رانيا فريد شوقي: أنا سيدة شريرة في «قوت القلوب»

«تحمست لقراءة السيناريو لأن أحداثه مختلفة وسريعة»

نشر في 24-03-2020
آخر تحديث 24-03-2020 | 00:03
تعود الفنانة رانيا فريد شوقي للدراما التلفزيونية، من خلال مسلسلها الجديد «قوت القلوب»، الذي سيُعرض على جزأين.
وفي دردشتها مع «الجريدة»، تتحدث رانيا عن المسلسل وكواليسه، إضافة إلى الاحتفاء بمئوية ميلاد والدها الفنان فريد شوقي، وغيرها من التفاصيل.
• حدثينا عن تجربتك في مسلسل "قوت القلوب"؟

- هو مسلسل ينتمي للدراما الطويلة، ومن الأعمال الدرامية التي تحمَّست لها فور قراءة السيناريو، لأن الأحداث مختلفة وسريعة، وفي الوقت نفسه أقدِّم شخصية بعيدة بشكل كامل عن شخصيتي الحقيقية، حيث أظهر بدور سيدة شريرة لا تبحث سوى عن مصالحها الشخصية، وهذه النوعية من الأدوار تستهويني، وخاصة أنها غير مألوفة مني، والأحداث مليئة بالتفاصيل والصراعات المختلفة التي جعلتني أوافق على التجربة دون تردد.

دراما اجتماعية

• ماذا عن تفاصيل هذه الصراعات؟

- المسلسل فيه أكثر من خط درامي، وهو دراما اجتماعية كوميدية مشوقة جدا، والصراعات الموجودة مرتبطة بطبيعة الأدوار المركبة التي تظهر في الأحداث، وهناك حالة من التشويق المستمرة خلال الحلقات، لمعرفة ماذا يخبئ الطرف الآخر، ونشاهد من خلاله كيف يؤدي الشر إلى تعقد العلاقة بين الأشخاص حتى بين الآباء والأبناء.

خالد زكي

• تجسدين دور أم في العمل، ماذا عن هذا الجانب؟

- أظهر بشخصية أم وزوجة، ويقدِّم الفنان خالد زكي شخصية زوجي، وابنتي تلعب دورها الفنانة الشابة ديانا هاشم، وهذا الخط الدرامي محور رئيسي أفضِّل أن يشاهده الجمهور ولا أتحدث عنه.

المقام الأول

• كيف ترين توقيت عرض المسلسل؟

- مسألة توقيت العرض مرتبطة بالشركة المنتجة، وليست مرتبطة بالممثلين في المقام الأول، لكن برأيي التوقيت مناسب قبل بداية شهر رمضان، والعمل يفترض أن يُعرض على جزأين، حيث سيتوقف قبل رمضان، وسيتم عرض باقي الحلقات بعد الشهر الكريم، وأوشكنا على الانتهاء من التصوير بشكل كامل، حيث سننتهي من العمل قبل بداية شهر رمضان.

عمل فني

• ماذا عن التعاون مع المخرج الكبير مجدي أبوعميرة؟

- تعاونت مع مجدي في أكثر من عمل سلفاً، وهو مخرج كبير أحب العمل معه، ودائماً ما يكون له إضافته التي تجعل الممثل يُخرج أفضل ما لديه، وهو أحد أسباب حماسي للعمل، فلا يقبل أن يوضع اسمه على عمل فني دون المستوى، ويحرص على أدق التفاصيل، والعودة للعمل معه ممتعة جداً على المستويين الفني والشخصي.

موعد المهرجان

• ما حقيقة إرباكك لفريق التصوير، بسبب مشاركتك في مهرجان الأقصر بدورته الأخيرة؟

- غير صحيح على الإطلاق، كنتُ حريصة على المشاركة في المهرجان والحضور لتسلم تكريم مئوية ميلاد فريد شوقي، ونسقت مع فريق العمل قبل موعد المهرجان بفترة كافية، حتى أكون موجودة في الافتتاح، وحضرت ثلاثة أيام قبل أن أعود لاستئناف التصوير، ولم يحدث أي تأخير في التصوير بسببي، لأن المخرج لم يضع لي أي مشاهد تصور خلال الأيام الثلاثة، وهذا الأمر يحدث في مختلف الأعمال الدرامية.

عالم السينما

• كيف وجدت احتفاء المهرجان بمئوية والدك؟

- بالتأكيد شعرت بسعادة كبيرة، لأن فريد شوقي اسم كبير بعالم السينما، والاحتفاء به يجعلني أشعر بالفخر والاعتزاز دائما، لأنني ابنته، والمهرجان حرص على الاحتفاء بتاريخه بشكل لائق، وسعدت بالأجواء التي شاهدتها، وبارتباط الجمهور بأعماله حتى من جيل الشباب الذين لم يعاصروه، فهو رمز سينمائي سيظل مؤثراً بأعماله الباقية معنا حتى اليوم، وأتمنى أن يكون الاحتفاء بالمئوية ليس قاصراً على مهرجان الأقصر، بل في فعاليات فنية أخرى.

المستوى الفني

• هل ستطلين في السباق الرمضاني؟

- لن أتواجد في رمضان، فعملي الدرامي الوحيد بالوقت الحالي هو "قوت القلوب"، ولم أرتبط بأي عمل سيعرض في رمضان، لقناعاتي بضرورة أن أقدم ما يضيف لي على المستوى الفني، وليس التواجد بالموسم الرمضاني فحسب، وخاصة أن الجمهور أصبح يشاهد الأعمال طوال العام، وليس في موسم واحد، كما كان يحدث من قبل.

نجاح المسلسل

• لكنك غائبة عن التواجد منذ نجاح تجربتك في "أبوالعروسة"؟

- أرغب في أن يكون وجودي مؤثرا، وتجربتي في "أبوالعروسة" جعلتني أتحمَّس للتدقيق أكثر في اختياراتي، حتى أكون موجودة في الأعمال التي تبقى مع الجمهور، ويكون لها أثر إيجابي في المجتمع، ونجاح المسلسل وبقاؤه مع الجمهور وإعادته حتى الآن، كل ذلك جعلني أفكر كثيراً قبل الموافقة على أي تجربة جديدة.

أعمال متواضعة

• ألا تخشين أن يؤثر هذا الأمر عليك بالسلب؟

- على العكس من وجهة نظري، فلا فائدة من وجودك دون تأثير في أعمال متواضعة بكثرة، فالمهم دائماً هو المشاركة بأعمال ستبقى في ذاكرة الجمهور، وهذا الأمر تعلمته من والدي، وعندما أنظر إلى اختياراته في مشواره الفني أتأكد أنني أحاول السير على نهجه، بترك بصمة في التجارب التي أشارك فيها.

تجربتي في «أبوالعروسة» جعلتني أتحمس للتدقيق أكثر في اختياراتي
back to top