الموسيقيون المستقلّون في بريطانيا قلقون على مستقبلهم

نشر في 27-03-2020
آخر تحديث 27-03-2020 | 00:04
الموسيقيون المستقلّون في بريطانيا قلقون على مستقبلهم
الموسيقيون المستقلّون في بريطانيا قلقون على مستقبلهم
يشعر الموسيقيون المستقلّون، مثل العديد من العاملين المستقلّين في بريطانيا، بالقلق من العواقب الاقتصادية لفيروس كورونا المُستجد، لاسيّما أنهم مستثنون من إجراءات الدعم التي أعلنتها الحكومة.

وكشف وزير المال، ريشي سوناك، عن إجراءات جديدة "غير مسبوقة" في تاريخ البلاد لحماية الموظّفين والشركات من التأثير الاقتصادي لـ "كوفيد -19"، الذي أودى بحياة 177 شخصاً حتى الآن، ودفع الحكومة إلى إغلاق الحانات والمطاعم والمسارح ودور السينما.

ويمكن لأصحاب العمل أن يطلبوا من الحكومة دفع 80 في المئة من أجور الموظّفين التي تصل إلى 2500 إسترليني (2700 يورو) شهرياً حدّا أقصى، وذلك ليتمكّنوا من الاحتفاظ بموظفيهم وعدم طردهم أثناء تفشّي الوباء.

لكن ذلك لا ينطبق على العاملين لحسابهم الخاص، وقال الأمين العام لنقابة الموسيقيين هوراس تروبريدج في تصريحات صحافية "لنكن صادقين، نحن نشعر بخيبة أمل شديدة".

وتابع: "لا أفهم كيف يمكنهم تقديم عرض سخي مماثل للعاملين بأجر، فيما يعتقدون أن العاملين المستقلّين يمكنهم العيش بعُشِر هذا المبلغ. إنه الجنون ولا معنى لذلك".

وحذّر العديد من النواب من غياب التدابير التي تصبّ في مصلحة العاملين المستقلّين وروّاد الأعمال والعاملين لحسابهم الخاص.

بدوره، قال الوزير المحافظ السابق ستيف باركلاي "من الضروري للغاية" إفادتهم بالمساعدات نفسها".

وقال لشبكة "بي بي سي" إن "من دون ذلك، سيعاني الاقتصاد البريطاني أزمة قاتلة من الناحية الاقتصادية".

من جانبها، أكدت الأمينة العامّة لاتحاد "ترايدز يونيون كونغرس" (مجلس اتحاد النشاطات التجارية) فرانسيس أوغرادي أن منظّمتها "ستمارس الكثير من الضغوط" حول هذه القضية.

وقالت إنه "لدينا أعضاء من قطاع البناء وكذلك من قطاعات الصناعات الإبداعية وسيكون ذلك اختبارا حقيقيا لهم".

من ناحيتها، قالت كلير هوسكينز، عازفة المزمار إنها ألغت حفلات عدة في الأيام الماضية "وعلمنا أن الكنيسة الإنجيلكية أوقفت الاحتفالات العامّة، مما يعني أنني فقدت عملي".

وتابعت بقلق "من الصعب العيش على هذا النحو إذ لم نتمكّن من إعطاء الدروس أو القيام بحفلات موسيقية، وسنعاني بسرعة نقصا في الموارد المالية".

ومن بين التدابير الوقائية التي أعلنتها الحكومة، إعفاء الأسر التي تعاني صعوبات مادية من سداد استحقاقات الرهن العقاري مدّة 3 أشهر.

وشرحت هوسكينز "هذا البرنامج سيساعد الأشخاص الذين لديهم قروض عقارية مثلنا ولكن ليس مستأجري المنازل".

وتابعت: "فقدان الدخل هو مصدر للقلق الشديد، لأننا لا نعرف متى سنستأنف العمل وما إذا كان بإمكاننا دفع الإيجار".

وفي انتظار معرفة متى يمكنها استئناف الحفلات الموسيقية، تقوم العازفة ببعض التمارين على قطعة من تأليف بنجامين بريتن.

وقالت "أكثر ما تفتقده هو ألا تكون مع الآخرين وتغني ضمن الجوقة، ولايزال المستقبل غير مؤكّد "لكنني أتصوّر أنه سيكون هناك المزيد من الموسيقيين البارزين، لأننا سنكون قد حظينا بالوقت الكافي للتمرّن".

back to top