«الصحة»: حظر التجول «الجزئي أو الكلي»... وسيلة للحد من انتشار «كورونا»

السند: فترات السماح بالخروج لا تعني وجود تجمعات عائلية أو أي نوع من التجمعات

نشر في 26-03-2020 | 13:23
آخر تحديث 26-03-2020 | 13:23
No Image Caption
أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند أن حظر التجول الجزئي أو الكلي في البلاد ليس الحل للقضاء على فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» بل الوسيلة للوصول إلى هذا الحل والهدف بإحكام السيطرة عليه والحد من تفشيه في البلاد.

وقال السند في المؤتمر الصحفي اليومي الـ24 للوزارة اليوم الخميس إنه مع وجود الحظر الجزئي ينبغي على المجتمع تطبيق التوصيات السابقة التي تنصح بها وزارة الصحة وأهمها ضرورة ملازمة المنزل مضيفا أن فترات السماح بالخروج لا تعني وجود تجمعات عائلية او اجتماعية أو أي نوع من التجمعات.

ولفت إلى وجوب اتخاذ الجميع كل الإجراءات الوقائية على محمل الجد سواء في أماكن التسوق للاحتياجات الضرورية أو أي تجمع في حال الضرورة القصوى ويجب على الفرد الأخذ بالاحترازات والخطوات الوقائية بجدية.

وأوضح "أننا نشهد سرعة وتيرة الإصابة وعدد الإصابات وهناك متغيرات ليست يومية إنما تحدث بالساعة لمن يتابع ويتتبع نشاط هذا الفيروس مؤكدا ضرورة الأخذ بالإجراءات الوقائية والاحترازية بجدية وضرورة ملازمة المنزل حتى في فترة السماح بالخروج خلال أوقات الحظر الجزئي.

وعن إعلان وزارة الصحة وجود حالات قيد التقصي الوبائي أوضح السند أن هذا يعني أنه ما زالت هناك جهود مبذولة لتتبع المخالطين وكذلك أخذ التاريخ المرضي وتاريخ السفر بشكل دقيق.

وذكر أن ذلك يتطلب تعاونا من الأشخاص المراجعين أو من يؤخذ منه التاريخ المرضي مؤكدا أن كل معلومة تفيد الطاقم الطبي وفرق التقصي والفرق الوقائية للوصول إلى معلومات تفيد لسهولة الربط بين المصاب والمخالطين له.

وعن الحالات التي يشتبه بإصابتها أفاد "بأننا نمر في فترة الأمراض الموسمية وكما نذكر دائما التشابه بين أعراض الفيروسات الموسمية وهي تقترب من 25 فيروسا وعندما نلاحظ اشتباه إصابة في إحدى الحالات فإننا نعمل على أخذ كل التدابير الوقائية وكل الفحوصات للتوصل إلى الإجابة الكافية ويتم التأكد من ذلك".

وردا على سؤال عن مدى صحة ظهور أعراض على بعض المواطنين القادمين من الخارج قبل صعود الطائرة بين أن هناك قوانين دولية متبعة في العالم بالنسبة للأمراض المعدية لا تسمح للشخص المصاب بمغادرة هذا المكان وحتى ركوب الطائرة وهذه دائما ترجع إلى تقديرات السلطات الموجودة بمطار المغادرة بالتعاون مع السلطات الصحية هناك.

وأفاد السند بأن الأعراض تظهر على مراحل منها أعراض قبل صعود الطائرة وهناك إجراءات تتخذ بهذا الجانب وهناك أعراض تبدو اثناء الرحلة وهناك تتخذ بعض الإجراءات على الطائرة ولدينا تعميمات لهذه الإجراءات.

وقال إن هناك إجراءات تتخذ عندما تبدو الأعراض على الشخص حين الوصول إلى المطار ويتم رصدها بالكاميرات الحرارية والترمومترات التي تقاس بها درجات الحرارة إلى جانب الفحوصات المعمول بها في مطار دولة الكويت وأيضا في جميع منافذ دولة الكويت لجميع القادمين ولكل مرحلة من مراحل الكشف هناك إجراء يتخذ ويتعامل به وفقا للقوانين والبروتوكولات المحلية والعالمية.

ولفت إلى الإجراءات الوقائية التي تتخذ بالمطار من عمليات فحص وفرز أما بالنسبة للحالات التي لديها آثار ظاهرة فسيتم عزلها أما بالنسبة للحالات التي لا تظهر عليها أعراض فستتوجه إلى أماكن الحجر المؤسسي الصحي الإلزامي مهما اختلفت الوجهات والتصنيفات والفئات وهو مطبق على الجميع وكل هذه الإجراءات تتم وفق المعايير الدولية الإقليمية المتبعة للحد من انتشار الفيروس.

back to top