الغانم: الكويت فريق واحد

نشر في 24-03-2020
آخر تحديث 24-03-2020 | 00:09
 رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم
أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه في مثل هذه الأوقات لا يوجد فريقان ولا خندقان، بل فريق واحد وخندق واحد، وهو الكويت.

وقال الغانم، في كلمته باجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي، إن الأعضاء عقدوا العديد من الاجتماعات المصغرة لتبادل الآراء ونقلها إلى الوزراء.

وأوضح أن النواب تركوا كل الأولويات، وركزوا على أولوية واحدة تتجسد في المادة ٥٠ من الدستور، وهي تعاون السلطات لمواجهة هذا التحدي، مضيفاً أن هذا هو الدور الرقابي السليم والسديد في مثل هذه الأوقات.

وفي تغريدات له على «تويتر»، أكد الغانم أن توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد خلال الاجتماع، كانت واضحة ومركزة وتستهدف بالدرجة الأولى أمن وحماية الكويت وهموم أبناء شعبها الوفي.

وأضاف أن «سموه أعطى توجيهاته وتعليماته بشأن عدة أمور مهمة، على رأسها دعم المواطنين وتخفيف الآثار الاقتصادية عليهم، ورفعها عن كاهلهم مما يستدعي صدور عدة قرارات في هذا الشأن».

وأشار إلى تأكيد سموه على وجوب تزامن الاهتمام بمنع انتشار الوباء مع الاهتمام بتداعياته المختلفة، داعياً الجهات المعنية إلى الإسراع في استكمال التصورات العملية الكفيلة بالمحافظة على القطاعات الاقتصادية ودعم مقومات الاقتصاد الوطني للبلاد، ‏‏واتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الشأن، وخصوصاً ما يتعلق بدعم المشروعات الصغيرة، ومنع انهيارها.

وذكر أن «صاحب السمو وجه بضرورة التعجيل بالإجراءات التي تؤدي إلى عودة الكويتيين من الخارج في أقرب وقت ممكن، كما أعطى تعليماته بالاهتمام بأبنائنا الطلبة في الخارج لإعانتهم على مواجهة الأزمة لحين عودتهم، فضلاً عن توجيهات سموه بشأن العديد من الملفات المهمة الأخرى، ومنها ملفات التركيبة السكانية وغيرها».

وقال الغانم إن «سموه كان واضحاً بشأن ضرورة انتهاء الحكومة من الخطة الاقتصادية المتعلقة بالأزمة خلال أسبوع، مشيداً بعمل الحكومة رئيساً ووزراء في التعاطي مع مختلف الجوانب المتعلقة بمواجهة انتشار الفيروس ‏كما وجه سموه بالعفو عن بعض المساجين في سجون الكويت وفق معايير معينة».

وكان الغانم أعلن أمس الأول تلقيه دعوة لحضور الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أمس برئاسة سمو أمير البلاد وحضور سمو ولي العهد.

back to top