صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4391

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخباز: منع دفاع «الزون» في الموسم المقبل للمراحل السنية

أكد عبدالرحمن الخباز أمين سر اتحاد كرة السلة نية الاتحاد منع دفاع المنطقة "الزون" خلال الموسم المقبل في مسابقتي البراعم تحت 13 سنة، والأشبال تحت 15 سنة، في حين يدرس الاتحاد طريقتين لمنعه، الأولى منعه كلياً، والثانية منعه في أول ربعين، وترك المجال في الربعين الثالث والرابع للمدربين لاختيار أي نوع من أنواع الدفاع لهم.

وقال الخباز لـ "الجريدة" أمس، إن الهدف من تطبيق هذا الأمر تطوير مهارات اللاعبين بشكل كبير فدفاع المنطقة يساهم في عدم تأهيل اللاعبين بشكل كافٍ للوصول إلى الفريق الأول، وهذا ما تمت مشاهدته خلال الفترة السابقة بوصول بعض اللاعبين للفريق الأول ولا يجيدون اللعب "واحداً على واحد"، كما أن منع هذا النوع من الدفاع يساهم في تطوير مهارة الدربل لدى اللاعبين، وبذلك سيصل اللاعبون لتثقيف كامل مشبع بجميع المهارات.

وأضاف أن تطبيق هذا الأمر ستسبقه دورات للمدربين والحكام بهذا الخصوص لإيصال المعلومة بشكل كافٍ لجميع الحكام والمدربين، موضحاً أن هذا الأمر مطبق في معظم دول المنطقة، علاوة على جميع الدول الأوروبية.

وذكر أنه قدم اقتراحاً بوضع نقطة لكل نادٍ يستقطب لاعبين طوال القامة كويتيين في المراحل السنية بواقع نقطة لكل لاعب طويل وإذا ما وصل النادي إلى 10 نقاط فسيحصل على جائزة مالية مشيراً إلى ان هذا الأمر يحتاج إلى موافقة ودعم هيئة الرياضة لإنجاحه.


وكشف الخباز أن الاتحاد ينوي أيضاً إيقاف تسجيل اللاعبين غير الكويتيين في فئة تحت 13 سنة، ويستثنى من ذلك فئة البدون فقط لأنهم يمثلون المنتخبات الوطنية، لافتاً إلى أن الكثير من الأندية تعتمد في المراحل السنية على اللاعبين غير الكويتيين، بالتالي فإن الخاسر الأكبر هي المنتخبات الوطنية، وإيقاف تسجيلهم سيكون تدريجياً عبر فئة تحت 13 سنة في البداية.

وأردف أن هذا الأمر لن يكون بيد مجلس الإدارة إنما الاتحاد سيقوم بمراسلة هيئة الرياضة للاستئناس برأيها لاسيما أن أمر تسجيل مواليد الكويت توجد فيه لائحة خاصة من هيئة الرياضة، موضحاً أنه حتى في مهرجانات "الميني باسكت" ستكون مخصصة فقط للاعبين الكويتيين والبدون من أجل معالجة هذا الأمر إذا ما وافقت هيئة الرياضة.

ولفت إلى أنه في حال تسلم الاتحاد صالته في مجمع الشيخ سعد العبدالله فإن الاتحاد سيتولى تسويق الدوري بشكل كبير ومميز لوضع جوائز لأفضل اللاعبين في مباريات الدوري العام والبطولات بشكل عام عبر استغلال ميزانية التسويق.

وقال الخباز إن الاتحاد في حال قرر وقف استمرار الدوري أو تأجيله للموسم المقبل فسيكون لديه برنامج واضح بالنسبة للأندية مزود بالتواريخ لمواعيد الاستئناف والبطولات للموسم المقبل وسيكون البرنامج جاهزاً خلال فترة وجيزة قبل عيد الفطر المقبل.

وتوجه بالشكر الجزيل إلى هيئة الرياضة على دعمها غير المحدود إلى جانب لجنة الحكام والمسابقات والمنتخبات على الجهد الذي قامت به خلال الفترة الماضية.