صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4433

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أجهزة الفحص السريع وصلت إلى الكويت

البدر: لم نرخص لبيعها ونحذر من عمليات الغش والاحتيال

وصل أمس 400 ألف جهاز للفحص السريع لفيروس كورونا، وهي الدفعة الأولى من مجموع مليون جهاز سيصل للكويت في فترات لاحقة من هذا الشهر.

وقالت مصادر صحية لـ «الجريدة» ان جهاز الفحص الجديد سيدخل الخدمة الأحد المقبل في جميع مطارات الكويت وسيساعد الطاقم الطبي في سرعة التشخيص ومن ثم استكمال الإجراءات الأخرى، موضحة ان الجهاز يمكنه الكشف عن مرض «كوفيد 19» خلال 10 دقائق كحد أقصى، وهو شبيه بفحص الحوامل، حيث سيتم أخذ عينة دم من الشخص المفحوص ووضعها على الجهاز والذي سيقوم بدوره بإعلان سلبية العينة أو إيجابيتها.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة تنتظر دفعتين جديدتين من هذا الجهاز بإجمالي 600 ألف جهاز، على أن يكون إجمالي الاجهزة التي ستصل للبلاد مليون جهاز خلال الشهر الجاري.

وأكدت أن الوزارة مستعدة تماما لاستقبال آلاف المواطنين من عدة دول سواء القادمين من الولايات المتحدة الأميركية أو أوروبا، لافتة إلى أنه سيتم استخدام جهاز الفحص الجديد للقادمين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.


وأوضحت أن الطاقم الطبي التابع لقطاع الصحة العامة سيقوم بفحص القادمين في الطائرة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين وعدم وضعهم وانتظارهم في طوابير حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الفحص لن يلغي الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة وفرقها الوقائية والعلاجية على مدار الساعة، حيث انه إذا ثبت سلبية الفحوصات للأشخاص القادمين من دول عالية الخطورة سيتم وضعهم في الحجر المؤسسي وملاحظتهم من جانب الفرق الطبية لمدة 14 يوما.

الغش والاحتيال

من جهة أخرى، حذرت وزارة الصحة من عمليات الاحتيال والغش، التي بدأت تظهر حالياً مستغلة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، مؤكدة أنها لم ترخص لأي شركة محلية أو صيدلية تداول وبيع أجهزة اختبار فحص الفيروس في السوق المحلي.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في «الصحة» د. عبدالله البدر، في تصريح صحافي أمس، إن الوزارة تعتبر الجهة الوحيدة في الدولة التي تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وتحت إشراف طاقم طبي متخصص.