حفلات «أون لاين» للمطربين وإلغاء العروض المسرحية

تحضيرات «الجونة» تتواصل ومهرجان الفيلم المصري في الموعد

نشر في 25-03-2020
آخر تحديث 25-03-2020 | 00:04
في وقت أجلت الدورة الجديدة من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية لمدة شهر على الأقل، وأرجئت حفلات جميع الفنانين حتى إشعار آخر، قررت إدارة الأوبرا استغلال فترة تعليق النشاط من أجل إجراء صيانة لجميع المعدات والصالات، أملا في عودة النشاط خلال الشهر المقبل، وهو نفس ما قامت به المسارح المصرية التي ألغت مئات ليالي العرض.

بدورهم، لجأ فنانون إلى إقامة حفلات «أون لاين» مع جمهورهم، ومنهم تامر عاشور، وفريق مسار إجباري، وهي الحفلات التي يقومون ببثها عبر صفحاتهم على مواقع التواصل، في خطوة للتفاعل مع الجمهور خلال الفترة الحالية، بينما يدرس فنانون القيام بحفلات مماثلة خاصة بعد التفاعل الكبير مع إعلان هذه الحفلات.

حفلات سينمائية

من جهتها، أعلنت إدارة مهرجان القاهرة للفيلم المصري عرض أفلام المهرجان على «فيسبوك»، في حفلات سينمائية بالمواعيد المعتادة، كحل بديل لإلغاء المهرجان، وذلك وفق ضوابط تضمن حذف الفيلم فور انتهاء مشاهدته أون لاين على الصفحة الخاصة بالمهرجان، لتجنب سرقة الأفلام، بينما ستواصل لجنة التحكيم عملها ومشاهدة الأفلام عبر الإنترنت، وهو المقترح الذي لجأت إليه للحصول على موافقة صناع الأفلام، مع تأكيد حماية جميع حقوق الملكية الفكرية لهم.

ورغم الإجراءات الاستثنائية وحالة الغموض التي تحيط بموعد استئناف الحياة الفنية لطبيعتها فإن إدارة مهرجان الجونة، في دورته الرابعة، حريصة على استمرار التحضيرات، خاصة فيما يتعلق باستقبال الأعمال والتجهيزات اللوجستية للمهرجان، المقرر إقامته في الأسبوع الأخير من سبتمبر، علما أن فريق العمل يعقد اجتماعات مكثفة عبر الإنترنت لتحضيرات الدورة.

استمرار التصوير

من جانب آخر، تواصل فرق الأعمال الدرامية، المقرر عرضها خلال شهر رمضان، تكثيف ساعات التصوير خلال الفترة الحالية، مع اتخاذ الإجراءات في مواقع التصوير، علما أن جميع المسلسلات، التي كان يوجد بها تصوير خارج مصر، تم اتخاذ قرار بتعديل السيناريوهات الخاصة بها، ليتم إنجاز جميع المشاهد في الداخل.

واضطر صناع عدد من الأعمال إلى تقليل المشاهد التي سيتم تصويرها بالشوارع، وكذلك السفر للمحافظات من أجل إنهاء التصوير بأقرب وقت، خاصة مع توقعات بوجود صعوبات ستتعرض لها بعض الأعمال، خاصة التي بدأت متأخرة حال اتخاذ قرار بإيقاف التصوير بشكل كامل.

استبدال مواعيد

وشهدت جداول التصوير ارتباكا واضحا مع وضع خطط عمل استثنائية، من بينها استبدال مواعيد تصوير بعض المشاهد، في حين قررت شركة «سينرجي» الاستعداد بخطة استثنائية تضمن الانتهاء من الاعمال الدرامية في مواعيدها المحددة، عبر تصوير جميع المشاهد بمواقع التصوير والديكورات في مدينة الإنتاج الإعلامي، مع حجز إقامة للفنانين في الفندق الملاصق للمدينة، ولجميع فرق العمل في المنطقة المحيطة، لاسيما أن ضيق الوقت المتبقي على شهر رمضان يجعل من المستحيل تحمل تبعات إيقاف 15 يوم عمل.

«ذا فويس»

وتعمل مجموعة قنوات «ام بي سي» بقوة في برنامج «ذا فويس»، لتجنيبه أي تأخير في حلقات البث المباشر التي يفترض أن تنطلق منتصف الشهر المقبل، حال استمرار إجراءات الطيران الاستثنائية، خاصة أن اثنين من أعضاء لجنة التحكيم موجودان في القاهرة، ولدى القناة التزامات إعلانية تمنعها من تأجيل البرنامج الجديد.

وترددت شائعات بأن حلقات البث المباشر ليست كثيرة، لكن المشكلة تكمن في سفر الفنانين سميرة سعيد وهاني شاكر من القاهرة إلى بيروت، حيث يجري التصوير، وقد يكون هناك أكثر من حل لهما حال استمرار الأزمة، وزاد تفاعل الجمهور مع البرنامج خلال الايام الاخيرة وحتى قبل عرض أولى حلقاته.

فرق الأعمال الدرامية المقرر عرضها في رمضان تواصل تكثيف ساعات التصوير

جداول التصوير شهدت ارتباكاً واضحاً مع وضع خطط عمل استثنائية
back to top