي بلغت 68.5 مليون دينار، مقارنة مع 66.6 مليون دينار للعام الماضي، وجاء هذا نتيجة الارتفاع في الإيرادات التمويلية التي نمت بنسبة 16 في المئة، أي بواقع 14 مليون دينار تقريباً، لتبلغ في المجمل نحو 103 ملايين دينار، مقارنة مع 89.5 مليون دينار تقريباً للعام الماضي.

وأشار إلى الارتفاع الملحوظ في إيرادات محفظة الاستثمار التي نمت بنسبة 160 في المئة، أي بواقع 2.5 مليون دينار، لتبلغ 4.1 ملايين دينار تقريباً، مقارنة مع 1.6 مليون دينار تقريباً للعام الماضي، كما ارتفعت إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 10.2 ملايين دينار، مقارنة مع 9.8 ملايين دينار للعام الماضي.

الاستراتيجية القادمة (2020 – 2024)

وتابع الجراح أن عام 2019 شهد مزيجاً من التحديات الاقتصادية في العديد من الدول حول العالم، بما انعكس على أداء الاقتصاد العالمي ككل، لافتاً إلى أن الاقتصاد المحلي كان أكثر استقراراً، إلا أن معدلات النمو الاقتصادي قد تباطأت هي الأخرى، الأمر الذي زاد من تحديات البيئة التشغيلية.

بالمقابل، أكد الجراح على قوة الاقتصاد الكويتي الحالي، الذي يرتكز على أسس صلبة ساهمت في استقرار البيئة التشغيلية، وعلى الرغم من توترات التجارة الدولية والجيوسياسية بالمنطقة، فقد أبدى "KIB" مرونة في التعامل معها، معتمداً على النتائج الجيدة والمستدامة الذي حققها، حيث نجح في توسيع أنشطة أعماله وتطوير خدماته ومنتجاته، والمضي قدماً في تطبيق المراحل الأخيرة من خطته الاستراتيجية بحماسة وشغف، ليمضي بخطوات ثابتة ومدروسة لإكمال البناء على ما أنجزه خلال السنوات الخمس الماضية، وليحدد ملامح خطته الاستراتيجية القادمة للأعوام (2020 – 2024)، والتي تستهدف بناء نموذج عمل رقمي متطور يقرب "KIB" بثقة وثبات نحو تحقيق رؤيته الاستراتيجية بأن يكون البنك الإسلامي المفضل في الكويت.

تحسن دائم في معظم المؤشرات المالية

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ "KIB" رائـد جواد بوخمسين، إن إجمالي أصول البنك قد نمت بنسبة 24 في المئة، لتصل إلى 2.69 مليار دينار تقريباً، مقارنة مع 2.16 مليار دينار في نهاية العام الماضي، وقد جاءت هذه الزيادة نتيجة الارتفاع في حجم محفظة التمويل بنحو 260 مليون دينار تقريباً لتبلغ 1.86 مليار دينار، مقارنة مع 1.60 مليار دينار في نهاية العام الماضي، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة 16 في المئة، بالإضافة إلى الارتفاع في حجم محفظة الاستثمارات بنحو 74 مليون دينار تقريباً وبنسبة 44 في المئة لتبلغ 240 مليون دينار تقريباً، مقارنة مع 166 مليون دينار كما في نهاية العام الماضي.

وتابع بوخمسين: كما نمت حسابات المودعين لتصل إلى 1.47 مليار دينار تقريباً، مقارنة مع 1.32 مليار دينار تقريباً في نهاية العام الماضي، بزيادة بلغت 151 مليون دينار وبنسبة نمو بلغت 11 في المئة. وقد بلغ إجمالي حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي البنك نحو 281 مليون دينار تقريباً وبنسبة نمو بلغت 3 في المئة، مشيراً إلى أن المؤشرات الإيجابية ساهمت في الحفاظ على نسب التوزيعات على حسابات المودعين بالدينار خلال عام 2019، حيث بلغت نسبة العائد السنوي على وديعة KIB بالدينار الكويتي 3.50 في المئة عام 2019، في حين بلغ معدل العائد السنوي على وديعة طويلة الأمد بالدينار (ثلاث سنوات) 3.70 في المئة لعام 2019.

وأضاف: كما حقق حساب الإثمار الاستثماري للشركات نمواً جيداً، حيث بلغ متوسط صافي العائد السنوي 1.75 في المئة بنهاية عام 2019، في حين استمر حساب التوفير الاستثماري في تحقيق أعلى العوائد في السوق الكويتي خلال عام 2019، حيث بلغ صافي العائد السنوي على حساب التوفير الاستثماري 2.1 في المئة بنهاية عام 2019. وقد تم إيداع الأرباح في حسابات السادة المودعين فور إعلان النتائج المالية.

تطوّر جذري متواصل

وأكد بوخمسين أنه "نظراً لإدراكنا التام للتغيرات المتسارعة، التي تمر بها البيئة التشغيلية، ولاحتدام المنافسة من داخل القطاع المصرفي وخارجه، فقد حرصنا على إحداث نقلة نوعية في جميع أنشطة أعمالنا لتحقيق ما تعِد به علامتنا التجارية الجديدة (بنك للحياة)، فنحن في KIB نتطلع إلى بناء شراكة حقيقية مع عملائنا، لنقدم لهم تجربة مصرفية فريدة تلبي كل تطلعاتهم وتفوق توقعاتهم، لذا واصلنا العمل خلال عام 2019 على تطوير أنظمتنا وأتمتة عملياتنا والاستثمار في بنيتنا التحتية، واستقطاب وتطوير قدرات كوادرنا البشرية، بما يعزز من ميزتنا التنافسية، ويمكننا من التنبؤ باحتياجات عملائنا الحالية والمستقبلية والعمل على تلبيتها".


وأضاف أن الأسس الصلبة التي قمنا ببنائها خلال السنوات الماضية، وفهمنا للتطورات التكنولوجية المتسارعة وانعكاساتها على بيئة العمل المصرفي، جعلتنا نتطلع للمستقبل بشغف وإيجابية، واضعين نصب أعيننا إجراء عملية تحول رقمي شامل في كل أنشطتنا وعملياتنا، حيث إن خطتنا الاستراتيجية تتضمن مجموعة من المبادرات الهادفة إلى تطوير نموذج عمل قادر على تطوير عملية اتخاذ القرار، بالاعتماد على نماذج تحليلية متطورة تعمل على تحديد متطلبات عملائنا الحاليين وأتمتة عملية استقطاب العملاء الجدد، والتنبؤ باحتياجاتهم لتطوير منتجات وبرامج ولاء معدة خصوصاً لهم، مع استقطاب كوادر بشرية ماهرة في مجالات التقنيات المالية الحديثة ومعالجة البيانات.

تحوّل رقمي شامل

بدوره، أفاد نائب الرئيس التنفيذي لـ KIB، محمد سعيد السقا، أنه خلال عام 2019 قام "KIB" باستكمال تطبيق خطته الاستراتيجية الطموحة التي أطلقها في عام 2015، "حيث تمكنا من خلال تطبيقها الناجح من إحداث تحوّل نوعي في معظم أنشطة أعمالنا، كما نجحنا في تحديث أنظمتنا، وتطوير بنيتنا التحتية وبناء ميزتنا التنافسية، مع إحداث تحسن نوعي في أهم مؤشراتنا المالية، التي سجل بعضها معدلات متميزة جداً. كما قمنا ببناء وتطوير كوادرنا البشرية واستقطبنا العديد من المهارات المميزة، وقمنا ببناء فريق إدارة متميز يعمل بانسجام ضمن إطار استراتيجي واضح ومحكم، وبما عزز قدرتنا على الابتكار، وحسّن جودة أصولنا وعزّز عوائد مساهمينا، وجعلنا أقرب من أي وقت مضى من تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية بأن نكون البنك الإسلامي المفضل في الكويت".

كما أضاف السقا أنه قد ساهمت مؤشرات الأداء الإيجابية لـ "KIB" في انتشار علامته التجارية، وتعزيز جدارته الائتمانية وتقوية مركزه المالي، حيث قام بإصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية (Additional Tier1) من قاعدة رأس المال، والتي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 300 مليون دولار، حيث جاء هذا الإصدار تطبيقاً لاستراتيجيته التوسعية المدروسة، وحفاظاً على معدلات مناسبة لمعيار كفاية رأس المال، الذي بلغ معدله 19.24 في المئة، كما في 31 ديسمبر 2019، ليشكل إنجازاً فارقاً جديداً يضاف إلى سجل نجاحاته، وليلاقي إقبالاً كبيراً من المستثمرين، حيث لقيت الجولة التسويقية للصكوك التي قام بها إقبالاً واهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين من 26 دولة في هذا الإصدار، وبتوزيع نهائي نسبته 51 في المئة للمستثمرين الدوليين و49 في المئة للمستثمرين الإقليميين.

كما أكد أن "KIB" مازال يتمتع ببيئة تشغيلية مستقرة، وأن التصنيف الائتماني الأخير للبنك، الذي صدر من وكالة التصنيف العالمية "فيتش" يعكس مكانته المتميزة ومتانة توجهه الاستراتيجي.

نواصل مسيرة النجاح

كما أشار السقا إلى أن "KIB" قام خلال عام 2019 بالتأسيس لمرحلة شراكة حقيقية شاملة مع عملائه، "كما حدّثنا أنظمة أعمالنا وزدنا فعالية عملياتنا، وأعدنا تصميم وإطلاق العديد من منتجاتنا وخدماتنا، وطورنا بنيتنا التحتية واستثمرنا في أنظمتنا التقنية، كما واصلت معظم مؤشرات أدائنا التحسن عاماً بعد عام، لنصبح اليوم أكثر قدرة ومرونة، ونتطلع نحو المستقبل بإيجابية وبرؤية ثاقبة وخطط معدة بإحكام".

التصنيف الائتماني

أكدت وكالة فيتش «Fitch» للتصنيف الائتماني طبقاً لآخر تقاريرها الصادرة عن «KIB» في عام 2019 قدرة المصرف على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل عند «+A» مع نظرة مستقبلية مستقرة، بالإضافة إلى تثبيت تصنيف القدرة الذاتية VR للبنك عند «bb-»، كما أشارت الوكالة إلى إمكانية أن تتحسن القدرة الذاتية للبنك نتيجة المزيد من التحسن في أعماله ونزعته للمخاطر، بالإضافة إلى استقرار جودة أصوله.

شكر وتقدير

أشاد الجراح بدعم بنك الكويت المركزي المتواصل ومساندته الدائمة لمسيرة "KIB"، مثمناً دوره الرقابي والإشرافي المتميز على صعيد العمل المصرفي في الكويت. كما قدّم خالص شكره وتقديره لأعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، وأعضاء هيئة الرقابة الشرعية، وجميع المساهمين والموظفين وعملاء البنك الكرام، مشيداً بثقتهم الغالية ومساهماتهم الفاعلة التي كان لها دور كبير فيما وصل إليه البنك اليوم من إنجازات.

كما أثنى على جهود الحكومة الكويتية والقيادة السياسية وكفاءتها في التعامل مع هذه الأزمة العالمية، وذلك بإصدارها التعليمات والإجراءات الوقائية ضد مكافحة فيروس كورونا المستجد، متمنياً السلامة للجميع وسط هذه الظروف الاستثنائية والشفاء العاجل لجميع المصابين، وأن يحفظ الله الكويت من كل مكروه تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الأمير وولي عهده الأمين ورئيس مجلس الوزراء.

جوائز محلية وإقليمية وعالمية

أسهمت التطورات الإيجابية المتلاحقة، والنتائج المتميزة التي حققها "KIB" تباعاً في حصوله على مجموعة من الجوائز العالمية والإقليمية المتميزة خلال العام الماضي، والتي غطت عدة مجالات؛ ومنها جائزة "أفضل بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" من كابيتال فايننس إنترناشيونال، للعام الخامس على التوالي، وجائزة "أفضل بنك إسلامي في الكويت لعام 2019" من مجلة وورلد فايننس، للعام السادس على التوالي، إلى جانب حصوله على جائزة "البنك الإسلامي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" من كابيتال فايننس إنترناشيونال للعام الرابع على التوالي، كما حصل "KIB" أيضاً على جائزة "أفضل بنك في تطبيق المسؤولية الاجتماعية في الخليج" من مجلة وورلد فايننس، بالإضافة إلى جائزة "أفضل مبادرة عربية مصرفية حول المسؤولية الاجتماعية للشركات عن برنامج مكافحة الأمية المالية" من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

الجمعية العامة العادية أقرت توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 7 في المئة من القيمة الاسمية للسهم

KIB استطاع خلال عام 2019 أن يسجّل تطورات متواصلة على صعيد أنظمتنا وعملياتنا إلى جانب التوسع الذي طال أنشطة أعمالنا الجراح

حسابات المودعين نمت إلى 1.47 مليار دينار مقارنة مع 1.32 مليار دينار تقريباً في نهاية العام الماضي بزيادة 151 مليوناً بوخمسين

مؤشرات الأداء الإيجابية لـ «KIB» ساهمت في انتشار علامته التجارية وتعزيز جدارته الائتمانية وتقوية مركزه المالي السقا