إثيوبيا تدعو إلى تدخل إفريقي بأزمة النهضة

القاهرة تفرج عن شادي الغزالي حرب وعائلة سويف

نشر في 22-03-2020
آخر تحديث 22-03-2020 | 00:03
مصري يصطاد البلطي من نهر النيل قبالة جبل الطير شمال المنيا (أ ف ب)
مصري يصطاد البلطي من نهر النيل قبالة جبل الطير شمال المنيا (أ ف ب)
بدا أمس أن إثيوبيا تحاول استدراج مصر إلى فتح باب التفاوض مجدداً حول أزمة سد النهضة الإثيوبي عبر الوسيط الإفريقي.

ونشرت وكالة الأنباء الإثيوبية تقريراً أمس، دعت فيه على لسان خبراء إثيوبيين، الاتحاد الإفريقي إلى «الوفاء بمسؤولياته في مفاوضات سد النهضة، عبر دعم المفاوضات وتنفيذ اتفاقية محتملة، واستخدام أدوات الاتحاد الإفريقي في حل النزاعات».

جاء ذلك بعد ساعات من اختتام وزير الخارجية المصري سامح شكري جولة إفريقية شملت سبع دول، بزيارة دولة النيجر، هدفها شرح الموقف المصري حول السد.

والتقى شكري، مساء أمس الأول، بالرئيس النيجيري محمد إيسوفو، وسلمه رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تتضمن شرحاً للموقف المصري في ملف سد النهضة، الذي تسبب في أعنف أزمة في شرق إفريقيا منذ مطلع الألفية الجديدة.

المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد حافظ، صرح بأن شكري نقل إلى الرئيس النيجيري، كل التطورات الأخيرة في ملف سد النهضة، واستعرض بشكل مفصل موقف مصر في هذا الإطار، والجهود التي بذلتها خلال الأعوام الطويلة الماضية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يراعي مصالح الأطراف الثلاثة، ما تبلور بالفعل في مسار اجتماعات واشنطن، برعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي.

من جانبه، أعرب رئيس النيجر عن سعادته باستقبال مسؤول مصري رفيع المستوى، وأشاد بالجهد الذي بذلته مصر في الأعوام السابقة خلال محطات التفاوض المختلفة، كما أكد على أهمية احترام قواعد القانون الدولي، وأشار إلى ما يمثله نخر النيجر من نموذج في هذا الصدد من حيث ضرورة اتفاق الأطراف المعنية بشأن أي مشروعات تقاوم عليه.

وخلال الأسبوعين الماضيين دشنت الدبلوماسية المصرية سلسة من الزيارات المكوكية لحشد دعم دولي لمصر أمام التعنت الإثيوبي بعد انسحاب أديس أبابا من التوقيع على الاتفاق النهائي حول سد النهضة نهاية فبراير الماضي، وزار وزير الخارجية المصري 6 عواصم عربية وبروكسل والعاصمة الفرنسية باريس، ثم أعقبها بزيارة 7 دول إفريقية.

تحركات الدبلوماسية المصرية على الساحة الإفريقية، تزامنت مع تحركات مضادة من أديس أبابا، التي أبدت غضبها علنية من التحركات المصرية، إذ قادت الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي، جولة إفريقية بدأت الخميس الماضي، بينما يقود الرئيس الإثيوبي السابق مولاتو تيشومي الجولة الأوروبية، في محاولة إثيوبية على ما يبدو لإحباط التحركات المصرية.

في غضون ذلك، أخلت السلطات المصرية سبيل الناشط شادي الغزالي حرب، مساء أمس الأول، بعد مرور نحو أسبوعين على قرار نيابة أمن الدولة بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته، كما أطلقت سراح هلال سمير وأحمد الرسام ورمضان أبو زيد وهم من أعضاء حزب «الدستور»، بعد أن جرى اتهامهم جميعاً بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وسبق أن أخلت السلطات المصرية سبيل 15 من أعضاء أحزاب وقوى سياسية وشخصيات عامة على ذمة التحقيقات معهم، مساء الخميس الماضي، في مقدمتهم أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة، وأستاذ الاقتصاد حازم عبدالعظيم، وسط توقعات بالإفراج عن عدد كبير من الموقوفين بالحبس الاحتياطي ولم يتم توجيه اتهامات لهم بعد، خصوصاً مع توالي مطالب القوى السياسية المدنية بالإفراج عنهم تجنبا لإصابة المعتقلين بفيروس كورونا المستجد في ظل تكدس السجون.

كما أخلت السلطات المصرية سبيل الكاتبة أهداف سويف، وأستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأميركية رباب المهدي، والناشطة منى سيف، من قسم شرطة قصر النيل، بعد أكثر من 12 ساعة من صدور قرار النيابة بإخلاء سبيلهن، ثم تم إخلاء سبيل الأستاذة بجامعة القاهرة ليلى سويف، وذلك بعد أن نظمن وقفة بشارع قصر العيني للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين حرصاً على حياتهم بسبب انتشار فيروس كورونا.

back to top