طائرة أميركية تقل الفاخوري إلى خارج لبنان

المروحية أتت من قبرص وحطت في السفارة دقائق وطارت

نشر في 20-03-2020
آخر تحديث 20-03-2020 | 00:05
 رئيس الجمهورية ميشال عون مترئساً جلسة مجلس الوزراء وبدا الجميع بالكمامات أمس      (دالاتي ونهرا)
رئيس الجمهورية ميشال عون مترئساً جلسة مجلس الوزراء وبدا الجميع بالكمامات أمس (دالاتي ونهرا)
رغم أن الانشغال المحلي في لبنان يتركّز في اتّجاه فيروس "كورونا" وتعزيز إجراءات الوقاية والحماية لمنع تفشّيه بين المناطق، فإن الغموض الذي يلفّ مسألة الإفراج عن عامر الفاخوري والجهة التي تقف وراء ما حصل بقي محور التفاعل الداخلي.

فبعد قرار المحكمة العسكرية بكف جميع التعقبات عن الفاخوري، وفي ظل التساؤلات حول ما إذا كان الفاخوري غادر لبنان، هبطت صباح أمس طائرة أميركيّة، قادمة من قبرص، في مقر السفارة الأميركيّة في عوكر (شمال شرق بيروت) مدة دقائق قليلة قبل أنّ تقلع من جديد لتعود من حيث أتت.

وكشفت مصادر متابعة لـ "الجريدة"، أمس، أن "مروحية متطورة من طراز Bell Boeing MV-22 Osprey حطت في السفارة الأميركية، وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها طائرة من هذا الطراز الأجواء اللبنان"، مضيفة أنها "أقلت الفاخوري الى خارج الحدود اللبنانية تمهيدا لنقله إلى الولايات المتحدة".

في موازاة ذلك، فتح مجلس الوزراء فوق طاولته أمس، أوراق مشروع قانون "الكابيتال كونترول" الذي من شأنه "تنظيم وضع ضوابط على بعض العمليات والخدمات المصرفية". بغضّ النظر عما سيكون مصيره في الحكومة، فإن مجرد طرحه للنقاش، يدل على أن ثمة توجّها جديا لدفع البلاد نحو مرحلة جديدة اقتصاديا وماليا.

وقالت مصادر متابعة إن "مشروع الكابيتال كونترول ليس مجرد تدبير مؤقت بل يحمل في طياته ما هو أكبر وأخطر. وفيما يفترض أن ينتقل من السراي الى البرلمان لنيل موافقته قبل أن يصبح نافذا"، متسائلة : "هل سيجرؤ النواب على السير به، مع علمهم بالغضب الشعبي العارم الذي سيفجّره؟".

وكان لافتا خلال جلسة مجلس الوزراء ظهور رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة حسان دياب والوزراء وهم يجلسون على الطاولة، ويرتدون الكمامات على وجوههم، ويضعون القفازات في أيديهم، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا".

في موازاة ذلك، نقل المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش الى وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتّي رسالة تضامن مع لبنان والتزام كامل كان عبّر عنهما الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش، اثناء اتصال متلفز جماعي أجراه مع ممثلي "اليونيفل" و"الاسكوا"، وأكد "دعم المنظمة الدولية للبنان، لحكومته ولشعبه في هذا الوقت الصعب الذي يشهده لبنان والمنطقة والعالم".

في سياق منفصل، واصلت أعداد الإصابة بفيروس "كورونا" ارتفاعها في لبنان مع تسجيل حالات جديدة بشكل يومي، وقد بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبريا 149 حالة، مع تسجيل 16 حالة جديدة.

back to top